أيهما أفضل: الكمامة القماشية أم الكمامة الطبية؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٦ يناير ٢٠٢١
أيهما أفضل: الكمامة القماشية أم الكمامة الطبية؟

أيهما أفضل: الكمامة القماشية أم الكمامة الطبية؟

تعتبر الكمامات الطبية أكثر فعالية من الكمامات القماشية، حيث أن الكمامة الطبية تستطيع منع نسبة خمسةٍ وتسعين بالمئة من الجسيمات المتطايرة، في حين تستطيع أن تمنع الكمامة القماشية ما يقارب نسبة السبعين بالمئة إلى نسبة التسعين في المئة من الجسيمات فقط. ولا يوجد في الوقت الحالي أدلة علمية تدعم فعالية الكمامة القماشية بشكل كبير، ولكن توصي منظمة الصحة العالمية للحكومات بأن تشجع عامة الناس على استخدام الكمامة القماشية، خاصةً عند وجود تفشٍ واسع النطاق للعدوى، وفي الأماكن التي يتعذر فيها تطبيق التباعد الاجتماعي مثل أماكن العمل المزدحمة أو وسائل النقل العام أو في المحلات التجارية، فهي بديل مناسب عن الكمامة الطبية. وذلك مع مراعاة الإرشادات العامة من تنظيف وتعقيم مستمر للأيدي وترك مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين.[١]


أهمية ارتداء الكمامات

في الوقت الحالي يعاني العالم من سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، الذي بدأ بالانتشار في نهاية عام 2019 من مدينة ووهان الصينية إلى باقي دول العالم. وبسبب عدم جاهزية مطعوم يقي من هذا الفيروس؛ تتوجه معظم دول العالم إلى فرض ارتداء الكمامات في الأماكن العامة وذلك بحسب ما أوصت به منظمة الصحة العالمية (WHO) ومركز السيطرة على الأمراض (CDC). حيث أثبتت الدراسات أن ارتداء الكمامات يساعد في الحد من انتشار الفيروس بين الناس، فقد تمنع الكمامة التي ترتديها من نقل العدوى إلى الآخرين في حال إصابتك، وتحميك الكمامة التي يرتديها الآخرين من نقل العدوى لك. وهكذا بدأت تصبح الكمامة جزءًا من حياتنا اليومية، ومع زيادة الطلب على الكمامة الطبية انتشرت الكمامات القماشية غير طبية بين الناس في الأماكن العامة. فما هو الفرق بينهما؟ وأيهما أفضل؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامها؟[٢]


ما الفرق بين الكمامة القماشية والكمامة الطبية؟

تعد كل من الكمامة الطبية والكمامة القماشية إجراءًا وقائيًا هامًا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. ويوجد عدة أنواع للكمامات منها:[٣]

  • الكمامة الطبية الجراحية: تغطي الكمامة الطبية الجراحية الأنف والفم، ويرتديها عادةً أطباء الجراحة والكوادر الطبية، فهي تحمي من الرذاذ والقطرات كبيرة الحجم نسبيًا وتقلل من التعرض للعاب وإفرازات الجهاز التنفسي لمن يرتديها.
  • الكمامة الطبية (N95): حاليًا تستخدم الكمامة الطبية (N95) للأطباء والعاملين في القطاع الصحي ومن لديهم اتصال مباشر مع مرضى فيروس كورونا، فهي تستطيع أن تقدم حماية أكبر وتساعد في تصفية جزيئات الهواء الكبيرة والصغيرة جدًا بنسبة خمسةٍ وتسعين بالمئة. وتعد هذه الكمامات مثل الكمامات الجراحية فهي مصممة للاستخدام لمرة واحدة فقط.
  • الكمامة القماشية: تهدف الكمامة القماشية إلى منع وصول الرذاذ الذي ينطلق عندما يتحدث أو يسعل أو يعطس الشخص الذي يرتديها. وتتميز بإمكانية غسلها وإعادة استخدامها مرة أخرى، ويمكن صناعتها من مواد منزلية بسيطة وشائعة مثل القطن ويجب أن تتكون من طبقات متعددة من القماش، ويمكن صناعتها بدون خياطة باستخدام الملابس.


