ألم في منتصف الظهر بين الكتفين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٢ ، ٩ ديسمبر ٢٠٢٠
ألم في منتصف الظهر بين الكتفين

ألم منتصف الظهر بين الكتفين

يُعدّ ألم منتصف الظهر بين الكتفين شائعًا إلى حدٍ ما، وعادةً ما يرتبط هذا الألم بمشكلات في الأوتار أو العضلات أو العظام في المنطقة، إلا أنه قد ينتج أيضًا عن حالات أخرى تحتاج إلى رعاية طبية، وعادةً ما يكون من الممكن علاج حالات آلام منتصف الظهر بين الكتفين إذا كان خفيفًا، في المنزل من خلال ممارسة بعض التمارين وتناولمسكنات الألم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن هذا الألم وأسباب حدوثه ومدى خطورته وطرق علاجه.[١][٢]


هل ألم منتصف الظهر بين الكتفين حالة مقلقة؟

على الرغم من أن ألم منتصف الظهر بين الكتفين قد ينتج عن أسباب بسيطة يمكن التعامل معها بإجراءات بسيطة، إلا أنه قد يحدث أيضًا نتيجة لأسبابٍ خطيرة، يمكن أن تهدد حياة المصاب، بما في ذلك النوبات القلبية، وتمدد الوعاء الدموي الأبهري (Aortic Dissection)، والانصمام الرئوي (PE). ومن الضرورة الحصول على الرعاية الطبية الفورية في هذه الحالات لإنقاذ حياة المصاب، لذلك يجب على من يعاني من ألم منتصف الظهر بين الكتفين مترافق مع أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو ألم الصدر أو الدوار طلب الرعاية الطبية الفورية دون تردد.[٣]


ما الحالات التي تسبب ألم في منتصف الظهر بين الكتفين؟

يوجد العديد من الأسباب المحتملة لألم منتصف الظهر بين الكتفين، فمن الممكن أن يكون الألم ناتج عن مشكلة في الهياكل الموجودة في المنطقة، كما قد يكون ناتج عن مناطق أخرى في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب هو الشخص المسؤول عن تشخيص الحالة ومعرفة سبب هذا الألم، وتعد الأسباب كثيرة ومتعدد ولا يمكن حصرها في هذا المقال، ومنها ما يأتي:[٣][١]


  • التعرض لإصابة، التي قد تؤدي إلى ألم منتصف الظهر بين الكتفين انفصال المفصل الأخرمي الترقوي (cromioclavicular joint separation) وتمزق الكفة المدورة (Rotator cuff tears)، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض الإصابات قد لا تؤدي لانفصال لوح الكتف بل إلى إزاحته.
  • الشد العضلي، وهو السبب الأكثر شيوعًا لآلام بين الكتفين، ويمكن أن ينتج الشد العضلي نتيجة لأسباب عدة مثل رفع الأجسام الثقيلة والأنشطة التي تحتاج إلى إثناء وحركة في الجزء العلوي من الجسم مثل التنس أو الجولف.
  • الأقراص المنفتقة، إذ يمكن لانفتاق الأقراض أو ما يُعرفبالديسك الذي يؤثر على العمود الفقري الصدري أن يسبب آلام بين الكتفين، كما يمكن لانفتاق الأقراص في منطقة الرقبة أن يسبب ألم بين الكتفين أيضًا، ويترافق انفتاق الأقراص مجموعة أخرى من الأعراض بما في ذلك التنميل والوخز والألم في أحد الذراعين أو كلاهما.
  • التهاب المفاصل، قد يؤثرالتهاب المفاصل في الرقبة أو الأضلع إلى الشعور بآلام منتصف الظهر بين الكتفين.
  • الضغط العصبي، إذ يمكن أن يسبب التوتر شد في العضلات، وتُعدّ كل من الرقبة ومنطقة بين الكتفين من المناطق الشائعة التي تتأثر بذلك، مما قد يؤدي إلى الشعور بآلام بين الكتفين.


  • ارتداد أحماض المعدة، قد يسبب مرضالارتداد المعدي المريئي الشعور بألم ينتقل إلى منتصف الظهر، وعادةً ما يتسبب ذلك بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر وبحة في الصوت وصعوبة في البلع.
  • انحباس العصب، مثل ما يحدث في حالة متلازمة ألم اللفافة العضلية (Myofascial Pain Syndrome)، وقد يؤدي ذلك إلى آلام في منتصف الظهر بين الكتفين.
  • أسباب خطيرة، يمكن أن يدل ألم في منتصف الظهر بين الكتفين على الإصابة ببعض الحالات الصحية الخطيرة مثل
    • النوبة القلبية، خاصةً عند النساء، إذ أن 3% منهنّ يشعرنّ بألم بين الكتفين عند حدوث النوبة القلبية، ومن الجدير بالذكر أنّ أعراض النوبة القلبية قد تكون مختلفة عند النساء عن الرجال.
    • السرطان، مثل سرطان الرئة، وخاصةً أورام البانكوست (Pancoast Tumors)، إذ يولد ضغطًا على الأعصاب، كما أن سرطان الثدي المنتشر إلى الرقبة قد يؤدي إلى ألم بين الكتفين أيضًا.
    • أمراض المرارة، فغالبًا ما يكون الألم الناتج عن المرارة على شكل ألم طاعن بين الكتفين.
    • تمزق الشريان الأورطي الصدري أو الأبهر.
    • الانسداد الرئوي (Pulmonary Embolism).


