أسرع طريقة لعلاج الصداع الشديد

صداع الرأس

يعاني كل شخص في مرحلة معينة من صداع الرأس، ويعزى ذلك إلى العديد من الأسباب لعل أكثرها هي ضغوطات الحياة، والتوتر الذي ينتج منه بما يُعرف باسم صداع التوتر، وهو من أكثر الأنواع شيوعًا، يليه الصداع العنقودي، المعروف باسم صداع الشقيقة، ويوجد العديد من العلاجات والأدوية التي تساعد في علاج صداع الرأس، وفي ما يلي بعض الممارسات التي تساعد في علاج الرأس بسرعة.[١]


علاج الصداع الشديد بسرعة

في ما يلي بعض الممارسات التي تساعد في علاج صداع الرأس بعيدًا عن تناول الأدوية:[٢]

  • استخدام الكمادات الباردة، ينصح عند تعرض الشخص لـصداع الشقيقة بوضع كمادات مكعبات ثلج على الجبين وتركها لمدة 15 دقيقة، أو الاستحمام بماء بارد.
  • استخدام الكمادات الساخنة، في حالة كان يعاني الشخص من صداع التوتر يُنصح هنا بوضع كمادات ساخنة على الرقبة، أو على الجزء الخلفي من الرأس، أو في حالة كان يعاني الشخص من صداع الجيوب الأنفية يُنصح بوضع الكمادات الساخنة على المنطقة المؤلمة، أو الاستحمام بمياه دافئة.
  • تخفيف الضغط على الرأس، كشفت الدراسات عن أنه في حالة التعرض النساء لصداع الرأس يوصى بتخفيف الضغط على الرأس؛ مثل: خلع الحجاب، أو إزالة ربطة الشعر، ويساعد ذلك كثيرًا في علاج صداع الرأس.
  • تخفيف الإضاءة، في حالة صداع الشقيقة يوصى بالجلوس في مكان مظلم لمدة معينة، أو ارتداء النظارات الشمسية في الخارج، أو وضع شاشة مضادة للوهج على شاشة الكمبيوتر، وتساعد هذه الممارسات كثيرًا في تخفيف صداع الشقيقة.
  • تجنب المضغ، ينصح عند تعرّض الشخص للصداع بالتوقف عن المضغ؛ مثل: تناول كميات صغيرة من الطعام، والابتعاد عن تناول العلكة؛ لأنّ العلكة تزيد من صداع الرأس، والابتعاد عن تناول الأطعمة المقرمشة، وفي حالة كان الشخص يعاني من مشكلة الشد على الأسنان في الليل يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان لوضع حارس الفم الليلي.
  • تناول الكافيين، أشارت بعض الدراسات إلى أنه في حالة صداع الرأس قد يساعد تناول كمية قليلة من الشاي، أو القهوة، أو أية أطعمة تحتوي على كمية قليلة من الكافيين في تخفيف صداع الرأس إذا كان في بدايته. ومن المهم شرب كمية قليلة منه؛ لأنه قد تزيد الكميات الكبيرة من الكافيين من صداع الرأس.
  • الاسترخاء، يساعد كثيرًا الاسترخاء في تخفيف صداع الرأس؛ مثل: ممارسة اليوغا، أو تمارين الاسترخاء، والشد العضلات، والتحدث إلى الطبيب المختص في معرفة التمارين الرقبة التي تساعد في حالة صداع الرأس.
  • التدليك، يساعد التدليك الرقبة والرأس في تخفيف صداع الرأس -خاصةً صداع التوتر-.
  • شرب كمية وافرة من الماء؛ لأنّ الجفاف من الأسباب الرئيسة لتعرض الشخص لصداع الرأس، وخاصةً في أيام الصيف الحارة.

وفي حالة لم يستجب صداع الرأس لهذه الممارسات تؤخذ بعض الأدوية المسكنة التي تصرف من دون وصفة طبية، لكن في حالة كان الصداع ملازمًا للشخص مدة طويلة؛ ينصح هنا بالذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة سبب الصداع.


أنواع صداع الرأس

توجد أنواع كثيرة للصداع، وفي ما يلي بعض هذه الأنواع:[٣]

  • صداع التوتر، يُعدّ هذا النوع أكثر الأنواع شيوعًا بين الناس، الذي ينتج من ضغوطات الحياة والتوتر اليومي، وعادةً ما يكون هذا النوع من الصداع في منتصف الرأس أو مقدمة الرأس.
  • صداع الجيوب الأنفية، يحدث الألم في الرأس هنا خلف العينين أو الأنف، إذ يشعر الشخص بأنه يوجد ضغط على العينين والأنف، كما أنه عادةً ما يُعرّض له الشخص عندما يصاب بالتهاب في الجيوب الأنفية.
  • صداع العنقودي أو الشقيقة، يأتي هذا النوع في شكل نبضات خلف العينين، أو في منطقة معينة من الرأس، وعادةً ما يزيد الضوء من صداع الشقيقة، لهذا ينصح دائمًا بالجلوس بغرفة معتمة في حالة صداع الشقيقة.


المراجع

  1. Jillian Kubala, MS, RD (4-2-2018), "18 Remedies to Get Rid of Headaches Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 1-8-2019.
  2. Melinda Ratini, DO, MS (21-5-2018), "10 Ways to Get Rid of a Headache"، www.webmd.com, Retrieved 1-8-2019.
  3. Jon Johnson (13-12-2018), "19 natural remedies for a headache"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-8-2019.