علاج مرض السكر بزيت الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:١٢ ، ١٦ فبراير ٢٠٢١
علاج مرض السكر بزيت الزيتون

مرض السكر

مرض السكر هو أحد المشاكل الصحية التي تؤثر على قدرة الجسم على تعامل مع سكر الغلوكوز الموجود في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم، وهذا يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، ويوجد أنواع مختلفة من مرض السكري، أهما السكري من النوع الأول، الذي يحدث نتيجة لوجد كميات قليلة أو عدم وجود الأنسولين في الجسم، والنوع الثاني، الذي يحدث نتيجة لانخفاض حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين،وسكري الحمل، الذي يحدث خلال الحمل، ولحسن الحظ، يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عند مرضى السكر من خلال الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي معين وممارسة الرياضة،[١] ولكن هل يمكن أن تساعد بعض المواد الطبيعية مثل زيت الزيتون في السيطرة على مرض السكر؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


هل يوجد لزيت الزيتون فوائد خاصة لمريض السكر؟

نعم، يمكن أن يكون لزيت الزيتون بعض الفوائد لمرضى السكري، فقد أظهرت أبحاث أولية جديدة أن زيت الزيتون من الممكن أن يقلل من مستويات السكر ومستويات الكوليسترول في الدم، ولكن في البداية يجب التنبيه إلى أن فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها وتأكد من مأمونيتها، لذلك، لا يمكن استخدام زيت الزيتون وحده لعلاج مرض السكري، ولا يجب الاستعاضة به عن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، أو استخدامه دون استشارة الطبيب، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المضاعفات، كما ويُنصح مرضى السكري عمومًا بمراقبة نظامهم الغذائي عن كثب، لما له من تأثير كبير على السيطرة على مستويات السكر في الدم، ولا يجب أيضًا إدخال أي مادة طبيعية إلى نظامهم الغذائي دون استشارة الطبيب لتأكد من تأثيرها على مستويات السكر في الدم.[٢][٣]



تأثير زيت الزيتون على مستويات السكر في الدم

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يساعد زيت الزيتون في خفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم وذلك اعتمادًا على أبحاث حديثة، ومن الأمثلة على الدراسات التي تحدثت عن فوائد زيت الزيتون في خفض مستويات السكر في الدم، هي دراسة اجريت في عام 2015 على 25 شخص يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط التي ترتكز على الخضروات والفواكه والحبوب والأسماك، وفي وقتين منفصلين، أضافوا للوجبة الأولى 10 غرام من زيت الزيتون البكر الممتاز، وفي الثانية، أضافوا 10 غرام من زيت الذرة، وبعد كل وجبة، تم قياسمستويات الجلوكوز في الدم للمشاركين، فوُجد أن ارتفاع مستويات السكر في الدم كان أقل بكثير بعد الوجبة التي تحتوي على زيت الزيتون البكر الممتاز عنه بعد الوجبة التي تحتوي على زيت ذرة، كما لوحظ انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، الذي يُعرف بالكوليسترول الضار بعد تناول يت الزيتون،[٤] إلا أنه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدرسات لإثبات هذه التأثيرات لزيت الزيتون.[٣]




فوائد أخرى لزيت الزيتون لمرضى السكر

وبالإضافة إلى ذلك، يملك زيت الزيتون بعض الفوائد الأخرى لمرضى السكري، والتي تتضمن ما يأتي:[٥]

  • امتلاك خصاص مضادة للأكسدة، فيمكن أن تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون في التقليل من الإجهاد التأكسدي، الذي قد ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في التقليل من خطر حدوث مضاعفات مرض السكري بما في ذلك الاعتلال العصبي المرتبط بداء السكري، واعتلال الشبكية العصبي، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


  • امتلاك خصائص مضادة للالتهاب، إن من المتعارف عليه أن الالتهاب هو أصل معظم الأمراض المزمنة، بما في ذلك داء السكري، ويمتلك زيت اليتون خصائص مضادة للالتهاب تساعد في حماية الخلايا على المدى الطويل من تأثيرات الالتهاب في الجسم، الذي يلعب دورًا في حدوث العديد من مضاعفات مرض السكري، وتُعود الخصائص المضادة للالتهاب التي يملكها زيت الزيتون إلى احتوائه على مادة الأوليوكانثال (Oleocanthal)، التي أثبت دراسة أنها تعمل على تثبيط الإنزيم نفسه الذي تثبطه الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) بما في ذلك الإيبوبروفين (ibuprofen).[٦]


كما يمكن للخصائص المضادة للالتهاب أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب التي قد تؤثر على مرضى السكري، بالإضافة إلى أنه قد يقلل من عوامل الخطر الأخرى أيضًا.



