أفضل علاج لضعف الانتصاب لمرضى السكري

أفضل علاج لضعف الانتصاب لمرضى السّكري

يعرّف مرض السّكري بأنّه حالة مرضيّة تسبّب إضعاف قدرة الجسم على التّعامل مع الغليكوز، ويعدّ مرض السّكري من أكثر الأمراض شيوعًا، إذ تشير التقديرات إلى أنّه يبلغ العدد التّقديري للأشخاص المصابين بمرض السّكري في الولايات المتحدة الأمريكية والذين تبلغ أعمارهم فوق 18 عامًا ما يقارب 32.2 مليون مريض.

لمرض السّكري ثلاثة أنواع رئيسة، هي: السّكري من النّوع الأوّل والذي يعرف بسكري الطّفولة أو المراهقين؛ وذلك لأنّه يصيب الأطفال أو الشباب نتيجة فشل الجسم في إنتاج الأنسولين، والسّكّري من النّوع الثّاني والذي يصيب غالبًا كبار السّن، ويؤثّر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين، والسّكّري الحملي الذي تقتصر الإصابة به على النّساء بصورة عامّة والحوامل بصورة خاصّة، وعادةً ما يزول بعد الولادة.

يمكن أن يتسبّب مرض السّكري بالعديد من المضاعفات، والتي تؤثّر على عدّة أعضاء من جسم الإنسان، ومن بين هذه المضاعفات الإصابة بضعف الانتصاب، ويُقصد بضعف الانتصاب عدم القدرة على حدوث انتصاب في العضو الذّكري والمحافظة عليه خلال العلاقة الجنسيّة، ومع ذلك فإنّ التّحديات الجنسيّة التي يسبّبها مرض السّكري قابلةٌ للعلاج بالعديد من الطّرق والوسائل، ومن بين هذه العلاجات ما يأتي:[١][٢][٣]

  • الأدوية الفموية: كأدوية الفاردينافيل، والسيلدينافيل، والتادلافيل، وتفيد هذه الأدوية في زيادة تدفّق الدّم إلى العضو الذّكري، ممّا يسهّل حدوث الانتصاب، ويمكن استخدام الحقن التي تُحقن في قاعدة العضو الذكري قبل ممارسة العلاقة الجنسيّة.
  • جهاز مضخّة الفراغ: هو جهاز يحتوي على أنبوب مجوّف يوضع فوق العضو الذكري، ثمّ يجري استخدام مضخّة لضخّ الدّم إلى داخل العضو ليبدأ الانتصاب، ويععمل هذا الجهاز يدويًّا أو من خلال البطّارية، وهو سهل الاستخدام ولا تأثيرات جانبيّة له.
  • زراعة العضو الذّكري: عندما لا تُجدي الأدوية الفموية ولا الحقن ولا أجهزة مضخّة الفراغ أيّة فعالية فإنّ الحل الأخير يكون بزراعة العضو، وهو خيار جراحي متاح، يجري فيه زرع العضو الذّكري الصلب أو القابل للنّفخ زراعةً آمنةً، وهو علاج فعّال لدى بعض مرضى السّكري الذين يعانون من ضعف الانتصاب.
  • إجراء تغييرات في نمط الحياة: إنّ نمط الحياة من أكثر الأشياء أهميّةً بالّنسبة لمرضى السّكري، إذ من خلاله يجري التّحكّم بمستويات السّكر، وذلك يؤثّر إيجابًا ويحدّ من حدوث مضاعفات كضعف الانتصاب على سبيل المثال، وتتضمّن هذه التّغيرات في بداية الأمر اتباع نظام غذائي صحّي بعيد عن السّكريات، وممارسة التمارين الرّياضية باستمرار، والابتعاد عن تدخين السّجائر؛ وذلك لأنّ التدخين يسبّب بتفاقم ضعف الانتصاب لدى مرضى السّكري.


أسباب ضعف الانتصاب لمرضى السّكري

يمكن لجميع الرّجال أن يمرّوا بمرحلة من مراحل الضّعف الجنسي، وهذا يزداد مع التّقدم بالعمر، بالإضافة إلى وجود العديد من العوامل التي تزيد من حدوث ذلك، كمرض السّكري، ويعود السّبب الرّئيس في إصابة مرضى السّكري بضعف الانتصاب إلى تلف الأعصاب، والذي يؤثّر على عدّة مناطق في جسم المريض، بما فيها الأعضاء الجنسيّة، كما يسبّب السّكري التّعب والإرهاق، بالتّالي عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسيّة.

كما تسبّب بعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم ضعف الانتصاب؛ وذلك نتيجة تلف في الأوعية الدّموية والشّرايين، ولا يقتصر تأثير مرض السّكري من الناحية الجنسيّة على الرّجال فحسب، إذ إنّه وللأسف يؤثّر سلبًا على النّساء من خلال انخفاض الدّافع الجنسيّ، وصعوبة حدوث استثارة جنسيّة، والشّعور بالألم عند ممارسة العلاقة الجنسيّة، وجفاف المهبل.[٢]


مضاعفات مرض السّكري

تشير الجمعية الأمريكية للسكّري إلى أنّ السّكري هو السّبب الرّئيس السّابع للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ وذلك لتسبّبه بالعديد من المضاعفات التي تؤدّي في نهاية الأمر إلى الوفاة، ومع ذلك فإنّه يمكن الحدّ من هذه المضاعفات والسّيطرة على مستويات السّكر كما أشرنا سابقًا، وتتضمّن مضاعفات مرض السكّري بالإضافة إلى ضعف الانتصاب ما يأتي:[٣]

  • أمراض الأسنان واللثة.
  • مشكلات في العيون قد تنتهي بالعمى.
  • تلف الأعصاب، والإصابة بالاعتلال العصبي السّكري.
  • السّكتة الدّماغية.
  • أمراض الكلى.
  • التقرّحات والجروح التي لا تلتئم.
  • أمراض القلب.


المراجع

  1. Staff Mayo clinic (2014-12-19), "Erectile dysfunction and diabetes: Take control today"، mayoclinic, Retrieved 2019-5-8.
  2. ^ أ ب Mary Sauer (2018-8-29), "Sex and Diabetes: How to Deal with Common Problems"، .healthline, Retrieved 2019-5-8.
  3. ^ أ ب Rachel Nall RN MSN (2018-11-8), "An overview of diabetes types and treatments"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-8.
375 مشاهدة