ما هي اسباب انسداد قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٣ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
ما هي اسباب انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب

تُعدّ قناة فالوب جزءًا من أجزاء الجهاز التناسليّ الأنثوي، وهي زوج من أنابيبٍ عضليةٍ على شكل حرف J، تقع في الجزء العلوي من الجهاز التناسلي، وتمتد أفقيًّا من الرحم بالقرب من المبيضين، وتتمثّل الوظيفة الرئيسة لقناتي فالوب بحمل البويضات ونقلها من المبيض إلى الرحم كل شهر، لكن قد يحدث في بعض الأحيان فقدان وانسداد لإحدى هاتين القناتين أو كلتيهما، مما يمنع مرور الحيوانات المنوية والتقاءها بالبويضة وتخصيبها، أو يمنع مرور البويضة المخصبة إلى الرحم، وتُعدّ هذه المشكلة من أهم أسباب العقم لدى الكثير من النساء.[١][٢]


ما هي أسباب انسداد قناة فالوب؟

عادةً ما يكون السبب وراء انسداد قناتي فالوب وجود بعض الأنسجة المتندّبة أو الالتصاقات الحوضية، ويحدث ذلك نتيجةً للعديد من الأسباب، من ضمنها:[٣][٤]

  • مرض التهاب الحوض (PID)، وهو من الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد قناة فالوب، وعادةً ما يحدث نتيجةً لبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
  • بعض الأمراض المنقولة جنسيًّا، مثل: مرض السيلان، والكلاميديا.
  • تراكم أنسجة بطانة الرحم في قناتي فالوب، مما يتسبّب بحدوث التصاقات تسدّهما.
  • الخضوع لعمليات جراحيّة في منطقة البطن أو في قناتي فالوب.
  • تمزّق الزائدة الدودية.
  • الحمل خارج الرحم.
  • الأورام الليفية التي تحدث في الرحم.
  • التعرّض السابق للإجهاض.


ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

غالبًا لا تتسبّب حالات انسداد قناة فالوب بظهور أيّ أعراض، باستثناء صعوبة حدوث الحمل، التي يُعرفها الأطباء بأنّها فشل حدوث الحمل بعد عامٍ كامل من المحاولات، لكن في بعض الحالات قد تُعاني المصابة من بعض الأعراض الناتجة عن تمدّد قناة فالوب وزيادة قطرها وملئها بالسوائل، مثل الشعور بألم في منطقة الحوض أو البطن، وقد يحدث هذا الألم بانتظام، كحدوثه في موعد الدورة الشهريّة، أو قد يكون مستمرًا، إضافةً إلى خروج إفرازات مهبلية غير طبيعيّة، والشعور بالألم أثناء الجماع.

في العديد من الحالات يتّسبب انسداد قناة فالوب بحدوث الحمل خارج الرحم، وعادةً لا يكون مصحوبًا بأيّ أعراض، ولا يمكن الكشف عنه إلّا عن طريق إجراء الفحوصات الدوريّة التي تُجريها المرأة الحامل، إلّا أنّ بعض النساء قد يواجهن بعض الأعراض، مثل: الشعور بألم في المعدة أو في جانبٍ واحدٍ من الجسم، أو الإصابة بالنزيف المهبليّ.[٤][٥]


كيف يتم تشخيص انسداد قناة فالوب؟

قد يعتمد الطبيب على متابعة التاريخ الطبي للمصابة لتشخيص حالات انسداد قناة فالوب، إلّا أنّه يوجد العديد من الفحوصات الطبية والمخبرية الأكثر دقةً لعملية التشخيص، أهمّها:[٥]

  • التصوير بالأشعة السينيّة: يتضمّن هذا الفحص حقن صبغة طبية غير ضارة في الرحم، لتتدفق هذه المادة وتصل إلى قناة فالوب، ويُتابع الطبيب تدفق المادة عن طريق جهاز التصوير بالأشعة السينيّة، وفي حال عدم وصولها إلى القناة فذلك يدلّ على وجود انسداد في قناة فالوب.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتيّة HSG: يعتمد هذا الفحص على الموجات فوق الصوتيّة لتشكيل صورة لقناتيّ فالوب، ويتضمن نفس الخطوات المتبعة في فحوصات الأشعة السينيّة.
  • تنظير البطن: يُعدّ اختبار تنظير البطن من أكثر الاختبارات دقةً في الكشف عن انسداد قناة فالوب، لكن لا ينصح الأطباء باستخدامه للتشخيص المبكر؛ وذلك بسبب الآثار الجانبية التي قد يُسبّبها، ويتضمن هذا الاختبار إحداث شق صغير في الجسم، وإدخال كاميرا طبية صغيرة الحجم وإيصالها إلى قناتي فالوب عبر أنبوب طبي، والتقاط صور للقناة من الداخل.


