أفضل علاج لنقص مخزون الحديد

أفضل علاج لنقص مخزون الحديد

أفضل علاج لنقص مخزون الحديد

نقص مخزون الحديد

يُعدّ عنصر الحديد من العناصر المهمة في الجسم، إذ يؤدي العديد من الوظائف الهامة، بما في ذلك إنتاج الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين في الدم، ويُمتص الحديد من الطعام في الجهاز الهضمي لينتقل إلى الدم، ليرتبط به بروتين يسمى الترانسفيرين ويوصل الحديد إلى الكبد، ويُخزن الحديد في الكبد على شكل فيريتين، ليتم إطلاقه حسب الحاجة.


ويُعدّ نقصمخزون الحديد من المشاكل الشائعة بين النساء والأشخاص الذين لا يتناولون أطعمة غنية به، ويمكن أن يحدث هذا النقص نتيجةً لأسباب مختلفة، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض الناتج عن نقص إيصال الأكسجين إلى الخلايا.[١]


علاج لنقص مخزون الحديد

إن العلاج الرئيسي لحالات نقص مخزون الحديد وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد، كما في بعض الحالات قد يكون من الضروري علاج السبب الكامن وراء حدوث نقص الحديد، لذلك يُعدّ الطبيب هو الشخص المسؤول عن تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب،[٢] وتتضمن خيارات علاج نقص مخزون الحديد ما يأتي:


علاجات دوائية لنقص مخزون الحديد

كما ذكرنا أعلاه، يرتكز علاج نقص مخزون الحديد على تعويض الجسم بالحديد من خلال استخدام مكملات الحديد، وتتوافر هذه المكملات على شكل حبوب أو سوائل تُعطى عن طريق الفم، وعلى شكل حقن، والطبيب هو الشخص الذي يحدد الشكل الصيدلاني والجرعة المناسبة للحالة، وفي الجدول الآتي توضيح لهذه الأشكال الصيدلانية:[٣]




الإيجابيات
أمثلة على الشكل الصيدلاني
طريقة الاستخدام
الآثار الجانبية
مكملات الحديد التي تُعطى عن طريق الفم
-يُعدّ هذا الشكل الصيدلاني أقل تكلفة بالنسبة للعديد من المرضى.
-يساعد استخدام الحديد الفموي تجنب الحاجة إلى استخدام مدخل وريدي.
-استخدام الحديد الفموي يزيل احتمالية حدوث تفاعلات التسريب أو الحساسية المفرطة.
-يمكن استخدامه للرضع والأطفال والمراهقين.
*حديد المالتول (Ferric maltol)، يحتوي 30 مليغرام منه على 30 مليغرام من عنصر الحديد.


*فومارات الحديد الثنائي(Ferrous fumarate)، يحتوي 325 ملغم منه على 106 ملغم من عنصرالحديد.


لوكونات الحديد الثنائي (Ferrous gluconate)، يحتوي 240 ملغم منه على 27 ملغم من عنصر الحديد.


*كبريتات الحديد الثنائي (Ferrous sulfate)، يحتوي 325 ملغم منه على 65 ملغم من عنصر الحديد.

*الحديد متعدد السكاريد (Polysaccharide Iron Complex)،يحتوي 50 ملغم منه على 50 ملغم من عنصر الحديد.


تُعطى مكملات الحديد الفموية على معدة فارغة، ولكن في حال تسببها في آثار جانبية معوية، يمكن تناولها مع الطعام، كما يجب تناولها قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من مضادات الحموضة، ويجب أيضًا تجنب تناولها مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم، والشاي، والقهوة، و البيض، والألياف، والمباعدة بينها وبين هذه الأطعمة.
تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للحديد الفموي الآتي: مذاق معدني في الفم، الغثيان وانتفاخ البطن، والإمساك أو الإسهال، كما يمكن ان يتحول لون البراز إلى اللون الأسود أو القطراني.
مكملات الحديد التي تُعطى عن طريق الحقن
-يُعدّ خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين لا يحتملون الآثار الجانبية المعوية للحديد الفموي.
-مناسب للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الشديد.
-خيارٌ مناسبٌ للأشخاص الذين قد أجروا جراحة للمعدة، والتي تقلل من حمض المعدة، مما يؤدي إلى إعاقة امتصاص الأمعاء للحديد الفموي بشدة.
-تعتبر خيارًا مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من متلازمة سوء الامتصاص.

