ألم في يدي اليمنى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠
ألم في يدي اليمنى

ألم اليد

قد يشتكي العديد من الأشخاص من ألم اليد، فاليد البشرية هي هيكل معقد وحساس يحتوي على 27 عظمة، كذلك تحتوي على العديد من العضلات والمفاصل التي تسمح لنا بالحركة والقيام بالعديد من الوظائف لكنها في نفس الوقت تُعدّ عُرضة للإصابات التي قد تؤثر على العظام أو المفاصل أو الأعصاب أو الأوتار أو الأنسجة الضامة الموجودة فيها، وقد تؤدي هذه الإصابات إلى حالات مثل التواء أو كسور أو التهاب أو تلف أعصاب، ويختلف علاج ألم اليد اعتمادًا على سبب حدوثه، ويمكن أن يتضمن الأدوية أو التمارين أو حتى تغير نمط الحياة.[١]


هل يختلف ألم اليد اليمنى عن اليسرى؟

في أغلب الحالات لا يختلف ألم اليد اليمنى عن ألم اليد اليسرى، فالأسباب نفسها يمكن أن تؤدي إلى الألم في كلتا اليدين اعتمادًا على اليد المتؤثرة بالحالة، وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يربطون ألم اليد اليسرى بالنوبة القلبية إلا أن بعض مرضى النوبة القلبية قد يعانون من ألم في اليد أو الكتف الأيمن أيضًا أو حتى ألم في كلا الجانبين.[٢][٣]


هل يعد ألم اليد اليسرى عرض للإصابة بنوبة قلبية؟

ليس كل ألم في اليد اليسرى علامة على الإصابة بالنوبة القلبية، فعادةً ما ترتبط النوبة القلبية بألم الذراع اليسرى وليس اليد، كما أن معظم حالات ألم اليد اليسرى تكون ناتجة عن التعرض لإصابات، إلا أن ذلك لا ينفي أن يكون ألم اليد اليسرى علامة على النوبة القلبية، خاصةً إذا ازدادت شدته خلال بضع دقائق وكان مترافق مع أعراض أخرى مثل ضيق في التنفس و الضغط أو عدم الراحة في منطقة الصدر أو الفك أو الرقبة أو الظهر أو المعدة و الدوخة والغثيان والتعرق المفاجئ، فكل هذه الأعراض دليل على الإصابة بالنوبة القلبية، وعند حدوثها يجب الاتصال على الفور بالإسعاف لإجراء اللازم.

وكذلك قد يكون ألم اليد اليسرى أحد أعراض الإصابة بالذبحة الصدرية، وهي حالة لا يحصل فيها القلب على كمية كافية من الأكسجين، وهي أيضًا يجب أخذها على محمل الجد وطلب المساعدة الطبية على الفور في حال حدوثها. [٤][٥]


ما الحالات المرتبطة بألم اليد؟

قد يختلف سبب ألم اليد باختلاف مكان هذا الألم في اليد على النحو الآتي:[٦]


ألم في الرسغ:

غالبًا ما يكون سبب ألم الرسغ حدوث كدمات أو إصابات، ومن أسبابه ما يأتي:[٧]


  • التواء في المعصم: والذي يتميز بألم وتورم في الرسغ وعدم القدرة على تحريكه أو الإمساك بالأشياء.
  • التهاب في المفاصل: الذي يؤدي إلى ألم وتيبس وتورم في قاعدة الأصابع مما يجعل تحريك الإصبع والإبهام صعبًا.
  • متلازمة النفق الرسغي (Carpel Tunnel Syndrome): وهي حالة تؤدي إلى تنميل وضعف في الإبهام مع صعوبة الإمساك بالأشياء وما يميزها أيضًا أن الألم الناتج عنها يزداد سوءًا في الليل.
  • الكيس العقدي (Ganglion cyst): وهو عبارة عن تورم بالقرب من المفاصل أو الأوتار.
  • كسر في الإصبع: الذي يؤدي إلى ألم حاد ومفاجئ وتورم مع صوت طقطقة عند الإصابة.


ألم في راحة اليد:

وتتضمن أسباب ألم راحة اليد ما يأتي:[٨]

  • متلازمة النفق الرسغي.
  • الأصبع الزنادي: الذي يسبب ألم في راحة اليد عند قاعدة الأصابع أو الإبهام وطقطقة عند تحريك الأصابع.
  • التهاب المفاصل: الذي يؤدي إلى ألم وتيبس وعدم القدرة على تحريك الأصابع.
  • اعتلال الأعصاب المحيطية (Peripheral Neuropathy): الذي يسبب ألم حاد وحارق مع تنميل، كما يمكن أن يسبب زيادة أو نقصان في الشعور بالحرارة أو اللمس.
  • احمرار الأطراف المؤلم: الذي يسبب حرارة وألم في راحة اليد.


