ما هي فوائد شرب ماء الورد على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٩ ، ١ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي فوائد شرب ماء الورد على الريق

ماء الورد

ماء الورد هو الماء المستخرج من الورد، خاصةً جزء البتلات، ويحتوي على 10-50% من زيت الورد، إذ إن ماء الورد يعد أحد أنواع منتجات زيته الذي يستعمل في تصنيع العطور، كما أن له العديد من الاستعمالات، ومن ضمنها أنه يستعمل في تحضير بعض أنواع الحلويات والأطعمة والمشروبات، كما أنه يدخل في تصنيع المستحضرات التجميلية. واستخدم ماء الورد قديمًا كدواء لعلاج العديد من الأمراض، وتجدر الإشارة إلى أنه يختلف عن ماء الزهر.[١]


فوائد شرب ماء الورد على الريق

لماء الورد فوائد عديدة لاحتوائه على العديد من المكونات المفيدة، ولشربه على الريق فوائد عدة أيضًا، ومن ضمنها ما يلي:[٢]

  • يعمل على تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر الذي يصيب الشخص نتيجة تعرضه لضغوطات الحياة اليومية.[١]
  • يعمل على تخفيف وجع الرأس والصداع.[١]
  • يساعد في القضاء على مشكلة الأرق التي تصيب بعض الأشخاص، ويتم ذلك من خلال شرب كوب من ماء الورد على الريق، أو من خلال رش الوسادة بقليل منه.[٣]
  • يستخدم في علاج الأوجاع التي تصيب المعدة، كما أنه يسهل عملية الهضم، ويعمل على طرد الغازات التي تتراكم في منطقة البطن.[٤]

 

فوائد ماء الورد للبشرة

يعد ماء الورد ذا فوائد متعددة؛ بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ومحتواه الوفير من مضادات الأكسدة، حيث يحافظ على رطوبة البشرة ويستخدم لجميع أنواعها، ومن أهم فوائده للبشرة ما يأتي:[٥]

  • يحافظ على توازن درجة الحموضة PH للبشرة، وتكون درجة حموضتها بين 4.5 - 6.2؛ أي تميل إلى الحموضة قليلًا، بينما استخدام الصابون ومنتجات تنظيف الوجه المختلفة يعطل هذا التوازن، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا وحدوث مشاكل في البشرة.
  • يمنح البشرة النقاء والجمال، ويتم ذلك من خلال تنظيفها باستعمال قطنة نظيفة مغمورة بماء الورد.
  • يرطب البشرة ويمنحها اللون الوردي.
  • يعمل على إغلاق مسامات البشرة، ويزيل الزيوت الزائدة على الوجه، بذلك فإنه يحد من ظهور البثور وحبوب الشباب عليها.
  • يستخدم في تخليص البشرة من الهالات السوداء التي تصيب منطقة أسفل العينين.
  • يستخدم في علاج الانتفاخ والتورم الذي يظهر أسفل منطقة العين، وذلك من خلال وضع كمادات ماء الورد البارد مكان تورم العينين مباشرةً.
  • يناسب البشرة الحساسة، حيث يعمل على تهدئة الاحمرار والتهيج؛ بفضل خاصيته المضادة للالتهاب، وكذلك ليس له أي أعراض جانبية.
  • يبطئ الشيخوخة ويقلل من التجاعيد، إذ يتقدم عمر البشرة بسرعة بسبب تعرضها المتكرر لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، واستخدام مواد التجميل المحتوية على مواد كيميائية ضارة بالبشرة، والإجهاد، ونمط الحياة غير الصحي، والتلوث، وكل هذه الأسباب تؤدي إلى إنتاج جذور حرة تسبب الضرر للبشرة، لكن محتوي ماء الورد العالي من مضادات الأكسدة يعمل على تحييدها والمحافظة على صحة البشرة.
  • يهدئ من الحروق الشمسية، عن طريق خاصية التبريد، ويسرع عملية الشفاء من هذه الحروق.

 

الوصفات الطبيعية لماء الورد

يوجد العديد من الوصفات التي يمكن استعمالها للبشرة يدخل فيها ماء الورد، والتي تعمل بدورها على تحسين نوعيتها وصفائها، ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • الوصفة الأولى: تعمل على القضاء على البقع الداكنة التي تصيب البشرة نهائيًّا، ويتم ذلك من خلال مزج 3 ملاعق صغيرة من مسحوق النشا، مع 3 ملاعق صغيرة من الفازلين، و3 ملاعق صغيرة من ماء الورد، مع 3 ملاعق صغيرة من كريم الجلسرين، و9 ملاعق صغيرة من عصير الليمون، بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط في وعاء محكم الإغلاق ويحفظ في مكان بعيد عن أشعة الشمس، ثم يتم تطبيق هذه الخلطة على البشرة 4 مرات في الأسبوع الواحد، وتركها في كل مرة لمدة 60 دقيقةً على البشرة وغسلها باستعمال الماء الفاتر.[٦]
  • الوصفة الثانية: إذ تستخدم هذه الوصفة لترطيب البشرة، وتتم من خلال مزج ملعقة ونصف كبيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، مع كمية قليلة من زيت الجلسرين، و9 ملاعق صغيرة من حليب البودرة، ثم يتم تطبيق هذا المزيج على البشرة مباشرةً ويترك لمدة 30 دقيقةً عليها، وبعد ذلك يتم تنظيف البشرة باستعمال الماء الفاتر.[٥]
  • الوصفة الثالثة: هي للبشرة الدهنية، وتتم من خلال مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقة كبيرة من زيت البندق، ثم تطبيق هذا المزيج على البشرة مباشرةً وتركه لمدة 30 دقيقةً، بعد ذلك يتم غسل البشرة باستعمال الماء الفاتر.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Tom Seymour (3-12-2017), "What you should know about rose water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  2. Victoria Moorhouse (28-1-2017), "What Does Drinking Rose Water Really Do, Other Than Smell Like Roses?"، www.instyle.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  3. Leanna Serras (25-9-2019), "11 Benefits of Rose Water for Health and Beauty"، www.fragrancex.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  4. Ravi Teja Tadimalla (7-10-2019), "8 Benefits Of Rose Water: What Modern Research Says"، www.stylecraze.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Meenal Rajapet (7-10-2019), "10 Benefits Of Rose Water For Skin And 16 Ways To Use It"، www.stylecraze.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  6. "Starch mask and rose water", otwt.net, Retrieved 6-11-2019. Edited.
  7. Lindsay Ross-Hazel (1-2-2018), "9 Reasons to Use Hazelnut Oil for Your Skin"، www.healthline.com, Retrieved 6-11-2019. Edited.