أسباب الرائحة الكريهة للسرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٩ أغسطس ٢٠٢٠
أسباب الرائحة الكريهة للسرة

سرة البطن

قد لا تُشكل السرة جزءًا بالغ الأهمية بالنسبة للكثيرين، بالرغم من أنّها تقوم بدور مهم في جسم الإنسان، ومن الممكن أن تظهر لها في بعض الأحيان رائحة كريهة، فما سببها؟ وما هي طرق علاجها؟


ما هي سرّة البطن؟

سُرّة البطن أو ما يعرف بزر البطن (Belly Button)، فتحة دائرية صغيرة الحجم توجد في منتصف البطن، ويعدّ مكانها المكان الذي رُبط فيه الحبل السّري للجنين برحم أمّه والمشيمة، ولا يكون شكلها ثابتًا لدى جميع الأشخاص، إذ إنّها توجد بأشكال وأحجام متعددة.

تعدّ السرة مكان تجتمع فيه البكتيريا والأوساخ، ومالم تُنظف بطريقة صحيحة، ويُهتم بنظافتها جيدًا، فإنّ العدوى قد تصيبها وقد تتكاثر البكتيريا وتتطور لعدوى فطرية، قد تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.[١]


أسباب الرّائحة الكريهة للسرّة

إنّ من أبرز أسباب ظهور رائحة كريهة للسرة، عدم الاهتمام بنظافتها وتعقيمها وتطهيرها باستمرار، ممّا يُؤدي كما أشرنا أعلاه إلى تكاثر البكتيريا والجراثيم فيها، وبالإضافة إلى ذلك؛ تتضمن أسباب الرائحة الكريهة للسرة ما يأتي:[٢]

  • العدوى الفطرية: يمكن أن تُصاب السرة بعدوى فطر الخميرة الذي يؤدي إلى الإصابة بداء المبيضات وهو نوع من أنواع عدوى فطر الخميرة التي تنمو في المناطق الرطبة والمظلمة من الجسم أو المناطق التي يوجد فيها طيّات للجلد كمنطقة الفخذ وتحت الذراع، بالإضافة إلى منطقة السرة خاصةً إذا كانت غير نظيفة وجافة، وتؤدي العدوى الفطرية إلى ظهور رائحة كريهة من السّرة، وقد تتسبب بظهور إفرازات بيضاء سميكة.
  • العدوى البكتيرية: يدخل إلى سرة البطن أكثر من 70 نوع من أنواع البكتيريا، وعند إهمال تنظيف هذه المنطقة؛ فإنّ البكتيريا تؤدي إلى حدوث عدوى يرافقها ظهور إفرازات خضراء أو صفراء اللون ذات رائحة كريهة، ويُمكن أن يحدث تورم وتقشر للمنطقة المصابة.
  • السّكري: يعدّ المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطر الخميرة، وذلك لأنّ المصاب بالسكر يعاني من ارتفاع في مستوياته، وفطر الخميرة تتغذّى على السّكر، وقد تصيب عدوى فطر الخميرة المهبل لدى النساء بالإضافة إلى سرة البطن.
  • الجراحة: من الممكن أن يؤدي الخضوع لجراحة في البطن كجراحة الفتق إلى خروج التقيحات من البطن ورائحة كريهة في السرة، وهي دلالة على الإصابة بعدوى.
  • الكيس المُرَيطائِيَّة (Urachal cyst):عندما ينمو الجنين في بطن الأم؛ فإنّ مثانته تكون مرتبطة بالحبل السّري بواسطة أنبوب يسمّى الأنبوب المريطائي، وذلك لضمان نزول وتصريف بول الجنين، وعادةً ما ينغلق هذا الكيس أو القناة قبل الولادة، وقد لا تغلق لدى بعض الأجنة فورًا، أيّ أنّها تحتاج لوقت أطول، ممّا يؤدي إلى تشكّل كيس مملوء بسائل داخل القناة المريطائية مما ينعكس سلبًا على السرة عند إصابة الكيس بالعدوى التي تؤدي إلى إفراز سائل دموي أو لزج من السرة، وله رائحة كريهة يؤدي إلى إحداث ألم في البطن وألم عند التبول.


