أعشاب لقتل ديدان البطن

أعشاب لقتل ديدان البطن

ديدان البطن

يعاني أكثر من 3.5 مليار شخص حول العالم من عدوى ديدان البطن، وهي كائنات حية طُفيلية بسيطة تتغذى على جسم الإنسان، ويعد أشهرها الديدان الشريطية، وتسبب الإصابة بهذه الديدان العديد من الأعراض المشابهة لأعراض اضطرابات الأمعاء الأخرى، وغالبًا ما يستخدم الأطباء الأدوية المضادة للطفيليات وغيرها من العلاجات للمساعدة في التخلص من الديدان، لكن هل يمكن استخدام الأعشاب لقتل ديدان البطن؟ وهل يوجد حمية غذائية معينة لمن يعاني من هذه العدوى؟ وما الحالات التي لا يمكن معها تجربة علاجات عشبية بديلة؟[١]





ما الأعشاب التي يمكن أن تساعد على قتل ديدان االبطن؟

بحيث أثبتت الدراسات بأن عدة مجموعات عشبية تمتاز بخصائص مضادة للطفيليات تساعد في تطهير الجهاز الهضمي، وعلى الرغم من وجود نقص في التجارب السريرية التي تختبر آثار العلاجات العشبية في علاج الطفيليات المعوية على الإنسان، إلا أن بعض الأبحاث الأولية تشير إلى أن بعض الأعشاب والمكملات الغذائية قد يكون لها إمكانات فعالة في ذلك، وللتعرف على أنواع الأعشاب التي تمت دراسة خصائصها ووجد أنها تُساعد على قتل الديدان يمكن قراءة التالي:[٢][٣]

  • نبات الشيح (Artemisia): يُعرف نبات الشيح بأهميته في علاج الأمراض الطفيلية، خاصةً الشيح الحولي (Artemisia annua)، وشيح ابن سينا (Wormwood)، بالإضافة إلى استخلاص المواد الفعالة ضد العدوى الطفيلية واستخدامها في صنع العلاجات الدوائية، ووجد أيضًا أن نبتة شيح ابن سينا بالتحديد لها خصائص فعالة ضد عدوى ديدان البطن المدورة (Trichinellosis) في طوري اليرقة والبلوغ، لكن الجدير بالذكر بأن هذا النبات لا يوصى باستخدامه من قبل النساء الحوامل والمرضعات.
  • نبات الكركم (Turmeric): يعد نبات الكركم من النباتات الاقتصادية والمتاحة بسهولة، مع عدم وجود آثار جانبية عند استخدامه باعتدال، ووجدت دراسات أجريت على الفئران بأن الكركم كان فعالًا في الحد من ديدان ذكرية وأنثوية وتقليل عدد البيوض لعدة أنواع من عدوى الديدان.
  • حبة البركة (Black Seed): تمتاز حبة البركة بأنها مضادة للطفيليات، إذ تمت دراسة تأثيرها على الفئران المصابة بالعدوى، حيث وجد أنها تقلل من العدوى ابتداء من اليوم الثاني من بدء العلاج، علاوة على ذلك، وجد أنها فعلة ًضد كل من الديدان البالغة وتعداد اليرقات العضلية (Muscle larval).


  • جنين القمح (Wheat germ): أثبتت التجارب السريرية أن نبات جنين القمح ساعد في زوال سريع لأعراض المرضى المصابين بديدان البطن من نوع الجيارديا (Giardia)، بالإضافة إلى خفض معدل نموها وتكاثرها.
  • نبات النيم (Neem): يُستخدم نبات النيم في مكافحة الأمراض الطفيلية التي تنقلها ناقلات الأمراض، إذا إنها تمتاز بنشاط مثبط لظهور يرقات الديدان.


ملاحظة: وجب التنويه بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتج عشبي، خاصةً الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية، أو يتناولون علاجات دوائية، لتجنب التداخل مع هذه الأعشاب، ولمنع تناول جرعات مرتفعة منها عن طريق الخطأ.



