ألم حول السرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٩
ألم حول السرة

ألم حول السرة

الشعور بألم حول السرة شائع لأنّه يصاحب العديد من الاضطرابات والأمراض؛ لذا هو عَرَض يسبب تحديًا للأطباء لتحديد سبب الألم بالتحديد.[١] والمنطقة المحيطة بالسرة يوجد أسفلها أكثر من عضو؛ مثل: جزء من المعدة، وجزء من الأمعاء الدقيقة والغليظة، والبنكرياس؛ لذا أي اضطراب يصيب هذه الأعضاء قد يسبب الشعور بألم حول السرة، وهذه الاضطرابات بعضها شائع وآخر نادر، وبعضها طفيف و آخر حاد، لذا يُجري الطبيب العديد من الفحوصات والاختبارات لتشخيص الاضطراب الذي يعاني منه المريض حتى يصف العلاج المناسب.[٢]


أسباب ألم السرة

تتعدد أسباب الإصابة بألم حول السرة، ومن أهمها:[٢]

  • برد المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء؛ هو تهيج يصيب قناة الهضم نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية؛ مما يسبب الإصابة بألم البطن في منطقة السرة والإصابة بأعراض أخرى؛ مثل: الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، وارتفاع حرارة الجسم، والتعرق. ولا يحتاج برد المعدة إلى علاج ويُشفى من تلقاء نفسه دون تدخل خلال عدة أيام، لكنّ الإصابة بجفاف هي تعقيد خطير قد يصاحب برد المعدة وينتج من فقدان سوائل الجسم في القيء والإسهال؛ لذا يجب علاجه -خاصةً إذا كان المريض طفلًا أو كبير السن أو ضعيف المناعة.
  • التهاب الزائدة الدودية؛ الألم حول السرة هو أول أعراض الإصابة بالتهاب الزائدة، وهو ألم حاد ينتشر إلى الجزء الأيمن السفلي من البطن، ويشتد الألم مع السعال أو تنفيذ بعض الحركات، ويصاحبه انتفاخ، وغثيان، وتقيؤ، وإسهال أو إمساك، وارتفاع حرارة الجسم، وفقدان الشهية. والتهاب الزائدة الدودية حالة طارئة تستدعي التدخل الفوري لعلاجها، فإهمال علاجها قد يسبب انفجارها ووقوع مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة المريض، وعلاجها هو استئصالها جراحيًا غالبًا.
  • القرحة الهضمية؛ هي قرحة تصيب المعدة أو الاثنى عشر، وتنتج من أسباب عديدة، وأهمها الإصابة بجرثومة المعدة، أو الاستخدام طويل الأجل للمسكنات؛ مثل: الأسبرين والبروفين. وتسبب القرحة الهضمية الشعور بألم حارق حول السرة ويمتد حتى عظمة القص، ويصاحبه ارتباك في المعدة، وانتفاخ، وغثيان، وتقيؤ، وفقدان شهية وتجشؤ. ويصف الطبيب أدوية مختلفة لعلاج قرحة المعدة؛ مثل: مثبطات مضخة البروتون، وحاصرات مستقبلات الهيستامين.
  • التهاب البنكرياس الحاد؛ هو التهاب مفاجئ يصيب البنكرياس ينتج من العديد من الأسباب؛ مثل: شرب الكحول، أو العدوى، أو حصوات المرارة. ويسبب التهاب البنكرياس الشعور بألم حول السّرة يشتد تدرجيًا ويصاحبه غثيان، وتقيؤ، وارتفاع حرارة الجسم، وارتفاع معدل نبضات القلب. والحالات البسيطة من التهاب البنكرياس تعالج بسهولة بالمحاليل الوريدية والأدوية المسكنة، بينما الحالات الحادة تستدعي حجز المريض في المستشفى.
  • الفتق السري؛ هو ما يحدث عندما يبرز جزء من الأمعاء من فتحة في عضلات بطن المريض المحيطة بالسرة، وهو اضطراب ينتشر لدى الأطفال لكن قد يصيب البالغين. ويُشفى فتق السرة لدى الأطفال بعد بلوغ العامين، لكن يجب التدخل الجراحي لتجنب وقوع أيّ مضاعفات.
  • انسداد الأمعاء الدقيقة، حيث الانسدادان الكلي أو الجزئي يعيقان مرور الطعام داخل الأمعاء مما قد يسبب مشاكل خطيرة، وينتج هذا الانسداد من العدوى، أو الفتق، أو الأورام، أو أمراض التهاب الأمعاء، أو التصاقات الأمعاء بعد الجراحة. ويجب حجز مريض انسداد الأمعاء في المستشفى للحصول على المحاليل الوريدية للقضاء على الغثيان والتقيؤ المصاحبَين للانسداد، ثم يُجري الطبيب جراحة لعلاج هذا الانسداد.
  • تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني؛ هو اضطراب خطير ينتج من ضعف جدران الأبهر، مما قد يُعرّض المريض لانفجار الشريان وتسرب الدم داخل جسم المريض، مما يسبب انفجار الشريان الشعور بألم حاد وطاعن ينتشر في البطن مع صعوبة التنفس، وانخفاض ضغط الدم، وارتفاع معدل نبضات القلب، والإغماء، وضعف مفاجئ في جانب الجسم.
  • نقص تروية الأمعاء أو الإفقار المساريقي؛ هو ما يحدث عندما يضطرب تدفق الدم إلى الأمعاء نتيجة جلطة دموية، مما يسبب الشعور بألم حاد في البطن يصاحبه ارتفاع معدل ضربات القلب، وخروج دم في البراز، وهو اضطراب خطير يستدعي التدخل الجراحي الفوري واستخدام الأدوية المضادة للتجلط.


اضطرابات سرة البطن

قد تصاب سرة البطن ذاتها بعدة اضطرابات؛ مثل:[٣]

  • تكوّن كيس دهني تحت الجلد؛ بسبب انسداد غدة، أو تهيّج بصيلة الشعر.
  • الفتق السري.
  • المرر المثاني؛ قبل ولادة الجنين توجد قناة تربط المثانة بالسرة لتفريغ البول، ومن المفترض أن تختفي هذه القناة عند وقت الولادة، لكنّ استمرارها قد يسبب خروج بضع قطرات من البول على سرة الطفل.
  • الورم الحبيبي السري.
  • عدوى بكتيرية.

داء المبيضات الذي يصيب الأماكن الرطبة الدافئة؛ مثل: السرة. مما يسبب حكة، وجفاف الجلد وتورمه، وينتشر داء المبيضات لدى النساء الحوامل، أو المصابين بالسمنة، أو اللاتي يتناولن المضادات الحيوية، ويعالج داء المبيضات بالأدوية المضادة للفطريات.

  • القيلة السرية.
  • العدوى، وتكوّن الندبات بسبب ثقب السرة.


المراجع

  1. Jessica Caporuscio (2019-8-8), "Periumbilical pain: What to know"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  2. ^ أ ب Jill Seladi-Schulman (2018-6-20), "8 Causes of Periumbilical Pain and When to Seek Emergency Help"، healthline, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  3. Nayana Ambardekar (2018-3-27), "Things That Can Go Wrong With Your Belly Button"، webmd, Retrieved 2019-8-24. Edited.

278 مشاهدة