أين تظهر الدوالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٩
أين تظهر الدوالي

الدوالي

الدوالي هي إحدى المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص بشكل كبير لأسباب مختلفة، وهي توسّع الأوردة وتورمها وتلفها، وتظهر باللون الأزرق أو الأرجواني الداكن، وتحدث هذه المشكلة عندما يتدفق الدم في الأوردة في الاتجاه الخاطئ، وتشمل أعراض الدوالي ألمًا في الساقين، وتورم الكاحلين، وغيرهما من الأعراض. وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالدوالي هنّ النساء الحوامل، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، لكن يجرى علاج هذه المشكلة بطرق مختلفة حسب الحالة.[١]


أماكن ظهور الدوالي

تظهر الدوالي في أماكن أخرى غير الساقين، لكنها حالات غير شائعة ونادرة الحدوث، وتشمل الأماكن الأخرى التي تظهر فيها الدوالي ما يلي:[٢]

  • الشرج، يصاب الشخص بأوردة الدوالي على طول الجزءين الداخلي والخارجي للشرج، ويشار إلى هذه الأوردة بالبواسير، وتُحلّ هذه المشكلة في المنزل، أو باستخدام العلاجات الطبية في الحالات الأكثر حدة.
  • العيون والجبهة، قد تبرز الأوردة الموجودة في الجلد المحيط بالعين، حيث الجلد في هذه المنطقة أرقّ، ويُتخلّص من الدوالي حول العيون باستخدام الإجراءات الجراحية.
  • اليدان والذارعان، قد تتطور الدوالي لتصل إلى اليدين والذراعين نتيجة الشيخوخة، أو فقدان الوزن، أو اكتساب الوزن بسرعة.
  • المهبل والفرج، قد تظهر أوردة الدوالي في هذه المنطقة نتيجة حالة ارتداد الحوض أو المبيض، وهو أمر شائع خلال الحمل؛ إذ تسبب هذه الأوردة الضغط على الحوض والمثانة، مما يسبب بدوره ظهور أعراض غير مريحة؛ مثل: آلام الحوض، أو عدم الراحة حول المثانة والمستقيم، وما يزال علاج هذه الحالة إلى حد كبير غير معروف، لكن يقدّم الأطباء علاجًا مساعدًا يُعرف باسم الانصمام اللولبي.


أسباب الدوالي

تحدث الدوالي عندما لا تعمل الأوردة بالشكل الصحيح، حيث الأوردة تحتوي على صمامات أحادية الاتجاه تمنع تدفق الدم إلى الخلف، وعندما تفشل هذه الصمامات يبدأ الدم بالتجمع في الأوردة بدلًا من الاستمرار في اتجاه القلب، وهناك بعض الأسباب المحتملة لدوالي الأوردة تشمل ما يلي:[٣]

  • الحمل.
  • سن اليأس.
  • سن الخمسين فما فوق.
  • الوقوف لمدة طويلة من الزمن.
  • السمنة.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالدوالي.


علاج الدوالي

إذا لم يكن المريض يعاني من أيّ أعراض أو إزعاج في الأوردة فقد لا يكون العلاج ضروريًا، لكن في حالة ظهور الأعراض؛ كالآلام، أو الانزعاج، أو التقرحات يكون العلاج ضروريًا، وقد يكون العلاج أيضًا لغايات تجميل للتخلص من الدوالي القبيحة، وفي ما يلي بعض العلاجات المستخدمة في حلّ مشكلة الدوالي:[١]

  • العملية الجراحية، إذا كانت الدوالي كبيرة فقد يُحتاج إلى إزالتها جراحيًا، ذلك باستخدام التخدير العام للمريض، ويعود المريض إلى المنزل في اليوم نفسه بعد الجراحة، وقد يحتاج إلى قضاء ليلة إضافية في المستشفى إذا كانت الجراحة في كلتا الساقين، وتُستخدم علاجات الليزر في إغلاق الأوردة الصغيرة والأوردة العنكبوتية؛ حيث تسليط كميات معينة من أشعة الليزر على الوريد حتى يتلاشى ويختفي تدريجيًا.
  • الربط والتجريد، ذلك من خلال إجراء شقين أحدهما بالقرب من فخذ المريض في الجزء العلوي من الوريد المستهدف، والآخر في أسفل الساق إمّا في الكاحل أو الركبة، وبعد ذلك يُربَط الجزء العلوي من الوريد ويُختَم، ثم يُربَط سلك رفيع ومرن في الجزء السفلي من الوريد ثم سحب الوريد للخارج، وقد تؤدي هذه العملية إلى حدوث كدمات ونزيف وآلام في حالات نادرة للغاية، وقد يوجد تخثّر وريدي عميق، كما يحتاج المريض إلى 1-3 أسابيع للتعافي قبل العودة إلى ممارسة النشاطات الطبيعية اليومية.
  • العلاج بحقن التصليب، يُجرى هذا العلاج من خلال حقن مادة كيميائية في الدوالي الصغيرة ومتوسطة الحجم، مما يغلقها، إذ تتلاشى الدوالي بعد بضعة أسابيع، وقد يحتاج المريض إلى الحقن أكثر من مرة في الوريد.
  • استخدام الترددات اللاسلكية، ذلك من خلال إجراء شق صغير إمّا فوق الركبة أو أسفلها، وبعد ذلك تُربَط قسطرة في الوريد، ثم يُدخِل الطبيب مسبارًا يبعث الموجات اللاسلكية، مما يُسخّن الوريد، بالتالي انهيار جدرانه وإغلاقه، ويُستخدَم هذا الإجراء للدوالي كبيرة الحجم.
  • العلاج بالليزر، هذا العلاج يجرى بإدخال قسطرة في وريد المريض وربط الليزر فيها، حيث إدخالها في الجزء العلوي من الوريد.
  • الاستئصال الوريدي، ذلك من خلال إجراء شق تحت الجلد وإدخال منظار يُمكّن الطبيب من رؤية الأوردة، وبعد ذلك قطع الأوردة المستهدفة وإزالتها باستخدام جهاز الشفط من خلال الشق، وهذا الإجراء يحدث باستخدام التخدير العام أو الموضعي، وقد يسبب بعض النزيف والكدمات بعد العملية.


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist (2017-12-14), "What can I do about varicose veins?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-8-20. Edited.
  2. Lizzie Parry (2017-10-24), "BUM DEAL The 6 surprising places varicose veins can appear – from your boobs to vagina"، thesun, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  3. Amber Erickson (2017-3-30), "Varicose Veins"، healthline, Retrieved 2019-8-20. Edited.