أورام الغدة الدرقية السرطانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩

سرطان الغدة الدرقية

توجد الغدة الدرقية في مقدمة الرقبة أسفل الحنجرة مباشرةً وأعلى القصبة الهوائية، وتفرز الغدة الدرقية هرمونات تتحكم بوظائف الجسم جميعها تقريبًا، لكن قد تصاب الغدة بعقيدات أو تكتلات صغيرة، وهذه العقيدات شائعة جدًا؛ فهي تصيب نصف البشر، لكنّ 95% منها حميدة، والبقية سرطانية تنتج من طفرة جينية تصيب خلايا الغدة الدرقية فتحولها إلى خلايا غير طبيعية. ولا يعرف الأطباء حتى الآن سبب حدوث ذلك. وسرطان الغدة الدرقية بطيء جدًا من حيث النمو، فأحيانًا تستغرق العقيدة عدة سنوات حتى تصبح ملحوظة ومحسوسة. وسرطان الغدة الدرقية يجرى علاجه والتخلص منه بنجاح، خاصةً مع الاكتشاف المبكر، لذا يجب ألّا يشعر المريض بالذعر أو القلق.[١]


أنواع أورام الغدة الدرقية السرطانية

حدّد العلماء أربعة أنواع مختلفة من سرطان الغدة الدرقية؛ وهي:[٢]

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي؛ هو أكثر الأنواع شيوعًا، ويمثل 89 % من سرطان الغدة الدرقية، وينمو هذا النوع ببطء لكن قد ينتشر إلى العقد اللمفاوية المجاورة للغدة، لكن لحسن الحظ يجرى التعافي منه تمامًا.
  • سرطان الغدة الدرقية المسامي؛ يمثل هذا النوع 10-15% من حالات سرطان الغدة الدرقية، وقد ينتشر هذا النوع إلى العقد اللمفاوية والأوعية الدموية المجاورة للغدة.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي؛ يمثل هذا النوع 4% من حالات سرطان الغدة فقط، ويُكتشف مبكرًا بسبب إفرازه هرمون الكالسيتونين.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي؛ هو نوع نادر لكنّه أشد الأنواع خطورة؛ لقدرته على الانتشار إلى أجزاء مختلفة من جسم المريض، وهو أصعب الأنواع في العلاج.


أعراض سرطان الغدة الدرقية وأسبابه

لا يسبب سرطان الغدة الدرقية في بدايته ظهور أيّ أعراض، لكن مع تقدم المرض تظهر بعض الأعراض؛ مثل: ظهور كتلة بالحلق، والإصابة بالسعال، وبحة الصوت، والشعور بألم الرقبة والحلق، والإصابة بـصعوبة البلع، وتورم العقد الليمفاوية الموجودة في الحلق، لذا يجب على المريض التوجه للطبيب فور ظهور أيّ من الأعراض السابقة.[٣] ولا يعرف الأطباء سبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، لكن اكتشف الأطباء وجود عوامل تزيد خطر إصابة المريض بسرطان الغدة الدرقية عند توفرها لدى المريض؛ مثل: الجنس الأنثوي، ووجود أحد أفراد العائلة مصابًا بسرطان الغدة الدرقية، ووجود تاريخ مرضي للإصابة بسرطان الثدي، والتعرض للعلاج الإشعاعي في السابق، وأخيرًا تقدم العمر؛ إذ يظهر سرطان الغدة الدرقية بعد عمر الأربعين.[٣]


تشخيص سرطان الغدة الدرقية

يستعين الطبيب بالعديد من الفحوصات في تشخيص سرطان الغدة الدرقية؛ مثل:[٤]

  • الفحص الجسمي للمريض، ومراجعة التاريخ المرضي، والأعراض التي يعاني منها، ومراجعة الأدوية التي يتناولها.
  • تنظير الحنجرة؛ هو إجراء بسيط يستخدم فيه الطبيب أنبوبًا رفيعًا مزوّدًا بإضاءة وعدسة يُدخِله الطبيب عبر الفم لفحص الحنجرة، والتأكد من حركة الأحبال الصوتية التي يضغط عليها السرطان عند تكوينه.
  • اختبارات الدم؛ لقياس مستوى الهرمونات الدرقية، والهرمون الموجه للغدة الدرقية الذي يُفرَز من الغدة النخامية، وهرمون الكالسيتونين، والأجسام المضادة للغدة الدرقية.
  • اختبار دم لقياس مستوى بعض المواد؛ مثل: الكالسيوم.
  • الموجات فوق الصوتية على الرقبة؛ لتحديد حجم العقيدات، وتحديد إذا كانت صلبة أو مملوءة بسائل، كما قد يستعين الطبيب بهذه الموجات في سحب خزعة من الغدة بإبرة رفيعة.
  • الأشعة المقطعية باستخدام الأشعة السينية؛ لأخذ عدة صور مفصلة للغدة من اتجاهات مختلفة.


علاج سرطان الغدة الدرقية

يعتمد نوع العلاج الذي يختاره الطبيب على نوع السرطان، والمرحلة التي وصل إليها، والصحة العامة للمريض، ويختار الطبيب بعض الطرق التالية أو إحداها:[٥]

  • الجراحة؛ هي وسيلة يُخضع لها معظم مرضى سرطان الغدة الدرقية لاستئصال معظم الغدة أو كلها عن طريق جرح صغير في الرقبة، ويترك الطبيب أطراف الغدة الدرقية المجاورة للغدة الجار درقية؛ لتجنب تعريضها للضرر خلال الجراحة. كما قد يستأصل الطبيب العقد اللمفاوية المتورمة المجاورة للغدة ويفحصها لاكتشاف انتشار السرطان إليها. وفي حالة الإصابة بورم صغير يُفضّل الطبيب استئصال فص واحد فقط من الغدة بدلًا من استئصالها بالكامل.
  • العلاج الهرموني؛ بعد استئصال الغدة يجب على المريض تناول الهرمونات الدرقية الثيروكسين مدى الحياة لتعويض الهرمونات التي لم تعد تُفرَز في الجسم بسبب استئصال الغدة، ولتثبيط مستوى الهرمون الموجه للغدة الدرقية لمنع تحفيزه لأي خلايا سرطانية متبقية.
  • اليود المشع؛ يُستخدم اليود المشع بعد استئصال الغدة لتدمير أيّ خلايا سرطانية متبقية.
  • العلاج الإشعاعي الخارجي؛ حيث استخدام مصدر إشعاع خارجي وتوجيهه للغدة لعدة دقائق خمس مرات أسبوعيًا لمدة عدة أسابيع.
  • العلاج الكيماوي؛ هو علاج غير شائع الاستخدام في علاج سرطان الغدة الدرقية، لكن يُستخدم مع المرضى الذين لا يستجيبون للطرق السابقة.
  • حقن السرطان بالكحول؛ لعلاج خلايا السرطان التي لا يُوصل إليها بالجراحة.


المراجع

  1. "What is Thyroid Cancer?", thyroidcancercanada, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  2. Louise Chang (2018-9-14), "What Is Thyroid Cancer?"، webmd, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  3. ^ أ ب Verneda Lights,Elizabeth Boskey (2017-3-30), "Thyroid Cancer"، healthline, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  4. "THYROID CANCER", cancer, Retrieved 2019-8-8. Edited.
  5. Mayo Clinic Staff (2019-3-14), "Thyroid cancer"، mayoclinic, Retrieved 2019-8-8. Edited.