أمراض شبكية العين وعلاجها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أمراض شبكية العين وعلاجها

شبكية العين

شبكية العين هي طبقة من الأنسجة توجد في الجزء الخلفي من العين، وتقتضي وظيفة الشبكية استشعار الضوء وإرسال الصور إلى الدّماغ، ويوجد في مركز الشبكية المكوّنة من النسيج العصبي ما يعرف بالبقعة، وتلعب بقعة الشبكية دورًا مهمًا في تزويد الأشخاص بالرؤية المركزية الحادّة والضروريّة للقراءة والقيادة ورؤية التفاصيل الدقيقة، وقد تصاب شبكية العين بعدد من الأمراض والمشكلات التي تؤثّر عليها وعلى حاسة البصر والرؤية، وقد تكون بعض الأمراض شديدةً وخطيرةً تسبّب العمى لدى الأشخاص.[١]


أمراض شبكية العين

يوجد عدد من أمراض شبكية العين، ومن أهمّها ما يأتي:[٢]

  • انفصال الشبكية: هو حالة تنشأ عند انفصال شبكية العين عن الطّبقة الأساسية من النسيج الدّاعم والموجود في الجزء الخلفي من العين، وقد يؤثّر الانفصال على جزءٍ صغير من شبكية العين بدايةً، وقد تتفاقم الحالة عند عدم تلقّي العلاج لتنفصل شبكية العين بأكملها، ويفقد الأشخاص الرؤية في تلك العين، ويشكّل ذلك حالةً طبيّةً طارئةً.[٣]
  • تمزّق الشبكية: هو حالة تنشأ نتيجة تقلّص المادة الشفافة الشبيهة بالهلام والموجودة في مركز العين -الطبقة الزجاجية- وسحبها للشبكية بمقدار قوّة كافٍ لإحداث قطع وتمزّق في الأنسجة.
  • اعتلال الشبكية السكري: من الممكن أن يتعرّض الأشخاص المصابون بداء السكري لحدوث تلف وتدهور في الشّعيرات الدموية الموجودة في مؤخّرة العين، ممّا قد يسببّ تسرّب السائل إلى الشبكية وأسفلها، بالتّالي حدوث تورّم في الشبكيّة، وتشوّش وضبابيّة في الرؤية.
  • تندب الغشاء فوق الشبكي: هو غشاء رقيق يشبه غشاء السيلوفان المتجعد يتكون فوق الشبكية، ويجذب هذا الغشاء الشبكية مسببًا تشوش الرؤية وضبابيتها.
  • الثقب البقعي: هو خللٌ صغير في بقعة الشبكية، وقد ينشأ الثقب نتيجةً لسحب غير طبيعي بين الشبكية والزجاجية، أو قد يتشكّل بعد التعّرض لإصابة في العين.
  • التنكّس البقعي: هو بدء إصابة مركز الشبكية بالتلف والضعف، ممّا يسبّب حدوث ضبابيّة في الرؤية المركزية أو نشوء بقع عمياء في مركز مجال الرؤية، ويوجد نوعان من التنكّس البقعي؛ التنكّس البقعي الرّطب، والتنكّس البقعي الجافّ.
  • التهاب الشبكية الصباغي: هو مرض تنكّسي يصيب الشبكية.


علاج أمراض شبكية العين

يهدف علاج أمراض الشبكية إلى إيقاف تقدّم المرض أو إبطائه والحفاظ على الرّؤية أو استعادتها، وقد يصعب علاج الضرر النّاجم عن بعض الأمراض في العديد من الحالات، وقد يكون علاج مرض الشبكية معقدًا أو يستلزم الحصول على رعاية عاجلة، ومن علاجات أمراض شبكية العين ما يأتي:[٢]

  • التخثير الضوئي بالليزر المشتت: يستخدم هذا العلاج لتقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية الجديدة المصابة بالنزيف أو تهدّد بحدوث النزيف في العين، وقد يساهم ذلك في علاج اعتلال الشبكية السكّري.
  • التجميد: يعمد الجراح إلى وضع مسبار للتجميد في الجدار الممتدّ للعين لعلاج تمزّق الشبكية، ويمتدّ البرد المكثَّف ليصل إلى داخل العين فيجمد الشبكيّة، ويسبّب تشكّل ندبات على المنطقة المراد علاجها وتثبيت الشّبكية بجدار العين.
  • تثبيت الشبكية الهوائي: يعمد الطبيب في هذا العلاج إلى حقن الهواء أو الغاز في العين للمساهمة في إصلاح أنواعٍ معينة من انفصال الشبكية، ويمكن استخدام هذا العلاج مع العلاجَين السّابقَين.
  • استخدام الليزر: قد يفيد الليزر في إصلاح تمزّق الشبكيّة أو ثقبها، ويعمد الطبيب في هذه الحالة إلى استخدام الليزر لتسخين نقاط صغيرة معينة في الشبكية، بالتّالي نشوء تندّبات تربط الشبكية بالأنسجة الأساسية، وقد يقلّل العلاج العاجل لتمزّق الشبكيّة من فرصة تسبُّبه بانفصال الشبكيّة.
  • قطب سطح العين: يطلق على هذه الجراحة اسم تحديب الصلبة، وتستخدم لإصلاح انفصال الشبكية، إذ يعمد الجرّاح إلى تخييط قطعة صغيرة من مادة السيليكون في سطح العين (الصلبة)؛ وذلك لإنقاص محيط العين وتخفيف الجذب الناجم عن شدّ الجسم الزجاجي على الشبكية.
  • استئصال الزجاجيّة: يعمد الجرّاح إلى إزالة السائل الشبيه بالهلام الذي يملأ داخل العين، ثمّ حقن العين بالهواء أو الغاز أو السائل في المساحة الفارغة.
  • حقن دواء في الجسم الزّجاجي في العين؛ وذلك لعلاج التنكّس البقعي الرّطب، أو اعتلال الشبكية السكّري، أو الأوعية الدموية المهشّمة في العين.
  • زراعة الشبكية الصّناعيّة.


المراجع

  1. "Retinal Disorders", medlineplus.gov,26-8-2016، Retrieved 28-7-2019.
  2. ^ أ ب "Retinal diseases", www.mayoclinic.org,14-11-2018، Retrieved 28-7-2019.
  3. Stephanie Brunner (23-1-2018), "What you need to know about a detached retina"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-7-2019.