ما أجود نوعيات زيت الزيتون التي يمكن اعتمادها لمرضى السكر؟

إن أجواد أنواع زيت الزيتون التي قد يكون لها فوائد لمرضى السكر، هي الأنواع النقية التي تتكون 100% من زيت الزيتون، ولكن للأسف، قد يبيع بعض الأشخاص بعض أنواع زيت الزيتون المغشوشة، التي قد لا تكون مكونة 100% من زيت الزيتون الصافي، وهذا النوع لا يُعدّ زيت زيتون نقي، لذلك، فإن أول شيء يجب أن يقوم به الشخص عند التفكير في استخدام زيت الزيتون للفوائد الصحية التأكد من أنه نقي ويتكون 100% من زيت الزيتون، والذي يُعرف بزيت الزيتون البكر الممتاز، الذي لم يتعرض لأي حرارة أو أي مواد كيميائية، بل يتم ضغطه فقط لإخراج الزيت منه، لذلك، يُفضل دائمًا شراء زيت الزيتون من مصادر موثوقة فقط.[٥]



هل يوجد تفاعلات دوائية بين زيت الزيتون وأدوية مرض السكر؟

نعم، يوجد تفاعلات دوائية بين الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكر وزيت الزيتون، لذلك، يجب على أي شخص يفكر في استخدام زيت الزيتون استشارة الطبيب لتحديد خطر حدوث هذه التفاعلات والطرق المثلى للتخفيف منها، كما نؤكد من جديد على أنه لا يجب على الشخص التوقف عن تناول أدوية مرض السكر والاستعاضة عنها بزيت الزيتون، وتتمثل هذه التفاعلات الدوائية بأن الزيتون وزيته يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم، كما ذكرنا سابقًا، لذلك، قد يؤدي تناول زيت الزيتون مع أدوية السكري إلى خفض نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة، مما يزيد من خطر حدوث المضاعفات، لذلك، قد يكون من الضروري إجراء تغيرات على جرعات الأدوية أو مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب خلال فترة استخدامه، ويكون ذلك تحت إشراف الطبيب.


ومن الأمثلة على أدوية مرض السكري التي قد تتفاعل مع زيت الزيتون:[٧]

  • جليمبيريد (Glimepiride).
  • غليبوريد (Glyburide).
  • الأنسولين.
  • كلوربروباميد (Chlorpropamide)
  • بيوغليتازون (Pioglitazone).
  • روزيغليتازون (Rosiglitazone).
  • كلوربروباميد (Chlorpropamide).
  • غليبيزيد (Glipizide).
  • تولبوتاميد (Tolbutamide)، وغيرها.

المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (30/10/2020), "Diabetes", mayoclinic.org, Retrieved 14/2/2021. Edited.
  2. James Roland (2/1/2020), "How Does Eating Affect Your Blood Sugar?", healthline, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Extra virgin olive oil lowers blood glucose and cholesterol, study finds", diabetes.co.uk, 23/9/2015, Retrieved 13/2/2021. Edited.
  4. "Extra virgin olive oil use is associated with improved post-prandial blood glucose and LDL cholesterol in healthy subjects", Nutr Diabetes, 20/7/2015, Issue 5, Folder 7, Page 172. Edited.
  5. ^ أ ب Dr. Jerry Ramos MD (6/6/2020)، "Benefits of Olive Oil for Diabetes"، thediabetescouncil، Retrived 13/2/2021. Edited.
  6. "Molecular mechanisms of inflammation. Anti-inflammatory benefits of virgin olive oil and the phenolic compound oleocanthal", Curr Pharm Des ., 2011, Issue 17, Folder 8, Page 754. Edited.
  7. "OLIVE", webmd, Retrieved 13/2/2021. Edited.