فوائد بطاطا الحلوة

فوائد بطاطا الحلوة
فوائد بطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي درنة تنمو تحت الأرض، وهي غنية بمضاد للأكسدة يدعى بيتا كاروتين، وهو فعال للغاية في رفع مستويات فيتامين (أ) في الدم خاصةً عند الأطفال، وتعدّ البطاطا الحلوة مغذية وغنية بالألياف، وذات طعم حلو لذيذ، ويمكن تناولها بطرق متنوعة، لكنها غالبًا ما تكون مسلوقة، أو محمرة، أو مطبوخة على البخار أو مقلية، وعادةً ما تكون البطاطا الحلوة برتقالية اللون، ولكنها تتوافر أيضًا بألوان أخرى، مثل الأبيض، والأحمر، والوردي، والبنفسجي، والأصفر، والأرجواني.[١]

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ، وخاصةً على شكل بيتا كاروتين، فهو مفيد جدًا لصحة الجلد، وللرؤية الجيدة، ولجهاز المناعة، كما تعدّ البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا لفيتامين جـ، وهو مضاد قوي للأكسدة يلعب أدوارًا رئيسة في صحة جهاز المناعة، وبناء الأنسجة، ويساعد على التئام الجروح، كما تحتوي على فيتامين ب6، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، ويمكن أن يكون طهي البطاطا الحلوة من خلال البخار أفضل طريقة للحفاظ على مادة البوليفينول.[٢]


ما هي فوائد البطاطا الحلوة؟

يوجد العديد من الفوائد للبطاطا الحلوة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • تخفيف الوزن البطاطا الحلوة: تعدّ البطاطا الحلوة خيارًا أفضل لإنقاص الوزن من البطاطا البيضاء، وذلك لأنها تحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات، وكمية أكبر من الألياف، والتي يمكن أن تساعد الشخص على الشعور بالشبع، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص الموجودة في البطاطا على التخلص من الوزن الزائد، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات بهذا الخصوص.
  • مفيدة لمرضى السكري: تُخفّض البطاطا الحلوة مؤشر نسبة السكر في الدم، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أنها قد تقلل نوبات انخفاض السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.
  • المحافظة على ضغط دم صحي: يساعد تناول كميات قليلة من الصوديوم في الحفاظ على ضغط دم صحي، كما أن زيادة تناول البوتاسيوم يعدّ بنفس القدر من الأهمية، حيث تحتوي حبة واحدة من البطاطا الحلوة المتوسطة على حوالي 542 ملغ من البوتاسيوم، ويؤدي زيادة تناول البوتاسيوم إلى التقليل من خطر الوفاة بنسبة 20% .
  • مقاومة السرطان: إذ إن العناصر الغذائية الغنية بالبيتا كاروتين الموجودة في البطاطا الحلوة تقي من سرطان البروستات، وسرطان القولون.
  • تحسين عملية الهضم: تساعد البطاطا الحلوة على منع الإمساك، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي صحيًّا، وذلك لأنها تحتوي على الألياف.
  • الحفاظ على المناعة: تحافظ البطاطا الحلوة التي تحتوي على نسبة عالية من كل من فيتامين جـ، وبيتا كاروتين على المناعة.
  • مضادة للالتهاب: تحتوي البطاطا الحلوة على عنصر غذائي مهم جدًا ومتنوع، وهو الكولين الذي يساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة، كما يحافظ الكولين على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد في انتقال النبضات العصبية، وفي عملية امتصاص الدهون، ويقلل من الالتهاب المزمن.
  • تقوية الرؤية: يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى ضرر في الرؤية، حيث تصبح القرنية جافة، مما يؤدي إلى غباش في مقدمة العين، كما يمنع أيضًا إنتاج الصبغات الأساسية، أما زيادة فيتامين (أ) مع تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين، مثل البطاطا الحلوة، تؤدي إلى تحسين الرؤية .


أسئلة شائعة حول البطاطا الحلوة

هل البطاطا الحلوة أكثر صحة من البطاطس العادية؟

غالبًا ما تعد البطاطا الحلوة بأنها أكثر صحة من البطاطا البيضاء، ولكن في الواقع كلا النوعين مغذيين للغاية، إلا أن البطاطا الحلوة تختلف عن البطاطا العادية في السعرات الحرارية والبروتين ومحتوى الكربوهيدرات، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على مستوى عالي من فيتامين أ.[٤]

هل يمكن أن تسبب البطاطا الحلوة آثار جانبية؟

تعد البطاطا الحلوة غنية بالكربوهيدرات. بعض طرق الطهي، مما سيؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، كما أنها يمكن تسبب الحساسية على الرغم من أنه عرض جانبي نادر جدًا.[٥]


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir, MS (6-4-2015), " Sweet Potatoes 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 19-11-2018, Edited.
  2. Sheryl Huggins Salomon , Kelly Kennedy, RD، "All About Sweet Potatoes: Nutrition Facts, Health Benefits, Difference From Yams, Recipes, and More"، www.everydayhealth.com, Retrieved 19-11-2018, Edited.
  3. Natalie Butler, RD, LD (1-9-2017), "What's to know about sweet potatoes?"، /www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-11-2018.
  4. "What’s the Difference Between Sweet Potatoes and Potatoes?", /www.healthline.com, Retrieved 28-5-2020. Edited.
  5. "Health Benefits of Sweet Potatoes", www.webmd.com, Retrieved 28-5-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

523 مشاهدة