أسباب نحافة الوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥١ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٩
أسباب نحافة الوجه

نحافة الوجه

تهتم الكثير من النساء بالتخلص من مشكلة نحافة الوجه والحصول على خدين سمينين؛ للحصول على مظهر أقل سنًا وإضفاء الجمال والنعومة إلى الوجه، حيث عظام الخد عالية الجاذبية لدى العديد من الأشخاص مقارنة بالخدين المترهلين؛ لذلك تلجأ بعض الفتيات إلى الطرق الطبيعية لتسمين الوجه دون زيادة في وزن الجسم كله، تُذكَر في هذا المقال أسباب نحافة الوجه، مع تقديم بعض الطرق التي تساعد في التخلص من تلك المشكلة.[١]


أسباب نحافة الوجه

هناك العديد من العوامل التي تؤثر في نحافة الوجه، فقد يكون الوجه نحيفًا نظرًا لعامل واحد أو مزيج من العوامل المختلفة، ومن أهم تلك العوامل ما يأتي:[٢]

  • تقدم العمر، هو واحد من أهم الأسباب التي تؤثر في الوجه محدثًا فيه العديد من التغيرات؛ مثل: النحافة، وفقدان المرونة، وصعوبة التخلص من خلايا الجلد القديمة، وإنتاج خلايا جديدة بدلًا منها؛ نظرًا لفقدان القدرة على إنتاج المزيد من مادة الكولاجين.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، يُؤدي التعرض للشمس إلى إيذاء البشرة والوجه بشكل كبير، خاصةً في حال عدم تطبيق عوامل الوقاية المناسبة، إذ تخترق الأشعة فوق البنفسجية طبقات الجلد الخارجية من الوجه، وتحطّم مادتَي الكولاجين والإيلاستين الموجودتين في طبقات الجلد الداخلية.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية، تظهر نحافة الوجه في شكل عَرَض جانبي لتناول بعض أنواع الادوية، وتُعدّ مجموعة الستيرويدات القشرية (Corticosteroids) واحدة من أكثر المجموعات شهرة في مجال الأدوية، التي تُضعف البشرة وتُؤثر فيه سلبيًا، إذ توصف في حالات الإصابة بالأكزيما، أو لتهدئة البشرة الملتهبة، وتكون في شكل كريمات أو حبوب.
  • عوامل الوراثة، إذ تلعب دورًا كبيرًا في تركيب البشرة، وكيفية تفاعلها مع تقدم العمر، والتعرض لأشعة الشمس، إضافة إلى نحافة الوجه وغيرها، ورغم عدم امتلاك القدرة على تغيير جينات الوراثة إلّا أنّه بالإمكان تجنب العوامل التي تُنشّط عوامل الوراثة؛ مثل: تقليل التعرض لأشعة الشمس، ووضع واقٍ من أشعة شمس بمعامل حماية لا يقل عن 15، للوقاية من الشمس والحفاظ على البشرة رطبة على الدوام.


علاج نحافة الوجه

يُجرى علاج نحافة الوجه عند المصاب بها من خلال اتباع ما يأتي:[٣]

  • تمارين الوجه، تجرى ممارسة تمارين الوجه أو يوغا الوجه للحصول على مظهر أكثر شبابًا، فقد أظهرت دراسة أُجريت عام 2018 على أشخاص مارسوا التمارين الخاصّة بالوجه يوميًا لمدّة 30 دقيقة لثمانية أسابيع أنّ وجوههم قد بدت سمينة وأصغر سنًا، ومن بين التمارين التي تُمارس للتخلص من نحافة الوجه إغلاق الفم، ثم ملئه بكمية من الهواء قدر المستطاع، والبقاء على تلك الوضعية لمدة 45 ثانية ثم فتح الفم وإخراج الهواء منه ببطء.
  • استخدام الصبار، يحتوي الصبار على العديد من المكونات المفيدة للبشرة؛ مثل: مضادات الأكسدة، وفيتامين (C)، وفيتامين (E)، لذا يُطبّق على الوجه للتخلص من مظاهر الشيخوخة، والحصول على وجه أكثر سمنة.
  • استخدام التفاح، يحتوي التفاح على كميات عالية من الكولاجين، والإيلاستين، ومضادات الاكسدة، التي تساعد الجلد في الحفاظ على مظهره الشبابي، ومن بين طرق استخدام التفاح للحصول على خدود ممتلئة تقسيم حبة التفاح جزءين وفركهما على الوجه، ثم تركهما لمدة 20 دقيقة وغسل الوجه بالماء بلطف.
  • شرب الحليب، تُتناول ثلاث أكواب من الحليب يوميًا لتعزيز صحة البشرة؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية؛ كالأحماض الأمينية، والكالسيوم، والبروتين، والفيتامينات المختلفة.


المراجع

  1. "How to Get Chubby Cheeks", www.top10homeremedies.com,10-4-2019، Retrieved 8-8-2019. Edited.
  2. Ryn Gargulinski (14-8-2017), "What Are the Causes of Thinning Facial Skin?"، healthfully.com, Retrieved 6-7-2019. Edited.
  3. Scott Frothingham (6-4-2018), "How to Get Chubby Cheeks"، www.healthline.com, Retrieved 6-7-2019. Edited.