متى ينبغي زيارة الطبيب؟

لا بُدّ من زيارة الطبيب عند إصابة السرة بالعدوى التي من أبرز أعراضها؛ الحكة والاحمرار والتورم في منطقة السرة، كذلك عند نزول سائل مملوء بالقيح حول السرة فيشكّل قشرةً.

من الجدير بالذّكر أن وجود بعض الأوساخ أو الوبر على سرة البطن أمر لا يستدعي القلق، وقد توجد بكتيريا غير ضارة في هذه المنطقة لكن يمكن لبعضها أن يؤدي إلى الإصابة بالتهابات، ولا بُدّ من تجنب استخدام أي كريم أو مرهم قبل استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات التشخصية.[٣]


علاج الرّائحة الكريهة للسرّة

تُعالج الرائحة الكريهة للسرة بالاعتماد على العوامل المسببة لها، وفي المجمل تتضمن العلاجات الآتي:[٢]

  • إذا كان السبب في رائحة السّرة التكيّسات أو الخراجات التي قد أدت إلى الإصابة بالعدوى، فإنّ الطبيب يصف المضادات الحيوية لعلاجها، وقد يلجأ لإزالة السوائل الموجودة في التكيسات أو الخراجات، وتستدعي بعض الحالات خضوع المصاب إلى الجراحة بهدف إزالة الكيس ومنع نموّه مرّة أخرى، ومن أنواع هذه الجراحات؛ الجراحة بالليزر أو جراحة المنظار أو يقوم الطبيب بحقن دواء في الكيس لإزالة التورم، وذلك عندما يكون الكيس دهنيًا.
  • عندما تكون رائحة السرة الكريهة ناتجةً عن الإصابة بالتهابات بكتيرية، فإنّ الطبيب يصف الأدوية وبالتحديد المضادات الحيوية للتخلص من العدوى، كما يصف الكريمات المضادة للفطريات.
  • بالنسبة للمصابين بمرض السكري الذين يعانون من عدوى فطر الخميرة ورائحة السرة الكريهة؛ فإنّ الطبيب سيطلب مراجعة أخصائي للحفاظ على مستويات السكر في الدّم ضمن الحدود الطبيعية.


أسئلة شائعة

يطرح الكثير من الأشخاص العديد من الأسئلة حول سرة البطن، ومن أبرزها ما يأتي:[٤]

  • هل يمكن لسرة البطن أن تتسخ؟ نعم؛ إذ إنّها جزء من أجزاء الجسم التي من الضروري تنظيفها، ويشار إلى أنّ 67 نوعًا من البكتيريا توجد في منطقة سرة البطن.
  • ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف سرة البطن؟ يمكن تنظيف الجزء الداخلي من سرة البطن من خلال وضع الكحول على قطعة قماش قطنية وفرك السطح الخارجي لها، وعند اتساخ قطعة القماش ينبغي استبدالها، وبعد ذلك ينبغي وضع قطعة قماشية في الماء ومسح القسم الخارجي من السرة، ومن الضروري بعد الاستحمام الحفاظ على جفاف المنطقة الداخلية من السرة، وعند استخدام غسول للجسم ينبغي تجنب وضعه في منطقة السرة، وذلك لأنه يزيد من رطوبة المكان ويجعله أكثر عرضة لتجمع البكتيريا، أمّا تنظيف الجزء الداخلي فيكون سهلًا وذلك من خلال فرك سرة البطن بعناية وغسلها بعد ذلك بالماء والصابون.


المراجع

  1. Claire Sissons (2020-1-20), "How to stop your belly button smelling"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-17. Edited.
  2. ^ أ ب Stephanie Watson (2018-9-18), "What’s Causing Your Belly Button Discharge?"، healthline, Retrieved 2020-7-17. Edited.
  3. Debra Jaliman, MD (2019-6-11), "Belly Button Problems"، medicinenet, Retrieved 2020-7-17.
  4. Scott Frothingham (2018-5-21), "Dirty Bellybutton"، healthline., Retrieved 2020-7-18. Edited.