ما هي فوائد فيتامين b12 للأعصاب؟ وأين تجده في الأطعمة؟

ما هي فوائد فيتامين b12 للأعصاب؟ وأين تجده في الأطعمة؟
ما هي فوائد فيتامين b12 للأعصاب؟ وأين تجده في الأطعمة؟

كيف يكون فيتامين b12 مفيدًا للأعصاب؟

فيتامين B12 أو فيتامين ب12 أو كما يُعرَف أيضًا بالكوبالامين (Cobalamine) هو أحد الفيتامينات المهمّة جدًا للمحافظة على سلامة ووظائف الدماغ والجهاز العصبيّ،[١] إذ يساهم في عمليّة إنتاج مادة الميالين (Myelin) التي تحمي الخلايا العصبية، وفي تصنيع الحمض النووي (DNA) للخلايا المسؤولة عن إنتاج الميالين، وهي الخلايا الدِبقية قَليلة التَغصن (Oligodendrocyte).

وتساهم مادّة الميالين في تسريع نقل الإشارات العصبيّة من خلال تأمين العزل الكهربائيّ للخلايا العصبيّة بإحاطة محاور العديد من الخلايا العصبيّة بطبقة عازلة للتيار الكهربائيّ، وإضافةً لما سبق، فإن لفيتامين ب12 دورٌ في تجديد الخلايا العصبيّة بعد تعرّضها للإصابة،[٢] ولكن على الرغم من فوائد هذا الفيتامين العديدة للأعصاب، والتي سوف نتطرّق للعديد منها بشيء من التفصيل في المقال، إلّا أنّه يجب عدم البدء باستخدام مكمّلات فيتامين ب12 دون استشارة الطبيب.[٣]


فوائد فيتامين b12 لمشاكل وأمراض الأعصاب

لفيتامين ب12 عدد من الفوائد المثبتة في علاج بعض أمراض ومشاكل الجهاز العصبيّ من خلال استخدامه بشكلٍ منفرد أو مع عدد من الفيتامينات أو الأدوية العلاجيّة الأخرى،[٤] منها ما يأتي:

فيتامين b12 والاعتلال العصبي المحيطي

قد يحدث الاعتلال الأعصاب المحيطيّ لأسباب عديدة، منها نقص فيتامين ب12 أو انخفاض نسبته في الجسم عن المعدّل الطبيعيّ، وهو ما يستدلّ منه على ضرورة هذا الفيتامين في تعزيز وظائف الأعصاب المحيطيّة، ويمكن علاج هذا النوع من اعتلال الأعصاب من خلال اتّباع نظام غذائيّ غنيّ بفيتامين ب12 واستخدام مكمّلات الفيتامين الغذائيّة.[٥]


فيتامين b12 ومتلازمة الانضغاط العصبي

متلازمة الانضغاط العصبيّ (Nerve compression syndrome) أو الاعتلال العصبيّ الانحصاريّ المحيطيّ (Peripheral entrapment neuropathy) هي إحدى الاعتلالات العصبيّة الناجمة عن انضغاط أحد الأعصاب، ممّا يسبّب الألم ومجموعة من الأعراض الأخرى.

وقد وُجِد أن "إضافة فيتامين ب12 لعلاج المصابين بمتلازمة الانضغاط العصبيّ، أظهر انخفاضًا كبيرًا في الألم العصبيّ لدى هؤلاء المرضى"، وذلك وفقًا لدراسة سريريّة نُشرت في مجلة السيطرة على الألم (Pain Management) عام 2015.[٦]


فيتامين b12 واعتلال العصب البلعومي اللساني

اعتلال العصب البلعوميّ اللسانيّ (Glossopharyngeal Neuralgia) هو أحد الاعتلالات العصبيّة المتمثّلة بنوبات من الألم الشديد في مؤخّرة الحلق واللسان، وبالقرب من اللوزتين، وأجزاء من الأذن، ومنطقة أسفل الجزء الخلفيّ من الفك، ولم يتمكّن العلماء من تحديد المسبّب الرئيس لهذا الاعتلال إلى الآن،[٧]وقد وُجِد أن لمكمّلات فيتامين ب12 دورٌ في الحدّ من الألم الناجم عن هذا الاعتلال.[٨]


فيتامين b12 والألم العصبي التالي للهربس

يُعدّ الألم العصبيّ التالي للهربس (Postherpetic neuralgia) أحد أكثر مضاعفات العدوى بفيروس الهربس النطاقيّ إزعاجًا للأشخاص المصابين، وقد أُثبتت فاعليّة فيتامين ب12 في التخفيف من الألم الناجم عن الألم العصبيّ التالي للهربس من خلال دراسة إحصائية سريرية نُشرت في مجلة العلاجات التكميلية في الطب (Complementary Therapies in Medicine) عام 2018.[٩]


أين تجد فيتامين b12 في الأطعمة؟

لا يمكن إنتاج فيتامين ب12 في الجسم، وهو من الفيتامينات الضروريّة للعديد من الوظائف المختلفة، لذلك يجب الحصول عليه من مصادره الغذائية، ونذكر فيما يأتي مجموعة من الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12:[١٠]

  • كبد وكلى الحيوانات وخصوصًا الخروف.
  • المحّار البحريّ.
  • سمك السردين.
  • سمك التونا.
  • سمك السلمون المرقط.
  • سمك السلمون.
  • اللحوم.
  • الحبوب المدعّمة.
  • الخميرة الغذائية المدعّمة.
  • الحليب من مصدر غير حيوانيّ والمدعّم.
  • الحليب ومنتجات الألبان المختلفة.
  • البيض.


