ما هي فائدة ممارسة الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٨

تريد أن تشعر على نحو أفضل والحصول على المزيد من الطاقة، وحتى إضافة سنوات إلى حياتك؟ مجرد ممارسة الرياضة توفر ذلك.

من الصعب تجاهل الفوائد الصحية المترتبة على ممارسة الرياضة البدنية والنشاط البدني بانتظام، حيث يستفيد الجميع من ممارسة الرياضة بغض النظر عن العمر أو الجنس أو القدرة البدنية.

 

فوائد التمارين الرياضية


  • التحكم في الوزن:

ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد على منع زيادة الوزن وتساعد على الحفاظ على فقدان الوزن بشكل منتظم، عندما تشارك في النشاط البدني تحرق السعرات الحرارية، وكلمازادت كثافة النشاط والتمارينتحرق المزيد من السعرات الحرارية.

الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بشكل منتظم أسبوعيا أو يوميا يساعد على الحفاظ على الجسم والحصول على اللياقة والجسم الصحي،ولكن لا تقلق إذا كنت لاتستطيع الذهاب لممارسة الرياضةيوميالجني فوائد ممارستها، فمجرد الحصول على نشاط طوال يومك نتيجة تحرككمثل صعود السلالم بدلا من المصعد أو القيامبالأعمال المنزلية الخاصة بك والعودة للبيت مشيا، فإنك تحقق بذلك نشاطًا رياضيًّا.

 

  • التمرين يحارب الظروف الصحية والأمراض:

قلق حول أمراض القلب؟ على أمل منع ارتفاع ضغط الدم؟ بغض النظر عن الوزن الحالي، فإنالنشاط يعزز البروتين الدهني عالي الكثافة أو الكولسترول الجيد، ويقلل الدهون الثلاثية غير الصحية، ويحافظ على تدفق الدم بسلاسة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على منع أو إدارة مجموعة واسعة من المشاكل والمخاوف الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية ومتلازمة التمثيل الغذائي وداء السكري من النوع الثاني والاكتئاب وعدد من أنواع السرطان والتهاب المفاصل والإغماء.

 

  • ممارسة الرياضة تحسن المزاج:

تحتاج إلى تحسين الشعور العاطفي؟ أو تحتاج إلى تفجير بعض الضغوط بعد يوم مجهد؟ يمكن لجلسة الصالة الرياضية أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة أن تساعدك على ذلك، حيث إن النشاط البدني يحفز مختلف المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعدك على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

وقد تشعر أيضا بأنك أفضل في مظهرك ونفسك عند ممارسة الرياضة بانتظام، والتي يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك وتحسن احترام الذات الخاص بك.

 

  • تعزز الطاقة:

يرهقها التسوق أو الأعمال المنزلية؟ النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن قوة العضلات الخاصة بك ويعزز قوة التحمل الخاص بك.

التمارين الرياضية توصل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة الخاصة بك، وتساعد  في تنظيم دقات القلب والأوعية الدموية الخاصة بك، وعندما تتحسن صحة القلب والرئة لديك سيكون لديك المزيد من الطاقة لممارسة الأعمال اليومية والنشاطات .

 

  • تعزز القدرة على النوم  بشكل أفضل:

تكافح من أجل قيلولة بعد الظهر؟ النشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعدك على النوم بشكل أسرع والحصول على نوم عميق، فقط لا تمارس الرياضة قبل النوم مباشرة.

 

  • تعيد القوة الجنسية للرجل والمرأة:

هل تشعر بالتعب جدا أو بعيد عن الوضع الطبيعيفي العلاقة الجنسية؟ النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن مستويات الطاقة والمظهر الجسدي والتي قد تعزز حياتك الجنسية.

وقد يؤدي النشاط البدني المنتظم إلى زيادة الإثارة لدى النساء، والرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل احتمالا أن يكون لديهم مشاكل مع ضعف الانتصاب من الرجال الذين لا يمارسون الرياضة.