ما هو علاج نزيف شبكية العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

شبكية العين، هي عبارة عن طبقة رقيقة جدًا تجاه الأنسجة الحساسة للضوء، تُشبه القرص وتقع في الجزء الخلفي للعين، وظيفتها هي تحويل الصورة المرئية إلى أوامر عصبية وإرسالها إلى الدماغ عبر العصب البصري. تحدُث الإصابة بنزيف الشبكية بسبب ارتفاع ضغط الدم في تلك المنطقة أو بسبب انسداد في الأوعية الدموية أو الإصابة بمرض السُكري.يحدث النزيف داخل العين بسبب نزيف الجسم الزجاجي الموجود في العين، والجسم الزجاجي هو عبارة عن مادة هلامية شفافة تحتل ثلثي حجم العين كاملًا، ويتكون هذا الجسم الزجاجي من الماء بنسبة99٪، ويحدُهُ من الخلف شبكية العين ومن الأمام كل من العدسة البلّورية والجسم الهدبي.

عند حدوث نزيف في الجسم الزجاجي، فإن هذا الجسم يفقد شفافيتهُ، بالتالي لا يمر من خلاله الضوء، الأمر الذي يتسبب في فقدان البصر في بعض الحالات.

 

أعراض الإصابة بنزيف الشبكية


العرض الرئيسي لمثل هذا النوع من الإصابات هو فقدان مفاجئ للبصر خلال دقائق معدودة من الوقت، ويعتمد ذلك على شدة النزيف، فقد يكون العجز البصري كاملًا مع الإصابة بالعمىالكُلي، أو الجزئي. في أحيان أخرى، إذا كان النزيف طفيفًا أو نسبيًا، فإنهُقد يؤدي إلى حدوث ضبابية في الرؤية.

 

علاج نزيف شبكية العين


  • حقن الجسم الزجاجي الموجود في العين ببعض العقاقير المنشطة، كالأسترويد، الذي يُعتبر من العلاجات الفعّالة طويلة المدى، مما يُساعد على عدم حدوث فقدان للبصر، وذلك لأنهوفي حالة الإصابة بانسداد أوعية العين، يمكن أن يُسبب ذلك ارتجاع الدم داخل الأوعية، وبالتالي حدوث انفجار لهذهِ الأوعية، انتهاءً بحدوث نزيف في الشبكية. الحقن المنشطة من شأنها أن تساعد على تحسين الحالة المرضية أكثر بخمس مرات من الطرق التقليدية المتبعة في العلاج في مدة تتراوح ما بين العام إلى العامين، حيث إن الطريقة العلاجية الجديدة تعتمد على الحقن بالمنشطات لأكثر من مرة خلال مدة العلاج.
  • إجراء عملية استئصال للجسم الزجاجي، وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي المجهرية.
  • التخثير الضوئي من خلال الليزر.
  • الحقن داخل الجسم الزجاجي.

 

إجراءات ذات صلة


  • تصوير الشبكية.
  • صور للأوعية الدموية باستخدام الفلوريسين.
  • صورة التألق الذاتي.
  • إجراء التصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT).
  • تصوير الأوعية الدموية باستخدام خضرة الإندوسيانين.

يُمكن أن يحدُث النزيف داخل العين بسبب نزيف في الخزانة الأمامية، فعادةً ما يحدث نتيجة إصابة الجزء الأمامي في العين،مما يُسبب نزيفًافي الخزانة الأمامية. وتكون الأعراض حسب نسبة النزيف،وفي كلتا الحالتين(النزيف المتوسط أو الشديد)، يحدُث ضُعف في الإبصار بشدة، يصاحبهُ ارتفاع فيالضغط العام في العين، وفي هذهِ الحالات يتم العلاج من خلال تخفيض ضغط العين، ونصح المريض باللجوء إلى الراحة والنوم في وضع الجلوس، وذلك لتسهيل امتصاص الدم بالخزانة الأمامية، أما في حال استمر النزيف لأكثر من 48 ساعة مع عدم استجابة العين لأي نوع من الأدوية، فيتم التدخل الجراحي فورًا لتفريغ النزيف من العين..