ما هي فوائد الرمان لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
ما هي فوائد الرمان لمرضى السكري

تنمو أشجار الرمان في فصل الخريف والموطن الأصلي لها هو إيران إلا أنها الآن منتشرة في الكثير من البلاد، تبدأ شجرة الرمان بالإثمار بعد السنة الثالثة من زراعتها، وثمار الرمان لها ثلاثة أنواع منها الحامض والمعتدل والحلو، وهي معروفة منذُ زمن بعيد؛ فقد كان يُستعمل كغذاء ودواء، ففي الحضارة الفرعونية كانوا يستخدمونه لعلاج المعدة من الديدان الطفيلية.

يحتوي الرمان على الكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان وعلى فيتامينات عديدة، منها: حمض الفوليك، وفيتامين(أ) و(ج) و(ه)، ويحتوي كذلك على الكثير من البوتاسيوم والحديد، أما عن مضادات الأكسدة الموجودة فيه فهي تزيد عن تلك الموجودة في الشاي الأخضر بثلاثة أضعاف.

هناك الكثير من الفوائد التي يحتويها الرمان، ففوائده عديدة للمرأة الحامل والأطفال فهو يمنع حالات الإجهاض ويعمل على منع الإصابات الدماغية عند الأطفال ويساعد على تقوية القلب ويقلل من ضغط الدم ومن نسبة الكوليسترول، وهو أيضًا علاج للبقع السوداء التي تظهر على الوجه وكذلك تحمي الوجه من أشعة الشمس، ولأنه غني بمضادات الأكسدة فهو يعمل على تقليل تجاعيد الوجه، ولن ننسى فائدته في تخفيف الدهون المتراكمة حول المعدة.

القشرة البيضاء التي تكون بين حبات الرمان تحتوي على مادة مضادة لحموضة المعدة وتساعد في شفاء المعدة، وهناك بعض الأطباء في أوروبا يستخلصون المُعلق منها ويحقنوا بها قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر.

ويحتوي الرمان أيضا على الفوائد التي تحافظ على صحة مرضى السكري، فعدد المصابين بداء السكري حسب الدراسات الحديثة يصل إلى220 مليون مصاب من جميع أنحاء دول العالم، ويصل عدد الوفيات من مرضى السكري إلى3.5 مليون شخص، ويكون سبب الوفيات هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهناك الكثير من الأطعمة التي تزيد من مستوى السكر في الدم بشكل كبير، وهنا تكمن فائدة الرمان؛ إذ إنه يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم؛ لذلك يُنصح بتناوله للمرضى الذين يعانون من الزيادة في مستوى السكر، كما أنه يفيد في حالات الإصابة بمرض الشريان التاجي عند مرضى السكري ويمنع تَصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب المختلفة.

ويمكن لمريض السكري أيضا الاستفادة من قشور الرمان، فهي تفيد في علاج التهاب اللثة واللسان وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر، وتعمل كذلك على تثبيت الأسنان المخلخلة.

وقد أثبتت الدراسات أن الرمان يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تُحفز البنكرياس على إنتاج الأنسولين اللازم لمعادلة نسبة السكر، ويحارب عصيره الدهون المتراكمة في الجسم ولأن هناك علاقة كبيرة بين السمنة ومرض السكري فإنه يعمل على تقليل أعراض المرض بشكل كبير، ولأن أكثر ما يهم مريض السكري هو تقليل مستوى السكر في الدم، فإن الرمان هو الحل المثالي لهذه المعاناة، والعلاج من تعاطي إبر الأنسولين باستمرار..