سبب افرازات المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
سبب افرازات المهبل

المهبل: يتواجد المهبل عند الأنثى ويكون على شكل أنبوب مبطن بأغشية مخاطية وهذا الأنبوب يوصل بين عنق الرحم والفرج، والمهبل هو عبارة عن أنبوب عضلي، يكون مخرج المهبل متواجد بين مجرى البول وفتحة الشرج، والذي من خلاله تتم ممارسة العلاقات الجنسية والولادة وإندفاع دم الدورة الشهرية.

الإفرازات المهبلية: هي من أهم عمليات تنقية التي يقوم بها جسم الأنثى، وذلك لأن هذه الإفرازات تتضمن على الخلايا الميتة والبكتيريا التي تفرزها غدد المهبل وعنق الرحم، وبهذا فإنه عن طريق هذه الإفرازات تتخلص الأنثى من جميع المواد والخلايا الضارة في جسمها.

للإفرازات المهبلية العديد من الأنواع منها:


  1. الإفرازات البنية: وهذه الإفرازات يفرزها جسد المرأة بعد الإنتهاء من الدورة الشهرية.
  2. الإفرازات الصفراء أو الخضراء: في حال ظهور رائحة كريهة للإفرازات المهبلية وتغير في كثافتها فهذا يكون بسبب إنتقال العدوى.
  3. الإفرازات الصافية والمطاطية: ويفرز هذا النوع من الإفرازات أثناء فترة عملية التبويض.
  4. الإفرازات البنية مصاحبة للنقاط الحمراء: وتفرز هذه الإفرازات أثناء بداية مرحلة الحمل وأثناء فترة التبويض.

الإفرازات الصافية والمائية: يفرز الجسم مثل هذه الإفرازات المهبلية بعد أداء وممارسة التمارين الرياضية.

أسباب الإفرازات المهبلية:


  1. تناول أدوية منع الحمل.
  2. استعمال الصابون المصاحب للروائح واستعمال المنتجات غير الخاصة للمنطقة الحساسة.
  3. إصابة الأنثى بسرطان الرحم.
  4. إنتقال بعض الأمراض عن طريق العدوى جنسيًا مثل مرض السيلان والكلاميديا.
  5. إصابة الأنثى لمرض السكري.
  6. إصابة وإنتقال العدوى الفطرية.
  7. استعمال الأدوية المضادة للبكتيريا والتي تتضمن على الكورتيزون.
  8. في حالك تعرض الحوض للالتهابات.
  9. في حال إنقباض المهبل المصاحب لفترة إنقطاع الدورة الشهرية.
  10. الإصابة بمرض التراخوميا.

بعض الطرق لطبيعية لعلاج مشاكل الإفرازات :


  1. بذور لحلبة: تعمل بذور الحلبة على تحسين نسبة العدد الهيدروجيني في المهبل كما أنها أنها لها بعض الأثار على نسبة هرمون الأستروجين كما أنها تساعد على زيادة نشاط المناعة الطبيعية، ولاستعمال بذور الحلبة للقضاء على مشاكل الإفرازات المهبلية ما عليك سوى نقع 3 ملاعق صغيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء الفاتر وترك هذا المنقوع طوال فترة الليل، وفي الصباح نصفي هذا المنقوع باستعمال المصفاة البلاستيكية ومن ثم نضيف ملعقة من العسل وشرب هذا المنقوع.
  2. خل التفاح: يعمل خل التفاح على استرجاع توازن نسبة الحموضة الطبيعية في الجسم وذلك لأن مميزات الخل الحمضية تعمل على منع ظهور رائحة مهبلية كريهة، ولاستعمال خل التفاح للتخلص من مشاكل الإفرازات المهبلية ما عليك سوى مزج كميات متساوية من خل التفاح والماء المقطر واستعمال هذا المزيج كغسول مرتين في اليوم الواحد.
  3. الثعلب الهندي: تعمل هذه االنبتة على تقوية الجهاز المناعي وذلك لأن هذه النبتة تحتوي على ميزات مضادة لإنتقال العدوى المفيدة لصحة المهبل، ولاستعمال عنب الثعلب الهندي ما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من عنب الثعلب الهندي مع قدر كافي من العسل وذلك لتحضير عجينة متاسكة ومن ثم دهن منطقة المهبل باستعمال هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد، أو من خلال غلي ملعقة من مسحوق الجدز لنبات الثعلب الهندي مع القليل من العسل أو السكر وتناوله مرة كل يوم على الريق صباحًا.
  4. التين: يعتب التين من أفضل الطرق للتخلص من مشاكل الإفرازات المهبلية وذلك لأنه يعمل على التخلص من السموم الضارة للجسم، وذلك من خلال نقع ما يقارب ثمرتين من التين المجفف في ماء فاتر وترك هذا المنقوع ليلة كاملة وفي الصباح لليوم التالي يشرب منقوع التين على الريق.