أسباب رائحة البول الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:١٨ ، ١٣ أبريل ٢٠٢٠

رائحة البول

يوصف البول الطبيعي بأنه سائل صافٍ ذو لون مائل إلى الصّفرة، وتتفاوت رائحته لكن ليست له رائحة قوية غالبًا، وفي حال معاناة الشخص من الجفاف يختلف البول ليصبح ذا تركيز أكثر، وتصاحبه رائحة أقوى من المعتاد بفعل زيادة نسبة الأمونيا، وقد يُعزى ذلك إلى تناول بعض أنواع الأطعمة، كالهليون الذي يؤثر في رائحة البول بصورة مميزة، أو تناول بعض الأدوية.[١][٢]

يُعدّ وجود البكتيريا في البول كما في التهاب المسالك البولية (UTI) سببًا لحدوث مشكلة في البول؛ إذ تصدر له رائحة كريهة، ويبدو غائمًا أو دمويًا، ويشعر الشخص بالحرقان أثناء التبول.[١][٢]


أسباب رائحة البول

توجد عدة أسباب تؤدي إلى نشوء رائحة البول الكريهة، من ضمنها:[٣]

  • تناول بعض الأطعمة: التي تسبب رائحة البول الكريهة، مثل: السمك، والبصل، والثوم؛ فغالبًا ما تنتج من هضم هذه الأطعمة مركبات شبيهة بالكبريت تخرج من الجسم عن طريق البول، مما يسبب الرائحة القوية للبول، وللتخفيف منها يجب شرب المزيد من الماء، أو التقليل من تناول هذه الأطعمة.
  • بعض الأدوية: قد تسبب الأدوية في كثير من الأحيان تغيّر رائحة البول، مثل عقاقير السلفا، التي تعالج مرضى السكري، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرهما من الحالات، وبعض المكملات الغذائية، مثل فيتامينات ب.
  • الجفاف: الذي يزيد من تركيز البول، مما يمنحه اللون الأصفر الغامق أو البرتقالي، ورائحته قوية جدًا غالبًا، لذا يُنصح الأشخاص دائمًا بشرب الكثير من السوائل طوال اليوم للمحافظة على رطوبة الجسم، خاصةً بعد ممارسة التمارين الرياضية، وينبغي تجنب المشروبات المدرة للبول، مثل: القهوة، أو الشاي، أو الكحول، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التبول، وتقليل مستويات السوائل.
  • التهاب المسالك البولية: الذي قد يسبب تغيرًا في رائحة البول؛ لأنّ هذا الالتهاب يسبب تراكمًا للبكتيريا أو القيح أو الدم في البول، مما قد يؤدي إلى تغيير رائحته.
  • اضطرابات الكبد: قد يؤدي تلف الكبد أو الحالة التي تؤدي إلى توقفه عن العمل بكفاءة أيضًا إلى زيادة صعوبة ترشيح الجسم للسموم من البول، مما قد يسبب رائحة البول الكريهة.
  • مرض السكري: ذلك نتيجة زيادة مستويات الكيتونات في البول عند مرضى السكري، وتسبب هذه الكيتونات انبعاث رائحة قوية للبول.
  • فرط ميثونين الدم: تحدث هذه الحالة عند وجود فائض من الميثيونين في الدم، وقد يكون نتيجة تناول الشخص الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الميثيونين، أو أنّ الجسم لا يكسّر الحمض الأميني بطريقة صحيحة.
  • ناسور المثانة: ينتج ناسور المثانة بسبب وجود إصابة تسمح للبكتيريا بالمرور من الأمعاء إلى المثانة، مسببةً العديد من الأمراض الأخرى.[٤]
  • الناسور.[٥]
  • التهاب البروستاتا.


طرق التخلص من رائحة البول الكريهة

تتركّز طرق التخلص من رائحة البول على المسبب الرئيس لها، وتساعد الطرق المنزلية على ذلك بصورة فعّالة، وتشتمل على الآتي:[٦]

  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب 6-8 أكواب من الماء يوميًّا؛ فذلك يقلل من خطورة الإصابة بالجفاف، أو تغيّر لون البول إلى الداكن، وازدياد تركيز الأمونيا.
  • الابتعاد عن تناول الأطمعة التي قد تسبب ظهور رائحة للبول، والانتباه إلى بعض أنوع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك.
  • محاولة التبول بصورة متكررة؛ إذ إنّ غالبية الأشخاص لا يذهبون إلى الحمام لأجل التبول إلّا في حال امتلاء المثانة، وقد يؤدي ذلك إلى احتباس البول وتركزه أحيانًا، بالتالي صدور رائحة كريهة منه، لذا يسهم تكرار التبول في تقليل ذلك.
  • المحافظة على النظافة الشخصية، خاصةً المنطقة التناسلية؛ فهي تؤدي دورًا أساسيًّا في التخلص من رائحة البول والتقليل منها، وينبغي للأشخاص الذين يعانون من ذلك تنظيف المنطقة التناسلية جيدًا أثناء الاستحمام وتجفيفها بعد ذلك، كذلك يجب إفراغ المثانة كاملةً بعد التبول لضمان عدم تقطير البول على الملابس الداخلية وصدور رائحة.
  • علاج الحالات المَرَضية التي تتسبب بحدوث رائحة البول الكريهة فمثلًا علاج الحصوات الكلوية من خلال بعض الأدوية، كحاصرات ألفا لإرخاء عضلة المثانة، وتسهيل مرور البول والحصى، كذلك يتخلّص الشخص من رائحة البول الكريهة الناتجة من مشكلات الكبد من خلال تشخيصها والحصول على العلاج المناسب، أو اتباع العلاجات المنزلية المعتمدة على تغيير نمط الحياة.[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب Medical Author (7/30/2019), "Urine Odor: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (Jan. 11, 2018), "Urine odor"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  3. "Why does my urine smell like sulfur?", medicalnewstoday, Retrieved 11/9/2019. Edited.
  4. Rose Kivi and Diana Wells (July 29, 2019), "What Causes Abnormal Urine Odor?"، www.healthline.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  5. "7 reasons why your wee smells strange", netdoctor., Retrieved 11/9/2019. Edited.
  6. Lana Barhum (13-2-2018), "Why does my urine smell like ammonia?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.
  7. Ana Gotter (8-12-2017), "What Causes Urine to Smell Like Fish and How Is This Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 3-6-2019. Edited.