ما الطريقة الصحيحة لتعقيم الكمامة وإعادة استخدامها؟

ينبغي مراعاة العديد من الإجراءات عند استخدام الكمامة القماشية منها ما يلي:[١]


  1. يجب عليك أن تحرص على تنظيف وتعقيم يديك قبل ارتداء الكمامة.
  2. تأكد من عدم وجود أي خلل بالكمامة كأن تكون ممزقة أو مثقوبة، ولا تستخدم كمامة تعرضت للتلف.
  3. قم بتثبيت الكمامة على وجهك بحيث تغطي فمك بالإضافة لأنفك، دون أن تترك فراغات على الجانبين.
  4. حاول تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها، واستبدلها إذا تعرضت للاتساخ أو البلل.
  5. قم بإزالة الكمامة بواسطة شريطي الإذن، دون لمس الجهة الأمامية منها، ونظف يديك جيدًا بعد إزالتها.
  6. ضعها في كيس بلاستيكي نظيف يمكن إغلاقه، واحرص على مسكها من الشريطين المطاطيين عند إدخالها أو إخراجها من الكيس.
  7. عند غسل الكمامات القماشية يمكنك استخدام الصابون أو سائل التنظيف مع ماءٍ ساخنٍّ درجة حرارته لا تقل عن ستين درجة مئوية، ويجب مراعاة أن يتم غسلها مرة على الأقل كل يوم.
  8. إذا لم يتوفر الماء الساخن، يمكنك غسل الكمامة بالصابون أو سائل التنظيف مع ماءٍ بدرجة حرارة الغرفة، ثم قم بعد ذلك بغلي الكمامة لمدة دقيقة واحدة، أو يمكنك نقعها في محلول الكلور ذو تركيز 0.1% لمدة دقيقة واحدة، ثم احرص على غسلها جيداً بالماء بدرجة حرارة الغرفة؛ بحيث ينبغي إزالة جميع آثار الكلور من الكمامة لأنه سام. واحرص على أن تكون الكمامة خاصة بك وحدك وعدم مشاركتها مع الآخرين.


ما هي الأمور الواجب مراعاتها عند شراء الكمامة القماشية؟

يعد الالتزام بإجراءات الوقاية خير من التعرض والإصابة بأعراض المرض، والوعي هو السلاح الأقوى لمواجهة الوباء، وعند شراء الكمامة القماشية عليك مراعاة ما يلي:[٤][١]

  • عليك أن تبحث عن الكمامات المصنوعة من طبقتين على الأقل من القماش.
  • ويجب أن تكون الحجم الكمامة القماشية ذات مناسب وتغطي كل من الأنف والفم بدون وجود فراغات كبيرة.
  • يجب أن تحتوي الكمامة القماشية على شريطين مطاطيين أو أربطة توضع على الأذن حتى تتمكن من تثبيتها.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون النظارات الطبية، عليهم البحث عن كمامة قماشية لديها شريط معدني علوي أو حواف قابلة للثني في الأعلى، بحيث يتمكنوا من تثبيت الكمامة القماشية كي يأخذ شكل الأنف ويمنع تكوين الضباب على النظارات.
  • وبحسب منظمة الصحة العالمية يجب أن تحتوي الكمامة القماشية على ثلاث طبقات: طبقة داخلية من مادة ماصة مثل القطن، وطبقة وسطى من مادة غير منسوجة مثل البولي بروبيلين (polypropylene)، وطبقة خارجية من مادة غير ماصة مثل البوليستر (polyester).
  • وعليك التأكد من أن الكمامة القماشية تسمح لك بالتنفس بشكل طبيعي عندما تتكلم أو عند المشي السريع.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Q&A: Masks and COVID-19", www.who.int, 2020-06-06, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  2. "Coronavirus disease (COVID-19) advice for the public: When and how to use masks", www.who.int, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  3. "COVID-19: How much protection do face masks offer?", www.mayoclinic.org, 2020-08-19, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  4. Lisa Maragakis (2020-08-19), "Coronavirus Face Masks & Protection FAQs", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 2020-08-28. Edited.