أضرار إهمال علاج الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩

الغدة الدرقية

تَتخذ الغدة الدرقية شكل الفراشة وهي توجد في أسفل مقدمة الرقبة على طول الجزء الأمامي من القصبة الهوائية، وهي شقان يتصلان فيما بينهما بواسطة جدار عضلي رقيق يوجد في المنتصف، وتَتخذ الغدة الدرقية أيضًا اللون البنيّ، ويعزى ذلك إلى غناها بالأوعية الدموية، وتمرّ من خلالها الأعصاب الضرورية للصوت، وتُفرِز هذه الغدة العديد من الهرمونات التي تُسمّى هرمونات الغدة الدرقية، وهي ضرورية لعمل الجسم بشكل كامل، إذ إنّ لها تأثيرًا في التمثيل الغذائي، والنمو، ودرجات حرارة الجسم[١]، ولها تأثير في وظائف الجسم الحيوية والتي تشمل التنفس، ومعدل ضربات القلب، ووزن الجسم، وقوة العضلات، ودورات الحيض لدى النساء، ومستويات الكوليسترول، وتُعدّ الغدة الدرقية أحد أجزاء جهاز الغدد الصماء، وهي تنتج هرموناتها التي تفرزها في الدم من خلال امتصاص اليود من الأطعمة، وهذه الهرمونات هي ثلاثي اليودوثيرونين (T3)، وهرمون الغدة الدرقية (T4)، وهما هرمونان رئيسان تتحكم بمستوياتهما غدة ما تحت المهاد والغدة النخامية. [٢]


مضاعفات نشاط الغدة الدرقية

عند ترك فرط نشاط الغدة الدرقية من دون علاج فقد ينتج من ذلك حدوث العديد من المضاعفات والأضرار التي تؤثر في العديد من أجزاء الجسم، ومنها ما يلي:[٣]

  • العظام، يؤثر نشاط الغدة الدرقية في العظام مُسببًا هشاشة العظام، مما يُعرّض الفرد لازدياد فرص حدوث كسور العظام بشكل سريع.
  • القلب، تؤثر زيادة نشاط الغدة الدرقية في القلب محدثةً خطورة الإصابة بمرض الرجفان الأذيني تحديدًا لدى كبار السن، وهذا المرض اضطراب في ضربات القلب الاعتيادية، والذي يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية أكثر خطورة؛ كالسكتات الدماغية، أو فشل القلب.
  • العين، أحد مسببات فرط نشاط الغدة الدرقية الإصابة بمرض جريفز، والتي تؤدي إلى حدوث مشاكل واعتلالات في العيون؛ كظهورها باللون الأحمر، أو ظهور نتوءات فيها بفعل التورم الموجود خلف مقلة العين، ومع تفاقم الحالة قد تحدث الرؤية المزدوجة.


مضاعفات هبوط الغدة الدرقية

عند حدوث قصور في الغدة الدرقية وإهمال علاجها قد تنتج العديد من المشاكل، والتي يتمثل بعضها بما يلي: [٤]

  • جهاز الأعصاب وتلف الأعصاب، يؤدي هبوط هرمونات الغدة الدرقية إلى حدوث صعوبات في التفكير والذاكرة، ويشعر المصاب بالإرهاق والتعب، وقد تحدث تغييرات في الحالة المزاجية للفرد، ويُشعَر بـالاكتئاب، إضافةً إلى تراكم السؤال في الذراعين والساقين، مما يتسبب في الضغط على الأعصاب والشعور بالوخز والتنميل.
  • الجلد والشعر، تساعد مستويات الغدة الدرقية المنتظمة في التحكم بسرعة استبدال خلايا الجلد، وعند هبوط مستويات الهرمونات فإنّ عملية الاستبدال تتباطأ، وقد يحدث تساقط للشعر، لكنّ هذه الأعراض قد تحتاج إلى سنوات عدة حتى تظهر.
  • جهاز التنفس، حيث هبوط الغدة الدرقية الحاد يؤدي إلى ضعف العضلات التي تساعد في عملية التنفس، مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم، وقد يكون هذا التوقف لثوان قليلة، ويتكرّر إلى ما يقارب 30 مرة في الساعة.


اضطرابات الغدة الدرقية

تتعرّض الغدة الدرقية للعديد من الاضطرابات التي تُحدِث تغييرات في مستويات هرموناتها، وينتج منها فرط نشاط في الغدة الدرقية، أو هبوط فيها، إضافةً إلى اضطرابات أخرى، ومن هذه الاضطرابات الأكثر شيوعًا: [٥]

  • فرط نشاط الغدة الدرقية، يُقصَد بهذا الاضطراب إنتاج الغدة الدرقية لكميات كبيرة من هرموناتها، وهي شائعة لدى النساء بشكل أكثر من الرجال، ويُعدّ مرض جريفز المُسبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة، وهو يصيب 70% من الأفراد، وقد يتسبب مرض تضخم الغدة الدرقية العقدي في الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدة الدرقية، ويُعرَف باسم خمول الغدة الدرقية وعدم قدرتها على إنتاج كميات كافية من هرموناتها، ويتسبب فيها مرض هاشيموتو أو العمليات الجراحية التي تهدف إلى استئصال الغدة الدرقية، أو العلاج الإشعاعي، وتُصنّف معظم حالات هذا المرض بكونها خفيفة الشدة.


المراجع

  1. Matthew Hoffman (May 18, 2019), "Picture of the Thyroid"، www.webmd.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  2. Bridget Brady (03/26/19), "Thyroid Gland: Overview"، www.endocrineweb.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  3. Mary Shomon (May 11, 2019), "Symptoms of Hyperthyroidism"، www.verywellhealth.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  4. Linda Rath (December 01, 2017), "What Hypothyroidism Can Do to Your Body"، www.webmd.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.
  5. Ryan Wallace and Tricia Kinman (July 27, 2017), "6 Common Thyroid Disorders & Problems"، www.healthline.com, Retrieved 18-8-2019. Edited.