ألم في مؤخرة اليد:

وتتضمن أسباب الألم الذي يحدوث في مؤخرة اليد ما يأتي:[٩]


  • التهاب في المفاصل أو الأوتار: الذي يسبب ألم وتورم وتيبس يستمر لفترة طويلة مما يُصعّب حركة الأصابع.
  • كسر في عظم اليد: الذي يترافق مع ألم مفاجئ وحاد وتورم وصوت طقطقة أثناء الإصابة.
  • الجرب: الذي يسبب حكة وألم في الجلد مع طفح، وهذا قد يسب ألم في اليد المتأثرة.
  • متلازمة النفق الرسغي.
  • الكيس العقدي.


كيف يمكن التخفيف من ألم اليد؟

قد يكون ألم اليد مزعجًا ومؤلمًا، ويمكن أن يؤدي التصلب والتورم إلى استنزاف القوة وتقليل القدرة على أداء الأعمال اليومية الروتينية التي يحتاجها الشخص، وفيما يلي ذكر لعدة طرق لتخفيف ألم اليد والمحافظة على قوتها من غير الجراحة، إلا أن هذا لا ينفي الحاجة إلى استشارة الطبيب في حال كان ألم اليد مستمرًا وغير معروف السبب:[١٠][٣]


  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة: إذ إن العديد من حالات ألم اليد تكون ناتجة عن الإفراط في استخدام اليد في أنشطة متكررة لذلك يكون حلها بالراحة والتوقف عن النشاط المؤدي للألم لفترة مما يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.


  • التجبير: إذ تعمل الجبيرة على تثبيت موقع الأصابع والإبهام والرُسغ، وقد يفيد ذلك في حالات التهاب المفاصل عند استعمالها لعدة أسابيع، فهي تسمح لليد بالراحة حتى يهدأ الالتهاب.


  • حقن الكورتيكوستيرويد: إن حقن المفاصلبالكورتيكوستيرويد يمكن أن يقلل الالتهاب والألم الناتج عنه لمدة قد تصل إلى عام، لكن يجب أن يكون ذلك باستشارة الطبيب المختص، كما وقد لاحظ بعض الأشخاص أن فاعلية هذه الحقن تقلل مع تكرار استخدامها مع الوقت.


  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: مثل الأيبوبروفين (Ibuprofen) و الديكلوفيناك (Diclofenac) إذ تساعد هذه الأدوية في تخفيف ألم اليد عن طريق تأثيرها على لإنزيمات المسببة للألم والتورم، لكنها قد لا تكون فعالة في حالة متلازمة النفق الرسغي ، ومن المهم معرفة أن الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية عن طريق الفم قد يؤدي إلى الإصابة بقرحة أو نزيف في المعدة أو تلف في الكبد أو زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، لكن يمكن استعمال مضادات الالتهاب الموضعية، إذ تحمل خطر أقل لهذه الآثار الجانبية.


  • استخدام الحرارة والبرودة: إذ يمكن استخدام الحرارة لتخفيف التصلب الذي قد يحدث في اليد وقد يكون ذلك عن طريق حمام دافئ، أمّا البرودة فيمكن أن تكون فعالة في حالات الألم الناتج عن الإصابات من بعض الأنشطة مثل لعبة الجولف، إذ يمكن استخدام بعض المجمدات مثل البازيلاء والجزر ووضعها على موضع الألم، إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون الشعور الذي يتركه الثلج على أيديهم،لذلك ققد يكون الثلج خيارًا غير مناسب لهم.


  • ممارسة تمارين لليد: وهي تمارين تركز على عضلات وأوتار اليد مما يساعد في امتصاص الضغط الواقع على اليد ويخفف الألم، ويجب أن يكون ذلك بإشراف أخصائي العلاج الطبيعي لتجنب القيام بالتمارين بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى زيادة الألم، كما ويمكن لهذه التمارين أن تساعد في منع تكرار الأعراض في المستقبل.


المراجع

  1. Corinne O'Keefe Osborn (2019-03-06), "What is Causing My Hand Pain", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  2. Jessica Caporuscio (2019-11-28), "Causes of right shoulder and arm pain", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. ^ أ ب Jonathan Cluett (2020-05-04)، "Causes of Hand Pain and Treatment Options"، verywellhealth، Retrived 2020-11-22. Edited.
  4. Scott Frothingham (2019-03-06), "Left Arm Pain and Anxiety", healthline, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  5. Katie Street (2020-08-26), "Hand Pain: 8 Hand Pain Causes & When to Worry", buoyhealth, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  6. "Hand pain", nhs, 2019-04-30, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  7. "Wrist pain", nhs, 2019-04-30, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  8. "Pain in the palm of the hand", nhs, 2019-04-30, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  9. "Pain in the back of the hand", nhs, 2019-04-30, Retrieved 2020-11-23. Edited.
  10. "Top 5 ways to reduce crippling hand pain", harvard, 2020-08-30, Retrieved 2020-11-22. Edited.