متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية: ما هي؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية: ما هي؟

ما هي متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية؟

يعاني الأفراد من العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وتُعدّ متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية أحد هذه الاضطرابات النادرة، فما هذه المتلازمة؟ وما الأعراض التي تنجم منها؟ وما أسباب حدوثها؟ وكيف يتعامل الطبيب معها ويعالج المصاب بها؟ هذه الأسئلة يحمل هذا المقال إجابة عنها.

تُعرَف متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية (Solitary rectal ulcer syndrome) بأنّها اضطراب يحدث عند تكوّن واحد من التقرحات المفتوحة في المستقيم أو أكثر -أنبوب عضلي ممتد من نهاية القولون إلى فتحة الشرج يساهم في تمرير البراز إلى خارج الجسم-، وتُعدّ هذه المتلازمة اضطرابًا غير مفهوم بصورة كبيرة، وتحدث لدى الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن، وعلى الرغم من اسمها، لكنّها تسبب تكوّن أكثر من قرحة في المستقيم.[١]


أعراض متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

لا يعاني الشخص المصاب بمتلازمة قرحة المستقيم الانفرادية من أيّ أعراض، لكن تسبّب هذه المتلازمة ظهور بعض العلامات التي تتضمن ما يأتي:[٢]

  • آلام المستقيم.
  • نزيف المستقيم.
  • الإمساك المزمن أو الحاد.
  • خروج مخاط مع البراز.
  • الشعور بالإجهاد الشديد أثناء حركة الأمعاء، أو الشعور بعدم تفريغ الأمعاء الكامل بعد التبرُّز.
  • الشعور بعدم الراحة.

يجب أن يراجع الشخص الطبيب إذا لاحظ أيّ علامات مقلقة، وتسبّب العديد من الحالات الأخرى ظهور أعراض مشابهة لهذه المتلازمة؛ لذا يساعد الطبيب في تشخيص الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الأعراض أو استبعادها.[٣]


أسباب متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

يرتبط حدوث متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية ببعض الاضطرابات المعوية؛ مثل:[٤]

  • انغلاف المستقيم: فيه ينحدر جزء من المستقيم نحو الجزء المجاور له مانعًا مرور المواد عبره، كما يُسبِّب انقطاع الدورة الدموية، الأمر الذي قد يُسبِّب حدوث ثقب، والعدوى، وموت الأنسجة.[٥]
  • متلازمة قاع الحوض التشنجي: اضطراب يحدث فيه انقباض لعضلات قاع الحوض بدلًا من ارتخائها أثناء التبرز، الأمر الذي يمنع البراز من الخروج من الجسم والإصابة بالإمساك.[٦]


تشخيص متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

يحتاج الطيبب إلى إجراء اختبار أو أكثر لتشخيص متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية، وتتضمن هذه الاختبارات ما يأتي:[٧]

  • التنظير السيني، يُجري الطبيب هذا الاختبار عن طريق إدخال أنبوب رفيع ومرن، ويحتوي على كاميرا صغيرة في المستقيم لفحص المستقيم، والجزء السفلي من القولون، وعند ملاحظة الطبيب أيّ اضطراب في المستقيم يأخذ عينة من الأنسجة المضطربة لفحصها في المختبر.
  • الموجات فوق الصوتية، يلجأ الطبيب إلى استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص المستقيم، ويهدف هذا الفحص إلى التمييز بين متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية والحالات الأخرى.
  • التصوير الإشعاعي التبرزي، يُدخِل الطبيب طبقة لينة من مادة الباريوم في المستقيم، ثم يطلب من المصاب إخراجها كما يخرج البراز، وتظهر هذه المادة في الأشعة السينية، ويساعد هذا الإجراء في تحديد سلامة وظائف العضلات السفلية وتناسقها.
  • تصوير الرنين المغناطيسي أثناء التغوط، يتوفّر هذا الإجراء في المراكز المتخصصة، وتوفر صور الرنين المغناطيسي تشكيلًا ثلاثي الأبعاد للمستقيم، مما يساعد في التشخيص.


