هل توجد زيوت لعلاج الفطريات؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
هل توجد زيوت لعلاج الفطريات؟

الفطريات

تعد الفطريات من الكائنات الحية الدقيقة التي تتواجد في الهواء، والماء، حتى في جسم الإنسان، وعادةً ما يصاب بها الشخص عندما يحدث ضعف في جهاز المناعة، سواء أكان ناجم عن تعرض الشخص إلى مرض معين، أو بسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، لهذا يوجد في الصيدليات عدد من الأدوية المضادة لها، بالإضافة إلى أنه حديثًا أُجريت بعض البحوث حول فعالية الزيوت الطبيعة في علاج التهاب الفطريات، والتي أثبتت قدرتها في تثبيط نمو الفطريات والعلاج منها.[١][٢]


الزيوت المناسبة لعلاج الفطريات

قبل ذكر أنواع الزيوت الطبيعية الفعالة في علاج التهابات الفطرية، يجب الأخذ بعين الاعتبار النصائح التالية:[٣]

  • ينصح قبل استخدام الزيوت الطبيعية استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على العلاج بفعالية أكبر، وأقل ضررًا.
  • يجب تخفيف الزيوت الطبيعة قبل وضعها على الالتهابات الفطرية بنسبة من 1% إلى 5%.
  • يفضل تخفيف الزيوت الطبيعية بنسبة 1%، خاصةً عند استخدامها على المناطق الحساسة، مثل: تحت الإبطين، والأعضاء التناسلية.
  • أفضل طريقة في علاج الالتهابات الفطرية الفموية، أوالالتهبات الفطرية الجهازية هي طريقة سحب الزيوت، والتي تقوم على أساس وضع زيت جوز الهند في الفم والمضمضة به لمدة 5 دقائق، بعدها إخراجه من الفم وعدم بلعه.[٤]


أما بالنسبة للزيوت الطبيعية التي اثبتت فعاليتها في علاج الالتهابات الفطرية فهي كما يأتي:[٣]

  • زيت شجرة الشاي: وهو من أكثر أنواع الزيوت الطبيعية استخدامًا في علاج التهاب الفطريات، وذلك لأنه لطيف على البشرة، ونتائجه تظهر بعد مدة قصيرة من استخدامه خاصةً عند علاج داء المبيضات، ومن المهم الإشارة إلا أن زيت الشاي ليس الوحيد المفيد في هذا النوع من التهاب الفطريات، إلا أنه غالبًا ما يكون الخيار الأول.
  • زيت النعناع: يُعد زيت النعناع من الزيوت الفعالة في علاج العديد من الحالات، مثل: اضطرابات المعدة، والصداع، بالإضافة إلى فعاليته في تحسين التركيز العقلي، بجانب إلى ذلك أظهرت نتائج الدراسات فعاليته في علاج 11 نوع من أنواع الفطريات.
  • زيت الفلفل الأسود: أول ما يخطر على بالنا عند سماع الفلفل الأسود أنه نوع من أنواع التوابل، إلا أنه مضاد جيد للأكسدة، وهذا يجعله مفيد في تعزيز من مناعة الجسم، وتعزيز تدفق الدورة الدموية، كما أظهرت دراسات أخرى فعاليته في علاج التهاب الفطريات؛ إذ إنه فعال جدًا في علاجها حتى عند إضافته بكمية قليلة.
  • زيت اللافندر: وهو من الزيوت الشائع استخدامها في خلطات العناية البشرة، ويستخدم أيضًا في تقليل التوتر، والمساعدة على النوم، بالإضافة إلى ذلك بينت دراسة تم إجراءها على 45 امرأة تعاني من الالتهابات الفطرية المهبلية فعالية زيت اللافندر في علاج الالتهابات المهبلية الفطرية، والتي تتشابه مع فعالية دواء كلوتريمازول بعد مرور 48 ساعة على تطبيق العلاج.[٥]
  • زيت الجيرانيوم: أو ما يعرف بزيت نبتة الراعي، أظهرت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أن زيت الجيرانيوم من الزيوت السبعة الأساسية التي تستخدم في علاج 12 نوع من أنواع الفطريات التي تصيب الإنسان، بالإضافة إلى كونها من الزيوت المهمة في علاج أعراض انقطاع الطمث، والمساعدة في توازن الهرمونات في الجسم.
  • زيت الزعتر: وهو من الزيوت الطبيعية التي لها فوائد كثيرة في عدة مجالات، منها استخدامه كمادة مطهرة في الصناعات الدوائية والغذائية، وفي علاج أنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات، عدا عن كونها مادة فعالة في تعزيز حركة الدورة الدموية.
  • زيت القرفة: تعد القرفة من أقدم البهارات في العالم، وكانت تستخدم منذ القدم في العديد من العلاجات الطبية، وذلك ما أثبتته الدراسات الحديثة بأنها فعالية كمضاد للفيروسات، والطفيليات، بالإضافة إلى علاج الالتهابات الفطرية.


نصائح للوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية

ينصح بممارسة النصائح التالية للحماية من التعرض للإصابة بالالتهابات الفطرية خاصةً الجلدية منها:[٦]

  • تنظيف الأسطح المشتركة قبل استخدامها، مثل: التي تستخدم في النوادي الرياضية.
  • الابتعاد عن مشاركة الأشياء، مثل: المناشف، والملابس، والأشياء الشخصية.
  • ارتداء ملابس نظيفة يوميًا خاصةً الملابس الداخلية، والجوارب.
  • الابتعاد عن الحيوانات المصابة بالالتهابات الفطرية.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  • ارتداء ملابس مريحة وتسمح بتبادل الهواء وتقلل من إفراز العرق، والابتعاد عن الأحذية الضيقة.


المراجع

  1. Tiffany Schroder (23-7-2017), "Antifungal activity of essential oils against fungi isolated from air"، ncbi, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  2. Jon Johnson (15-11-2018), "What you need to know about fungal infections"، medicalnewstoday, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Eric Zielinski, DC (Dr. Z) (7-4-2020), "TOP 10 ANTIFUNGAL ESSENTIAL OILS TO PREVENT & TREAT INFECTIONS"، naturallivingfamily, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  4. Colleen Oakley (4-6-2014), "Should You Try Oil Pulling?"، webmd, Retrieved 11-7-2020. Edited.
  5. "Antifungal Effect of Lavender Essential Oil (Lavandula angustifolia) and Clotrimazole on Candida albicans: An In Vitro Study", ncbi,13-10-2015، Retrieved 11-7-2020. Edited.
  6. Jill Seladi-Schulman, Ph.D. (7-1-2020), "Types of Fungal Skin Infections and Treatment Options"، healthline, Retrieved 11-7-2020. Edited.