ألم عروق اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٤ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
ألم عروق اليد

تنقسم عروق اليد إلى شرايين وأوردة،

حيث تنتشر تلك الشرايين والأوردة في أنحاء الجسم،

فتقوم بتسييل الدّماء كما وتَقوم الخلايا الحمراء بنقل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا،

حيث تأخذ الفضلات وغاز ثاني أكسيد الكربون لِتُكمل رحلتها في أنحاء جسم الإنسان،

ومن الممكن أن تتواجد العروق بشكل بارزة من خلال أن يكون لونها أزرق عند بعض الناس،

خصوصًا على سطح الجلد،

ومن الممكن أن تتواجد هذه العروق بشكلٍ كبير في الوجه، اليدين والرقبة،

حيث يعود وجودها إلى عدة أسباب ولكنها لا تعد مرضًا بل هي حالة طبيعية تظهر على الجسم بسبب التعرض لظروف مختلفة في الحياة.

أسباب ظهور عروق اليد:


  • قلة كمية الدهون المتواجدة أسفل الجلد، حيث يختلف ذلك الأمر من مريض إلى آخر، وخصوصًا في منطقة اليدين، حيث من الممكن أن تتم ملاحظة العروق في اليدين بشكل واضح، وخصوصًا لدى لأشخاص يمتلكون طبقة رفيعة جدًا من الدهون في منطقة أسفل اليد، أما بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون طبقة سميكة من الدهون، عندها يكون من الصعب ملاحظة العروق بسبب أن الدهون تخفيها.
  • الإصابة بإجهاد في عضلة اليد، حيث إن استخدام عضلة اليد لوقت طويل يؤدي إلى إجهادها، حيث تكون عضلة اليد بحاجة إلى كميات كبيرة من الغذاء ومن الأكسجين، الذي يمكنها الحصول إليه عن طريق ضخ كميات كبيرة من الدم إلى اليد مما يتسبب في امتلاء العروق بالدم ويسبب بروزها.
  • وجود اتساع في حجم العروق: حيث يلجأ الكثير من الرياضيين إلى ممارسة التمارين من أجل المساعدة على زيادة قطر أوعيتهم الدموية، من أجل ضمان وصول أكبر قدر من الطاقة إلى العضلات التي تتصل بها.
  • الإصابة بمرض الدوالي: مرض الدوالي والذي من أهم أعراضه ظهورشرايين اليد أو شرايين الساق بشكلٍ بارز من الجلد على شكل خطوط متعرجة زرقاء و حمراء، وينصح المصابون بهذا المرض بأهمية تجنب إجهاد اليدين أو الساقين بشكل متكرر و لوقتٍ طويل وتوفير الراحة للجسم.
  • وجود تشوهات وعائية، ويكون ذلك بسبب وجود بتشوهات وعائية بسبب التعرض لحادث ما أو بسبب تلقي ضربة قوية، حيث إن ذلك يسبب في ظهور حرقة وخدر في عروق اليدين إلى جانب بروزها.
  • التقدم في العمر، هو من أكثر الأمور التي تعمل على تقدم هرم طبقات الجلد وتناقص الدهون التي تتواجد تحت طبقة الجلد مما يجعل العروق مكشوفة وبارزة بشكل واضح.

نصائح لتقليل بروز عروق اليدين:


1-  المحافظة على ترطيب اليدين بشكل دائم.

2-  من الممكن استخدام وصفة طبيعية تتكون من كميات متساوية من زيت اللوز المر وزيت السمسم، إلى جانب وماء الورد والخميرة، حيث يتم استخدامها مرتين خلال اليوم.

3-  حقن اليدين بمحلول ملحي، ما يسبب انتفاخ اليدين بشكل مؤقت، حيث إن ذلك يساعد على الضغط على الأوردة الدموية وبالتالي تضييقها وإزالة بروزها.

4- من الممكن أن يتم حقن اليدين بمواد الفيلرز، ويكون ذلك من أجل إعطاء البشرة الشعور الممتلئ والذي سوف يعمل على إخفاء سريع العروق.