علاج مرضى متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية

يتفاوت علاج هؤلاء المرضى اعتمادًا على شدة المرض، إذ يشعر الشخص الذي يعاني من علامات خفيفة بالتحسن عن طريق تغيير نمط الحياة، لكن يحتاج الشخص الذي يعاني من الأعراض الأكثر شدة إلى العلاج الطبي أو الجراحي، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:[١]

  • تغيير النظام الغذائي: تساعد بعض التغييرات في النظام الغذائي في تخفيف أعراض الإمساك.
  • العلاج السلوكي: يعتاد الشخص على الضغط الشديد أثناء التغوط، الأمر الذي يسبب هذه المتلازمة؛ لذا يساعد العلاج السلوكي في تعلّم طرق إرخاء عضلات الحوض أثناء التغوط، وتتضمن إحدى طرق هذا العلاج والتي تُسمّى الارتجاع الحيوي تعلّم الشخص التحكم باستجابات لاإرادية محددة في الجسم؛ مثل: شد فتحة الشرج، أو التحكم بعضلات الحوض أثناء التغوط، الأمر الذي يساعد في السيطرة على الضغط المتكوّن أثناء التغوط.
  • الأدوية: تساعد بعض الأدوية في التخفيف من أعراض هذه المتلازمة، لكنّها ليست فعالة للأشخاص كلهم، وتتضمن هذه الأدوية الستيرويد الموضعي، وحقن السالفا سالازين (Sulfasalazine) الشرجية، والبوتوكس.
  • الجراحة: تتضمن العمليات الجراحية المستخدمة في علاج مرضى متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية ما يأتي:
    • جراحة تدلي المستقيم: يحتاج الشخص الذي يعاني من أعراض ناجمة من تدلي المستقيم إلى عملية جراحية، إذ تساعد هذه الجراحة في تصحيح وضع المستقيم.
    • جراحة استئصال المستقيم: يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة إزالة المستقيم لعلاج علامات الإصابة بمتلازمة قرحة المستقيم الانفرادية الشديدة، ويزيل الجراح في هذه العملية المستقيم، وقد يثبت القولون بفتحة في البطن في هذه الحالة لإخراج الفضلات من الجسم، ويوضع كيس خارجي على البطن لجمع الفضلات.


علاج متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية في المنزل

تساعد بعض العلاجات المنزلية أيضًا في تخفيف أعراض متلازمة قرحة المستقيم الانفرادية، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:[٧]

  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي: تساعد الألياف في زيادة حجم البراز بصورة كبيرة، الأمر الذي يساعد في دفع الفضلات من الأمعاء بصورة أكثر سهولة، ويوصي الأطباء بتناول أربعة عشر غرامًا من الألياف لكلّ ألف سعرة حرارية في النظام الغذائي اليومي، وتُعدّ الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة أفضل مصادر الألياف، ويُفضّل تناول الفواكه والخضروات من غير إزالة القشرة الخاصة بها، كما يُفضّل تناول الفاكهة في شكل ثمار بدلًا من العصائر، ويُنصَح أيضًا بتناول الخبز والحبوب التي تحتوي على القمح الكامل، أو الشوفان، أو النخالة بمنزلة مكوّن أساسي.
  • استخدام ملينات البراز: تساعد أدوية ملينات البراز؛ مثل: قشر السيلليوم (Psyllium husk)، وبولي كاربوفيل الكالسيوم ( Calcium polycarbophil)، والدوكوسيت (Docusate) في زيادة حجم البراز، الأمر الذي يحفّز الأمعاء على الحركة، ودفع البراز إلى خارج الجسم، لكن يجب لهذه الأدوية أن تؤخذ مع الماء؛ ذلك لمنع حدوث انسداد معوي.
  • زيادة شرب الماء: يساعد شرب كمية جيدة من الماء والسوائل الأخرى في استمرار تحفيز الأمعاء على الحركة ومنع الإمساك، ويُشرَب عصير الليمون بدلًا من الماء للتنويع، أو شرب المشروبات الأخرى الخالية من الكربونات والخالية من الكافيين، وعصير البرقوق مليّن طبيعي مميّز.


المراجع

  1. ^ أ ب "Solitary rectal ulcer syndrome", drugs, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  2. "Solitary rectal ulcer syndrome", lww, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  3. "Solitary rectal ulcer syndrome", mayoclinic, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  4. "Solitary rectal ulcer syndrome", radiopaedia, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  5. "Intussusception", mayoclinic, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  6. "Treatment of the spastic pelvic floor syndrome with biofeedback", pubmed, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  7. ^ أ ب "Solitary rectal ulcer syndrome", mayoclinic, Retrieved 12-7-2020. Edited.