هل وضعية الجسم تسبب ألم منتصف الظهر بين الكتفين؟

نعم، يمكن لوضعية الوقوف أو الجلوس أن تتسبب في ألم منتصف الظهر بين الكتفين، وتولد بعض الوضعيات ضغطًا على العضلات في الظهر، مما قد يؤدي إلى الشعور بهذا الألم، وعادةً ما يكون هذا الألم خفيف الشدة، وتتتضمن الوضعيات التي تتسبب في هذا الألم ما يأتي:[١]

  • استخدام كرسي غير مريح.
  • الجلوس على المكتب طوال اليوم.
  • الجلوس على المكتب أمام الكمبيوتر لفترات طويلة.
  • الجلوس مع وضع الساقين على بعضهم البعض.


ويمكن التخفيف من الألم الناتج عن هذه الوضعية بطرق بسيطة، تساعد في إرخاء عضلات الجزء العلوي من الظهر، ويساعد تحريك الكتفين إلى الأمام والخلف في تخفيف هذا الألم، كما يمكن عقد اليدين خلف الظهر وسحب الذراعين بلطف للأسفل للتخفيف من تصلب العضلات.


كيف يمكن التخفيف من ألم منتصف الظهر بين الكتفين؟

قبل التفكير في طرق تخفيف الألم، يجب على الشخص استشارة الطبيب لتحديد سبب حدوثه والطرق المناسبة لعلاجه، فبعض الحالات تحتاج إلى التواصل الفوري مع الطبيب، ويطلب من المريض اللجوء إلى بعض الطرق التي تساعد في تخفيف هذا الألم، والوقاية من حدوثه ومنها ما يأتي:[٢]


  • ممارسة تمارين التمدد الخفيفة، إذ يساعد ذلك في تخفيف شد العضلات وتحسين الدورة الدموية للعضلات، مما يساعد على تخفيف ألم منتصف الظهر، كما أن هذه التمارين تحسن من حركة المفاصل والعضلات، وتمارين التمدد متعددة، ومنها وضع الذراع الأيمن فوق الرأس وثني الرقبة بلطف إلى اليمين، ويجب الشعور بشد في الجزء الأيسر من الجسم، وينبغي الاستمرار في ذلك لمدة دقيقة واحدة تقريبًا، ثم تكرار ذلك على الجانب الأيسر.


  • التدليك، إذ يمكن للتدليك أن يقلل من شد العضلات في الظهر، مما يساعد على التخفيف من هذا الألم، ويُفضل أن يكون الشخص الذي يقوم بالتدليك على دراية بآلام الكتف المزمنة.


  • ممارسة الرياضة، على الرغم من أن العديد من الأشخاص يعتقدون أنه يجب تجنب الرياضة عند الشعور بآلام الظهر، إلا أنه في الحقيقة، يمكن للتمارين الرياضية أن تقوي عضلات الظهر والبطن، مما يسهل عملية الشفاء، ويُفضل أن تكون التمارين منخفضة الكثافة، لزيادة القوة تدريجًا دون إلحاق أي أذى في العضلات.


  • استخدام مرتبة مريحة وداعمة، إذ إن النوم على سرير غير مريح، قد يتسبب في آلام الظهر، لذلك يُفضل استخدام مرتبة داعمة للعمود الفقري، حتى تستطيع عضلات الظهر الاسترخاء والتعافي في وقت أسرع.


  • اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات، فيجب أن يتضمن النظام الغذائي الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والأطعمة الغنية بالأوميغا 3، إذ يساعد هذا النظام الغذائي في التخفيف من الالتهابات، مما يقلل من الألم، كما يُفضل تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والدهون مثل الأطعمة المصنعة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Claire Sissons (2020-09-08)، "Upper back pain between shoulder blades: Is it serious?"، medicalnewstoday، Retrived 2020-11-26. Edited.
  2. ^ أ ب Dr. Bhavik Sheth, PT, DPT (2020-09-23)، "Pain Between Shoulder Blades: Causes and Treatments"، eachnight، Retrived 2020-11-26. Edited.
  3. ^ أ ب Grant Hughes, MD (2019-08-30), "What Causes Pain Between the Shoulder Blades?", verywellhealth, Retrieved 2020-11-26. Edited.