كيف يُعالَج انسداد قناة فالوب؟

يهدف علاج حالات انسداد قناة فالوب إلى التخلص منه وفتح القناة، وعادةً ما تكون الجراحة الخيار الأمثل لتحقيق هدف العلاج، لا سيّما في الحالات التي يكون فيها الانسداد كبيرًا، مع وجود كميات كبيرة من الأنسجة المتندّبة أو الالتصاقات، أمّا في الحالات البسيطة فيلجأ الطبيب إلى الجراحة بالمنظار لإزالة الانسداد وفتح القناة، عن طريق إدخال أنبوب قسطرة خاص وفتح القناة، ويُمكن استخدام الطرق الآتية في الجراحات المُستخدمة:[٥][٦]

  • إزالة النسيج الندبي التالف، وربط الجزأين الصحيّين باستخدام غرز طبية قابلة للامتصاص لإعادة توصيل الأنابيب.
  • عمل فتحة جديدة من خارج قناة فالوب.
  • فتح قناة فالوب من الداخل.
  • استئصال قناة فالوب بالكامل، فقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى إزالة قناة فالوب المغلقة تمامًا؛ وذلك لزيادة فرص نجاح عمليات الإخصاب الصناعي، ويُمكن إجراء هذه الجراحة بعدّة طرق، إذ يمكن استئصالها بالمنظار، أو باستخدام حلقة جراحية مثبتة مسبقًا على القناة المغلقة وشدّ العقدة حولها لإزالتها، أو عن طريق تدمير الأوعية الدموية في قناة فالوب لمنع وصول الدم إليها.

ويمكن الوقاية من الإصابة بانسداد قناة فالوب عن طريق إجراء الفحوصات المنتظمة للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، بالإضافة إلى فحص الأعراض المُقلقة الغريبة، كألم الحوض، والألم أثناء الجماع، والإفرازات المهبلية كريهة الرائحة، وغيرها من الأعراض التي قد تكون دلالةً على وجود عدوى أو التهاب، فكلّما كان التشخيص لهذه الحالات مبكرًا واستُخدم العلاج المناسب للحالة قلّت المضاعفات التي قد تنتج عنها.[٤]


العلاجات الطبيعية لانسداد قناة فالوب

يوجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساهم في تقليل فرص انسداد قناتي فالوب وتسريع الشفاء، وبالرغم من أنّ لا توجد دراسات علمية كافية لإثبات دورها الفعلي، إلّا أنها ساهمت في معالجة العديد من الحالات، ومن ضمن هذه العلاجات ما يأتي:[٧]

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: يُنصح بإدخال بعض المواد الغذائية التي قد تساعد في حل المشكلة، مثل:
    • فيتامين (ج)؛ فهو أحد مضادات الأكسدة التي يُمكن أن تُقلّل الالتهابات عن طريق مساعدة الدفاعات المناعية في الجسم على أداء وظائفها بطريقة أفضل، لذلك يمكنه أن يسرّع شفاء الندب وإزالة التندّب المسبب لانسداد قناتي فالوب.
    • الكركم يُعدّ مضادًا طبيعيًا للالتهابات، إذ يحتوي على عنصر الكركمين الذي ثبت أنه يُقلّل من الالتهاب.
    • الزنجبيل؛ فهو مضادّ طبيعي للالتهابات، ومضادّ للأكسدة.
    • الثوم، إذ يُساعد في تعزيز الخصوبة، وقد يُساعد في فتح الانسداد في قناتي فالوب.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إذ تُساعد التمارين الرياضية على تعزيز الخصوبة، وقد تُساعد في فتح الانسداد في قناتي فالوب.
  • ممارسة اليوغا: يُنصح بممارسة اليوغا ضمن جلسات منتظمة لعلاج انسداد قناتي فالوب؛ إذ إنّها وسيلة فعالة للحدّ من التوتر، الذي قد يُقلّل مستويات الخصوبة.
  • تجنّب شرب الكحول: لم يرتبط شرب الكحوليات مباشرةً بانسداد قناتي فالوب، ومع ذلك تُنصح المرأة التي تحاول الحمل تجنّب شرب الكحول.


ما هي مضاعفات انسداد قناة فالوب؟

يُعدّ الحمل خارج الرحم من المضاعفات الأكثر شيوعًا لحالات انسداد قناة فالوب، ففي حالات الانسداد الجزئي يتمكّن الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وتخصيبها، لكن تعلق البويضة المخصبة في القناة، وينتج عن ذلك الحمل خارج الرحم، وهو من الحالات الطبية الطارئة التي قد تُشكّل خطرًا على حياة المرأة، كما أنّ بعض العلاجات المستخدمة لعلاج الانسداد مثل الجراحة التي تزيل جزءًا من قناة فالوب تزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم، لذا عادةً ما يُوصي الأطباء باستخدام التلقيح الصناعي بدلًا من الجراحة واستئصال جزء من القناة؛ تفاديًا لحدوث المضاعفات.[٣]


المراجع

  1. "Uterine tube (Fallopian tube)", healthline,2018-1-20، Retrieved 2020-6-3. Edited.
  2. "The Fallopian (Uterine) Tubes", teachmeanatomy, Retrieved 2020-6-3. Edited.
  3. ^ أ ب Erica Hersh (2019-5-15), "What You Should Know About Blocked Fallopian Tubes"، healthline, Retrieved 2020-6-3. Edited.
  4. ^ أ ب ت Rachel Gurevich (2020-4-20), "Blocked Fallopian Tubes: Symptoms and Treatment "، verywellfamily, Retrieved 2020-6-3. Edited.
  5. ^ أ ب ت Claire Sissons (2018-4-6), "Signs and symptoms of blocked fallopian tubes"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-3. Edited.
  6. "What Fallopian Tube Procedures Help With Fertility?", webmd, Retrieved 2020-6-3. Edited.
  7. Sian Ferguson (2019-2-21), "Natural Treatments for Blocked Fallopian Tubes"، healthline, Retrieved 2020-6-3. Edited.