هل يوجد حمية غذائية معينة لمن يعاني من ديدان البطن؟

يوصى أحيانًا باتباع حمية غذائية معينة عند علاج الطفيليات المعوية كديدان البطن، للمساعدة في تحسين معدل حمض المعدة الذي يحميها من الطفيليات التي تنقلها الأطعمة، وتشمل أهم نقاط الحمية الغذائية ما يلي:[٤][٥]

  • تجنب شرب القهوة والكحول.
  • تجنب تناول السكر المكرر والحبوب المكررة.
  • إدخال المزيد من الثوم إلى الوجبات اليومية.
  • زيادة استهلاك بعض أنواع الخضار التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين (Beta-carotene)، مثل الجزر، والبطاطا الحلوة، والقرع، مما يساعد في زيادة مقاومة الأمعاء لاختراق الديدان الطفيلية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي، للمساعدة في إعادة بناء البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين ب.
  • تجنب تناول اللحوم والمأكولات البحرية النيئة، أو غير المطبوخة جيدًا، لتجنب تكرار العدوى الطُفيلية.
  • يقترح بعض المختصين بإجراء تطهير الأمعاء أو نظام للتخلص من السموم، وهو نمط غذائي يمتاز بدمج نظام غني بالألياف مع مكملات تساعد الجسم في التخلص من الطفيليات المعوية، لكن على الرغم من الفوائد المحتملة لهذا النظام، إلا إنه يوجد حاليًا نقص في الأدلة العلمية التي تثبت نتائجه.
  • تناول الأطعمة المعروفة بفعاليتها المضادة للطفيليات، مثل الثوم، والعسل، وبذور اليقطين، وبذور البابايا.
  • الحد من تناول الفاكهة لتقليل السكريات الغذائية.



  • مراعاة بعض التعليمات الصحية عند السفر والتي تشمل تجنب شرب المياه غير النقية وغير المعبأة في زجاجات، أو استخدام الثلج، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول الثمار التي لا يمكنك تقشيرها، أو السباحة والاستحمام في المياه العذبة، أو تناول الأطعمة التي يتم تحضيرها في الشارع.



ما حالات ديدان البطن التي لا يمكن معها تجربة علاجات بديلة؟

قد تختفي بعض أنواع ديدان البطن، مثل الديدان الشريطية، من تلقاء نفسها إذا كان الشخص يملك جهاز مناعة قوي، ويتّبع نظام غذائي ونمط حياة صحيّين، ومع ذلك، تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي المضاد للطفيليات، من خلال تحديد خطة علاج خاصة بناءً على نوع الديدان والأعراض التي يعاني منها المريض، وغالبًا تشمل هذه الحالات ما يلي:[٦]

  • ظهور أعراض خطيرة تتمثل بخروج دم أو صديد في البراز، والتقيؤ يوميًا أو بشكل متكرر، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والإرهاق الشديد، والجفاف.
  • ظهور مضاعفات تحتاج العلاج كالإصابة بفقر الدم، وانسداد الأمعاء، التي تصيب عادةً بشكل متكرر كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • إصابة النساء بعدوى دبدان البطن أثناء الحمل، إذ يُنصح بمراجعة الطبيب في أقرب وقت لتحديد العلاج الدوائي الآمن أثناء الحمل، ومراقبة الحالة عن كثب.


المراجع

  1. Jon Johnson (8/1/2020), "Intestinal worms in humans and their symptoms", medicalnewstoday, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  2. Michael Wink, "Medicinal Plants: A Source of Anti-Parasitic Secondary Metabolites", ncbi, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  3. Sherif Abaza - Suez Canal University, "Herbal Medicine and Parasitic Diseases", researchgate, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  4. Cathy Wong, " 5 Natural Remedies for Intestinal Parasites ", verywellhealth, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  5. Ana Gotter (9/3/2018), "What You Should Know About Doing a Parasite Cleanse", healthline, Retrieved 17/3/2021. Edited.
  6. Claire Gillespie , "What Are Intestinal Worms?", healthline, Retrieved 17/3/2021. Edited.

407 مشاهدة