ما هي أعراض سرطان الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١١ ، ١ يوليو ٢٠١٨
ما هي أعراض سرطان الفم

كثير من الناس حين يسمعون كلمة سرطان يتخيلون أورامًا خبيثة في الرئتين أو الدماغ وما شابه، لكن السرطان ليس محصورًا في أماكن محددة من الجسم بل يمكن أن يظهر في مختلف أجزاء الجسم.

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على أحد أنواع السرطان التي لا يفكر الناس في وجود مثلها، وهو سرطان الفم.

 

سرطان الفم


هو ورم خبيث يظهرفي أي منطقة داخل الفم،فمن الممكن أن يظهر على سطح اللسان، أو في الشفتين،أو داخل الخد، أو اللثة، أو سقف وأرضية الفم، أواللوزتين، أوفي الغدد اللعابية.

 

مراحل تكون سرطان الفم


سرطان الفم لا يظهر بشكل مفاجئ وبشكل مباشر، بل يحصل بالتدريج.

هناك 5 مراحل لحدوث سرطان الفم وهي:

  1. المرحلة صفر: تكون هذه المرحلة قبل ظهور الخلايا السرطانية بشكل واضح ما قبل السرطان،حيث تكون هذه الخلايا في المرحلة صفر في بطانة الفم، وعند الإحساس بها يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا حتى يتم علاجها بأقصى سرعة قبل أن يتطور المرض وينتشر السرطان ويبدأ بالتأثير على الجسم.
  2. المرحلة الأولى: وتدعى المرحلة المبكرة للمرض وفيها ببدأ نمو الخلايا السرطانية خلال الأنسجة وتنتشر أسفل الفم، ويقارب حجمها في تلك المرحلة 2 سم.
  3. المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكبر حجم الخلايا ليصبح بين 2 إلى 4 سم،وفي هذه المرحلةيبدأ انتشار الخلايا وقد تصلإلى العقد الليمفاوية.
  4. المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة قد يحدث أحد الاحتمالين التاليين:فإما أن يكبر حجم الورم ويصل إلى أكثر من 4 سم ويمتد وصولًا إلى العقد الليمفاوية وأجزاء أخرى من الجسم. أو أن يتشكل الورم فى أحد الجهاتويصلإلى العقد الليمفاوية في الجهة التي تشكل فيها من العنق على شكل خلايا سرطانية ويكون حجم العقد الليمفاوية في هذه المرحلة لا يزيد عن 3 سم.
  5. المرحلة الرابعة: لهذه المرحلة إلى ثلاثة مستويات، وهي:
  • أولا: انتشار السرطان خلال الأنسجة التي تحيط بالشفتين و الفم، و قد تحتوي العقد الليمفاوية على خلايا سرطانية وربما لا.
  • ثانيًا: ليس هناك حجم محدد للسرطان في هذه المرحلة و هذا المستوى، و قد يكون مدى انتشاره قد وصل أبعد من العقد الليمفاوية في نفس جهة العنق أو على الجهتين من العنق، و يتضخم حجم العقد الليمفاوية فيصبح حجم الواحدة منها أكبر من 6 سم.
  • ثالثًا: امتداد السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم فقد يصل إلى الرئتين والعظام.

 

أعراض سرطان الفم


سرطان الفم كغيره من الأمراض إذا تم اكتشاف وجوده مبكرًا يتم علاجه بشكل أسهل وأسرع.

و من أهم الأعراض الي تظهر على المريض و تدل على إصابته بسرطان الفم:

  1. خروج روائح كريهة من فم المريض: يعاني كثير من الناس من رائحة الفم الكريهة وذلك لعدة أسباب، ويكون سببها في بعض الحالات مشاكل ما بالفم، فإذا بقيت رائحة الفم كريهة لمدة طويلة دون أن يستطيع المريض التخلص منها بالطرق المعروفة فذلك يستدعي ضرورة استشارة الطبيب في أسرع وقت لمعرفة السبب و معالجة المشكلة.
  2. ظهور بقع حمراء أو بيضاء داخل الحلق أو الفم: قد يُعد ظهور مثل هذه البقع من علامات سرطان الفم، فإذا كان هناك بقع غير طبيعية حمراء أو بيضاء في الفم أو الحلق، فهذه البقع لا تعتبر سرطانًا لكن تركها دون علاج قد يؤدي إلى حدوث سرطان في الفم. هناك أنواع من الفطريات قد تسبب ظهور مثل هذه البقع.
  3. قرح صعبة الالتئام: ظهور قرح في الفم تعدمن أهم الأعراض التي تدل على حدوث سرطان الفم، وهذه القرح هي جزء من الجلد أصابه الضرر و لا يمكن إزالته و لا يسبب أي ألم عند لمسه.
  4. ويستمر وجود هذه القرح لمدة طويلة دون معرفة السبب، و إذا استمرت لمدة تزيد عن ثلاثة أسابيع، في هذه الحالة يجب على المريض الذهاب إلى طبيب الأسنان. إن القرح التي يسببها سرطان الفم تكون على اللسان أو تحته و في بعض الأحيان قد تتكون هذه القرح في أماكن أخرى داخل الفم.
  5. نقصان الوزن بشكل مفاجئ: قد يعاني المريض من آلام في فمه تجعله لا يستطيع بلع و مضغ الطعام، و بالتالي يقلل من تناول الطعام. و كنتيجة لذلك يجب عليه استشارة الطبيب إذا نقص وزنه أكثر من 4-5 كيلوغرامات خلال مدة قصيرة بدون أن يكون ذلك متعمدًا أو بسبب حمية غذائية؛ لأن ذلك يعد من أعراض سرطان الفم.
  6. تورم في منطقة الخدو العنق: قد يحدث تورم في منطقة العنق و ذلك يرجع إلى تضخم واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية كنتيجة للإصابة بسرطان الفم. وقد تظهر نتوءات ملتهبة وحمراء تدل على التعرض لعدوى ما، و إذا زاد حجم النتوءات فقد يكون دليلًا على الإصابة بسرطان الفم.
  7. عدم القدرة على الكلام بشكل طبيعي: قد تؤثر الإصابة بسرطان الفم على صوت المريض فيبدو غريبًا؛ وقد يغير من نبرة الصوت في جعلها أكثر حدة أو غلظة، و في بعض الأحيان ينطق الكلمات بشكل سريع للغاية وفي حالات أخرى لا يستطيع النطق.
  8. عدم القدرة على المضغ والبلع:

قد يشعر المريض بألم أو حرقة خلال مضغه وبلعه للطعام وذلك قد يكون عائدًا لإصابته بسرطان الفم، حيث يشعر بالتصاق الطعام بمنطقة الحلق.

  1. الإصابة بسعال متواصل:

إذا كان المريض يعاني من سعال متواصل لفترة طويلة وحدوث تغيرات في صوته، من الضروري عليه حينها أن يستشير الطبيب قبل تطور المرض إلى الأسوأ.

وبالإضافة إلى الأعراض السابقة هناك أعراض إضافية وهي:

  • لا يستطيع المريض أن يحرك فكه أو لسانه بسهولة.
  • تتخلخل أسنان المريض دون أي سبب يذكر
  • خروج دم بشكل غير طبيعي من الفم .
  • ظهور نتوءات داخل الفم أو الحلق أو الشفاه.
  • تورم الشفتين.

وإذا ظهر على المريض الأعراض السابقة يجب عليه مراجعة الطبيب في أسرع وقت حتى يتجنب تطور الأعراض وحدوث مضاعفات سلبية.