7 نصائح مهمة للحفاظ على الصحة أثناء العمل في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٤ مايو ٢٠٢٠
7 نصائح مهمة للحفاظ على الصحة أثناء العمل في المنزل

العمل في المنزل

هناك الكثير من الأشخاص تتطلب طبيعة عملهم العمل من المنزل، إذ يضع العمل عن بُعد مجموعة من التحديات خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة العامة للشخص؛ بسبب توفر العديد من الوجبات الخفيفة غير الصحية إضافة إلى غياب الحافز الاجتماعي ووجود بيئة عمل غير سليمة للجسم؛ مثل: العمل على السرير[١]


7 نصائح مهمة للحفاظ على الصحة أثناء العمل في المنزل

في الآتي 7 نصائح ضرورية للحفاظ على الصحة العامة، والتي تسهّل أداء المهمات أثناء العمل من المنزل:[٢]

  • الابتعاد عن العمل بالقرب من المطبخ: يُنصح بالمحاولة قدر الإمكان الابتعاد عن العمل بالقرب من المطبخ لتفادي التجول مرارًا وتكرارًا لدخول المطبخ، وبالتالي تناول الكثير من الوجبات غير الصحية.
  • التخطيط للوجبات: الشخص يحدّد ما يستطيع الشخص تناوله خلال اليوم، بالإضافة إلى تحديد الوجبات الخفيفة، وضمان تناول أطعمة صحية كاملة ومتوازنة تحتوي على البروتين والألياف والدهون الصحية والفاكهة والخضروات التي تساعد في التركيز وكسب الطاقة، وتُحضّر الوجبات قبل البدء بالعمل لكسب الوقت.
  • شرب كميات كبيرة من الماء: قلة شرب الماء قد يؤدي إلى الجفاف الذي يحفز كلًّا من الصداع والتعب؛ مما يقلل من إنتاجية الشخص، لذا يُنصح بملء زجاجة ماء ووضعها على مكتب العمل لتذكيره بشرب الماء، والابتعاد قدر الإمكان عن مشروبات الصودا والعصائر الغنية بالسكريات.
  • التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين: لأنّ الإكثار من هذه المشروبات قد يسبب الصداع والقلق ومشكلات في الجهاز الهضمي إضافة إلى الشعور بالتعب؛ لذا يُنصح بتناول ما لا يزيد على فنجانين من القهوة يوميًا لتجنب الشعور بالتوتر.
  • التقليل من تناول الوجبات السريعة: ذلك من خلال الابتعاد عن شراء هذه الأطعمة وتخزينها، خاصة تلك الأطعمة التي تثير الإفراط في تناول الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية: التمرين بشكل متنظم له فوائد على الصحة، ومن أهمها زيادة وظائف جهاز المناعة، فتنفيذ التمارين الرياضية 15 دقيقة على الأقل يساعد في تحسين المزاج ومعالجة المعلومات في الدماغ بشكل أفضل، والشخص يمارس التمارين الرياضية عن طريق برامج ودروس موجودة على الإنترنت، فقد تمنح دروس اللياقة البدنية المباشرة شعورًا بالنشاط والحيوية عند العودة إلى العمل.[٣]


ما إيجابيات العمل من المنزل

هناك العديد من إيجابيات العمل من المنزل، ومن أهمها الآتي:[٤]

  • المكتب في أي مكان: فالعمل عن بعد يسمح للشخص بالعمل في أي مكان في المنزل أو خارج المنزل؛ كالمقهى أو حديقة المنزل.
  • توفير المال: العمل في المنزل يوفر على الشخص الكثير من تكاليف التنقل التي تُدّخَر في مجالات أخرى مختلفة.
  • وجود اجتماعات ممتعة وفعالة: يوفر العمل من المنزل اجتماعات ممتعة وسهلة ومريحة، إذ يُمكِّن الشخص الاجتماع مع أكثر من 10 أشخاص من خلال مكالمة الفيديو أن قد تستمر 15 دقيقة فقط بدلًا من 45.
  • تجنب سياسات العمل: يميل الأشخاص الذين يعملون عن بُعد إلى تخطي الثرثرة والمواقف التي تحدث في أيام العمل التقليدية؛ مما يجعله يركز في العمل أكثر من تضييع الوقت مع الآخرين في بعض المواقف.


الآثار النفسية للعمل من المنزل

قد يسبب العمل من المنزل الاكتئاب فهناك نتائج مختلطة ما إن كان العمل من المنزل قد يسبب الاكتئاب أو لا، ومن أهم هذه الأبحاث:[٥]

  • تقرير وجد عام 2017 الصادر عن المؤسسة الأوروبية لتحسين المعيشة وظروف العمل أنّ 41% من الموظفين الذين يعملون من المنزل تعرضوا لمستويات عالية من الإجهاد مقارنة بنسبة 25% من الذين يعملون في المكاتب، فقد يؤثر الإجهاد النفسي في الإصابة بالاكتئاب، لكن ما زالت الأدلة التي تربط مباشرة العمل عن بعد بالاكتئاب قليلة.[٦]
  • أبحاث أخرى وجدت في عام 2018 أشارت إلى أنّ الأشخاص يبحثون تحديدًا عن وظائف للعمل من المنزل تتمتع بالمرونة للحد من التوتر، فإنّ 71% من الأشخاص يرغبون في العمل من المنزل لتقليل الإجهاد المرتبط بالتنقل ، و 75% من الأشخاص الذين يعملون العمل عن بُعد فإنّه يساعدهم في الحد من التوتر المرتبط بالتشتتات خلال يوم العمل.[٧]


المراجع

  1. Natasha Withers (19-3-2015), "12 Tips to Stay Healthy While Working From Home"، entrepreneur, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  2. "10 Tips for Eating Healthy When You’re Working From Home", clevelandclinic، 23-4-2020. Edited.
  3. Elizabeth Millard, "Your Work-From-Home Survival Guide for Self-Care"، everydayhealth, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  4. "10 Reasons Working Remotely Is Even Better Than You Thought it Was", themuse, Retrieved 29-4-2020. Edited.
  5. Krystle Vermes (26-3-2020), "Working from Home and Depression"، healthline, Retrieved 23-4-2020. Edited.
  6. "Working anytime, anywhere: The effects on the world of work", www.ilo.org, Retrieved 4-5-2020. Edited.
  7. "The Mental Health Benefits Of Remote And Flexible Work", www.mhanational.org, Retrieved 4-5-2020. Edited.