أعراض مرض السكري عند الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٤ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٨
أعراض مرض السكري عند الشباب

تعريف مرض السكري

مرض السكري هو مجموعة من الاضطرابات الأيضية التي تتميز بارتفاع سكر الدم الناتج عن خلل في إفراز الأنسولين أو عمل الأنسولين أو كليهما، ويرتبط ارتفاع السكر في الدم بالضرر طويل المدى، والاختلال الوظيفي بالإضافة إلى فشل الأعضاء المختلفة؛ خاصةً العيون، والكلى، والأعصاب، والقلب، والأوعية الدموية.[١]


أعراض مرض السكري

  • كثرة التبول والشعور بالعطش الشديد: عادةً ما يتبول الشخص العادي بين أربع إلى سبع مرات في الأربع وعشرين ساعة، ولكن الأشخاص المصابين بداء السكري قد يتبولون أكثر من ذلك بكثير، وعند الشخص غير المصاب بمرض السكري يعيد الجسم امتصاص الغلوكوز أثناء مروره عبر الكليتين، ولكن عندما يرتفع سكر الدم، ولا تتمكن الكلى من إعادة امتصاص الغلوكوز كاملًا، وهذا يجعل الجسم ينتج كمية أكبر من البول وذلك أيضًا يؤدي إلى العطش الشديد بسبب فقدان جسم مريض السكري لكمية أكبر من السوائل لإنتاج كمية أكبر من البول مقارنة بجسم الانسان الذي لا يعاني من السكري مما يؤدي إلى الشعور بالعطش.
  • الشعور بالجوع والتعب: يحوّل جسم الانسان الطعام إلى غلوكوز تستخدمه الخلايا لإنتاج الطاقة، لكن الخلايا خلال ذلك تحتاج للأنسولين لإدخال الجلوكوز للخلية، فإذا كان الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو إذا كانت الخلايا تقاوم الأنسولين، فإن الجلوكوز لا يمكنه الدخول للخلية وإنتاج الطاقة، لذا يشعر مريض السكري بالتعب والجوع.
  • جفاف الفم وحكة الجلد: نظرًا إلى أن جسم مريض السكري يستخدم السوائل لإنتاج البول بكمية أكبر فهذا يجعل الجسم أقل رطوبة مقارنة بجسم الشخص غير المصاب بالسكري مؤديًا إلى الجفاف، وجفاف الجلد عامةً يسبب الحكة المتكررة عند مرضى السكري.
  • عدم وضوح الرؤية: تغيير مستويات السوائل في جسم مرضى السكري يمكن أن يجعل العدسات في العينين تنتفخ فيتغير شكلُهم ويفقدون القدرة على التركيز.
  • اعتلال الأعصاب: يمكن للأشخاص المصابين بالسكري، مع مرور الوقت أن يصابوا في تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم وخاصة في اليدين والقدمين، وبعض الناس الذين يعانون من تلف الأعصاب ليس لديهم أعراض، ولكن قد يعاني الآخرون من أعراض مثل الألم أو الوخز أو الخدر في اليدين والذراعين والقدمين والساقين، ويمكن أن تحدث مشاكل الأعصاب في كل أجهزة الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي، القلب وأعضاء الجنس اعتلال الأعصاب يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة في التحكم في مستويات جلوكوز الدم، وكذلك أولئك الذين يعانون من أمراض أخرى مصاحبة لمرض السكري كارتفاع ضغط الدم والبدانة.
  • فقدان الوزن عند مرضى السكري من النوع الأول: فقدان الوزن عند مرضى السكري من النوع الأول على الرغم من تناولهم لكميات كافية من الطعام، وذلك بسبب عدم وجود كميات كافية من هرمون الأنسولين مما يؤدي الى عدم استخدام الغلوكوز كمصدر لطاقة في الخلايا، وعندما يحدث هذا، يلجأ الجسم إلى حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى انخفاض في وزن الجسم الكلي.
  • الكدمات، الجروح والخدوش التي تحتاج وقتًا طويلًا للشفاء.

الأعراض السابقة هي الأكثر شيوعًا عند مرضى السكري، وبعض المصابين بداء السكري من النوع الثاني لديهم أعراض طفيفة إلى درجة أنهم قد لا يلاحظونها، أما في مرض السكري النوع الأول، عادة ما تحدث الأعراض بسرعة، وتكون أكثر شدة. [٢][٣]


أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري:

  • النوع الأول من مرض السكري: يحدث عادةً بسبب رد فعل مناعي ذاتي حيث يهاجم نظام الدفاع في الجسم، والخلايا التي تنتج الأنسولين، والأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول ينتجون الأنسولين بكمية قليلة جدًا أو بكمية معدومة، ويحتاج المصابون بهذا النوع من السكري إلى حقن الأنسولين يوميًا إلى التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.
  • النوع الثاني من مرض السكري: يمثل 90% على الأقل من جميع حالات مرض السكري، ويتميز بمقاومة الأنسولين ونقصه النسبي، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بالسُّمنة، التي يمكن أن تُسبب مقاومة للأنسولين وارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني في كثير من الأحيان إدارة الأعراض من خلال ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي خاص بهم بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج مقاومة الأنسولين.
  • سكري الحمل: ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الحمل، إذ إنه يرتبط بمضاعفات لكل من الأم والطفل ولكن يختفي عادةً بعد الحمل، وقد ثبتَ أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من سكري الحمل يزداد لديهن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى البعيد.[٤]


المراجع

  1. American Diabetes Association (2014-1-1), "Diagnosis and Classification of Diabetes Mellitus"، care.diabetesjournals, Retrieved 2018-12-27.
  2. Michael Dansinger (2017-4-17), "Early Symptoms of Diabetes"، webmd, Retrieved 2018-12-27.
  3. American Diabetes Association (2018-8-29), "Diabetes Symptoms"، diabetes, Retrieved 2018-12-27.
  4. The International Diabetes Federation, "What is diabetes"، The International Diabetes Federation, Retrieved 2018-12-28.