ما هو مرض انفصام الشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
ما هو مرض انفصام الشخصية

انفصام الشَّخصية (schizophrenia)، أو الفصام وهو عبارة عن مرض أو اضطراب نفسي يتَّصف بسلوك اجتماعي غير طبيعي أو غير سليم وعدم القدرة على تمييز الواقع، يصاحبهُ أحيانًا بعض الأعراض الذُّهانيّة كأن يسمع أصواتًا غير حقيقيَّة أو يرى أشكالًا أو تصوّرات وهميّة. يعد مرض الانفصام من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، إذ إن الإحصاءات أشارت إلى وجود أكثر من 20 مليون إصابة بمرض الانفصام حول العالم. تظهر أعراض مرض انفصام الشَّخصية منذ مراحل الطّفولة أو في مراحل المراهقة أو حتى في مراحل متقدِّمة من العمر، ويصنَّف من الأمراض الخطيرة والمزمنة التي يجب على الإنسان متابعة العلاج حتى بعد الشِّفاء منه، لأنَّ تأثيرها سلبيّ على الإنسان قد يؤدي تفاقم المرض الى إقدام الشخص على قتل نفسه أو الانتحار، لذلك يجب التّنبه دائمًا لأعراض المرض وعدم التَّردد بزيارة الطبيب وطلب المساعدة.

أعراض مرض انفصام الشَّخصيَّة


قد تبدأ أعراض المرض بطريقة راكدة أو هادئة أو بانفجارٍ مباشر: 1. الهلوسة، كأن يقول المصاب كلمات غير مفهومة وغير مرتَّبة أو سماع أصوات غير حقيقيَّة. 2. الانسحاب الاجتماعي وقلة النَّظافة الشَّخصية وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجيّ. 3. اضطرابات في السّلوك والحركة. 4. السلبية: وهي عدم إظهار المشاعر الحقيقيّة للأشخاص، تجنُّب التَّواصل البصري وهي تجنُّب النّظر إلى الشَّخص في عينيه أثناء المخاطبة. 5. عدم تغيُّر نبرة الصَّوت أو تغيُّر ملامح الوجه أثناء الكلام. 6. العدوانيَّة.

أسباب انفصام الشَّخصيَّة


1) أسباب وراثيّة: فمن المحتمل أن يُصاب أشخاص بالانفصام إذا كان قد عانى أحد افراد الأسرة من هذا المرض. 2) التَّعرض للمرض يمكن أن يحصل بسبب عدم تلقي التَّغذية السَّليمة من الأم أثناء فترة الحمل، أو بسبب تعرُّض الجنين لبعض الفيروسات التي تزيد من خطر الإصابة بالانفصام مستقبلًا. 3) حدوث مشاكل في جهاز المناعة، فحدوث الاضطرابات المناعية تزيد من نشاط الحهاز المناعي، ممّا يزيد من احتمال الإصابة بالانفصام. 4) تناول بعض الأدوية والمواد الكيميائيّة، مثل: العقاقير المهدِّئة، أو المخدرات، أو الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب.

طرق تشخيص مرض الانفصام


  1. يقوم الطبيب بعمل فحص جسدي للمريض، بالإضافة الى استعراض الماضي الطّبي للمريض.
  2.  التَّصوير باستخدام الأشعة السّينية (X-RAY)، أو إجراء فحص للدّم.
  3.  العرض على طبيب نفسي.
  4.  مراقبة الطَّبيب للمريض بهدف تشخيص حالته وتصرُّفاته لتحديد ما إذا كان الشَّخص مصابًا بالانفصام أم لا.

علاج انفصام الشَّخصية


• العلاج بالأدوية:

  1.  اولانزابين وهي أدوية مضادة للذُّهان وانفصام الشَّخصيّة.
  2. باروكسيتين وهي أدوية مضادَّة للاكتئاب.

• الإرشاد النّفسي ودعم الأسرة للمريض، ويعد من أنجح الوسائل لعلاج انفصام الشَّخصية. مضاعفات مرض انفصام الشخصية 1. الإقدام على الانتحار. 2. الإدمان على المواد المخدرة مثل: الماريجوانا أو الإدمان على الكحول.