حديدك كربوكسي المالتوز (ferric carboxymaltose)، وغلوكونات الحديديك (ferric gluconate)، وفيروموكسيتول (ferumoxytol)، وسكروز الحديد (iron sucrose)، وإيزومالتوسيد الحديد (iron isomaltoside)، وديكستران الحديد (LMW ID)
يُعطى هذا النوع عن طريق الوريد، وبجرعة ومدة زمنية تختلف اعتمادًا على النوع المستخدم، وهذا ما يحدده الطبيب. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يفضل إعطاء الحديد في العضل أو تحت الجلد رغم توفر بعض الإبر في السوق التي تعطى في العضل.
إن من أهم الآثار الجانبية لحقن الحديد هي حدوث رد فعل تحسسي، قد يكون في بعض الحالات مهددًا لحياة المصاب.


وتجدر الإشارة إلى أن مستويات الحديد ترتفع ببطء، وعادةً ما يبدأ الهيموجلوبين بالتحسن بعد أسبوع إلى أسبوعين، ويعود مستوى الهيموجلوبين عادةً إلى طبيعته خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، بينما قد يمتد علاج الحديد الفموي إلى 6 شهور لتعبئة مخزون الحديد بشكل كامل، ويتم تحديد مدة العلاج عادةً حسب ما يراه الطبيب مناسبًا للحالة.[٣]


طرق منزلية تساعد على علاج نقص مخزون الحديد

بالإضافة إلى مكملات الحديد موصوفة من قبل الطبيب، يمكن اتباع بعض النصائح والطرق المنزلية التي قد تساعد على رفع مخزون الحديد، ومنها ما يأتي:[٤]


  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة ما يأتي:
    • اللحوم والأسماك.
    • منتجات الصويا مثل التوفو.
    • الفواكه المجففة كالتمر والتين.
    • البيض.
    • زبدة الفول السوداني.
    • البروكلي والفاصوليا الخضراء.
    • الخضار الورقية الخضراء، مثل اللفت والسبانخ.
    • المكسرات والبذور.


  • تعزيز امتصاص الحديد، إذ يمكن القيام ببعض الأمور البسيطة التي قد تساعد في زيادة امتصاص الحديد الموجود في الطعام أو في المكملات الغذائية، ويمكن ذلك من خلال ما يأتي:
    • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الحمضيات والفراولة والخضروات الورقية، إذ يمكن أن تزيد من كمية الحديد الممتصة، كما يمكن الاستفادة من تناول المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ج.
    • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ وبيتا كاروتين، فهي أيضًا قد تزيد من امتصاص الحديد، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بفيتامين أ: السمك، الكبد، القرع، البطاطا الحلوة، اللفت والكرنب، أمّا البيتا كاروتين فتتضمن مصادره الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر والأحمر والبرتقالي، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب الحصول على فيتامين أ بكميات مفرطة ومبالغ فيها، فقد يكون ذلك خطيرًا، ويتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض مثل آلام العظام والمفاصل والصداع الشديد وزيادة الضغط داخل الدماغ.



طرق الوقاية من نقص مخزون الحديد

إن الطريقة الرئيسية للوقاية من انخفاض مخزون الحديد في الجسم هي الحرص على الحصول على الاحتياج اليومي من الحديد من النظام الغذائي، إذ يحتاج الرجال البالغون الأصحاء إلى حوالي 8 ملغ من الحديد يوميًا، وتحتاج النساء البالغات في فترة ما قبل انقطاع الطمث إلى 18 ملغ يوميًا، أمّا النساء الحوامل الأصحاء فيحتاجون 27 ملغ يوميًا، وبعد انقطاع الطمث تصبح الكمية التي تحتاجها النساء مساوية للكمية التي يحتاجها الرجال، وذلك نتيجة لتوقف خسارة الدم عن طريق الدورة الشهرية، لذلك يجب الحرص على إدخال الأطعمة الغنية بالحديد التي تحدث عنها سابقًا إلى النظام الغذائي وبكميات كافية، كما يمكن جمع هذا الأطعمة معفيتامين ج، لزيادة امتصاصها.[٥]





المراجع

  1. "Iron-Deficiency Anemia", hematology, Retrieved 2/1/2021. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (18/10/2019), "Iron deficiency anemia", mayoclinic., Retrieved 2/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Michael Auerbach, MD, FACP (20/11/2020), "Treatment of iron deficiency anemia in adults", uptodate, Retrieved 2/1/2021. Edited.
  4. Bethany Cadman (6/11/2018), "How to increase hemoglobin: Home remedies", medicalnewstoday, Retrieved 2/1/2021. Edited.
  5. Chris Vincent, MD (27/7/2020), "Iron Deficiency Symptoms, Causes, and Prevention", verywellhealth, Retrieved 2/1/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

1139 مشاهدة