الكميات الموصى بها من فيتامين b12

فيما يأتي جدول يوضّح الكميّة اليوميّة الموصى بها من الفيتامين بحسب الفئات العُمريّة المختلفة:[١١]

العمر
الكميّة الموصى بها يوميًا
من الولادة إلى 6 أشهر
0.4 ميكروغرام
12-7 شهر
0.5 ميكروغرام
3-1 سنوات
0.9 ميكروغرام
8-4 سنوات
1.2 ميكروغرام
13-9 سنة
1.8 ميكروغرام
18-14 سنة
2.4 ميكروغرام
19 أو أكثر
2.4 ميكروغرام
المرأة الحامل
2.6 ميكروغرام
المرأة المرضعة
2.8 ميكروغرام


من الأشخاص الذين يحتاجون إلى مكملات فيتامين b12

فيما يأتي مجموعة من الحالات التي تستدعي استخدام الشخص لمكملات الفيتامين ب12:[١١]

  • عوز فيتامين ب12: بحيث ينخفض معدّل الفيتامين عن النسبة الطبيعيّة في الجسم ويكون ناجمًا عن عدم الحصول على الكمية الكافية من الفيتامين من الوجبات الغذائيّة.
  • سوء امتصاص الفيتامين: قد ينجم عن المعاناة من اضطراب يؤثر في القدرة على امتصاص فيتامين ب12 من الأمعاء مثل قصور البنكرياس، ومرض الذرب المداري (Tropical sprue).
  • فقر الدم الخبيث: (Pernicious anemia) وفي هذه الحالة لا يقوم جسم الشخص المصاب بإنتاج العامل الداخليّ (Intrinsic factor) المسؤول عن امتصاص فيتامين ب12 من الأمعاء وهو ما يستدعي وصف الطبيب في الغالب لفيتامين ب12 على شكل حقن عضليّة.
  • كبار السنّ: لانخفاض معدّل حمض المعدة لديهم في الغالب ممّا يؤدي إلى انخفاض معدّل امتصاص فيتامين ب12، خصوصًا بعد سنّ 65 من العُمُر.
  • العمل الجراحيّ: خصوصًا الجراحة في الجهاز الهضميّ مثل جراحة المعدة لإنقاص الوزن.
  • المعاناة من بعض أمراض الجهاز الهضميّ: قد تؤثر بعض الأمراض على امتصاص فيتامين ب12 من الجهاز الهضميّ مثل داء كرون (Crohn’s disease)، الداء البطنيّ أو الداء الزلاقيّ (celiac disease).
  • الأشخاص النباتيون: أو المعتمدين على نظام غذائيّ نباتيّ وبالإضافة إلى الأطفال الرضّع لأم تتّبع نظام غذائيّ يعتمد على النبات.


ملخص المقال

فيتامين b12 أو ب12 من الفيتامينات الضروريّة لصحة الأعصاب والجهاز العصبيّ، بالإضافة إلى دوره في العديد من وظائف الجسم الهامّة الأخرى، وهو ما يستدعي الحرص على اتّباع نظام غذائيّ غنيّ بالفيتامين، واستشارة الطبيب حول الحاجة إلى استخدام مكمّلات فيتامين ب12، فقد تؤثر بعض الاضطرابات الصحيّة على مستوى الفيتامين في الجسم، وتؤدي إلى انخفاضه عن المعدّل الطبيعيّ.


المراجع

  1. "Everything you need to know about vitamin B-12", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  2. "B Vitamins in the nervous system", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27/6/2021.
  3. "Vitamin B12", familydoctor.org, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  4. "B12 as a Treatment for Peripheral Neuropathic Pain: A Systematic Review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  5. "Nutritional and Vitamin Deficiency Neuropathy", www.foundationforpn.org, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  6. "Uridine monophosphate, folic acid and vitamin B12 in patients with symptomatic peripheral entrapment neuropathies", www.futuremedicine.com, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  7. "Glossopharyngeal Neuralgia", www.msdmanuals.com, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  8. "Update on the Use of Vitamin B12 in Management of pain", me-jim.com, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  9. "Vitamin B12 for herpetic neuralgia: A meta-analysis of randomised controlled trials", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  10. "Top 12 Foods That Are High in Vitamin B12", www.healthline.com, Retrieved 27/6/2021. Edited.
  11. ^ أ ب "Vitamin B12", ods.od.nih.gov, Retrieved 27/6/2021. Edited.

20 مشاهدة