إنتفاخ الاصابع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٨

من المحتمل أن يحدث تورم في الأصابع وإنتفاخها بصورة عامة من تراكم بعض السوائل في اليدين وتكمن خطورتة نتيجة المسبب لهذا الإنتفاخ فهنالك أسباب عدة له فمنها عن طريق العدوى أو الإصابة المباشرة،والحالات الطبية المزمنة ويصاحب هذا الإنتفاخ علامات وأعراض ومسببات .

أسباب إلتهاب الأصابع :


  • بعض الأسباب الشائعة لتورم الأصابع الجروح والسبب الرئيسي هو تكدس الدم في منطقة الإصابة فينتج عن ذلك هذه الإنتفاخات فطريقة السليمة لعلاج ذلك الإلتهاب هو وضع بعض الثلج عليه ومن ثم تعريضة لبعض الدفء، أما إذا إستمر هذا الإلتهاب وظهرت علامات أخرى فمن الضروري مراجعة الطبيب .
  • قد ينتج إنتفاخ الأصابع بسبب تعرضها للكسر أو سقوط جسم ثقيل  على اليد ، كما يمكن أن يحدث بسبب إلتواء الأصابع .
  • الأمراض المزمنة مثل فشل القلب فيصاحب ذلك عدم قدرة القلب على ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم بشكل كافي فيؤدي إلى إنتفاخ في اليدين ، والفشل الكلوي وفشل الكبد فتكمن خطورته في إحتباس السوائل داخل الجسم وتصلب الجلد ..
  • العدوى والإلتهاب فكثير من هذه الإلتهاب يؤدي للإنتفاخ في الأصابع وأكثرها شيوعاً والذي يعرف بإسم الداحس فينتج نتيجة تجمع الجراثيم والأوساخ والفطريات والفيروسات، ومن علاماته لألم الشديد في الصبع والتورم والإحمرار عند منطقة الظفر فالداحس يحدث عند منطقة التي تحيط بالظفر ، إضافة إلى الإلتهابات العظام وإلتهابات المفاصل فمن الممكن أن تلحق أضرار كثيرة بالجسم إذا لم تعالج .

كيفية تخفيف تورم الأصابع


  1. مرن أصابعك المتورمة.حرك أصابعك حيث إن التمارين تساعدعلىتدفق  الدم في المنطقة، وقد تتمثل تلك التمارين في أمر بسيط كالكتابة على لوحة المفاتيح عبر ثني الأصابع أو استعمال يديك في إرتداء الملابس، فأي حركة لأصابعك هي بمثابة تمرين لتخفيف التورم.
  2. أرفع يدك وأصبعك. فرفع الدين سيساعد على تدفق الدم المتكدس في الرجوع إلى الجسم، أو رفع أصبعك المتورم فوق مستوى قلبك المدة لا تقل عن 30 دقيقة .
  3. أفرك أصابعك المتورمة. قم بعمل تدليك يدك بنفسك باستعمال أصابع الإبهام والسبابة، قم بشد برفق اليد الأخرى، وحرك إبهامك وسبابتك من مركز كف اليد حتى أطراف الأصابع، سيحفز تدفق الدم في أصبع، وذلك يساعد على طرد السوائل الزائدة المسببة لتورم الإصبع.
  4. تناول أدوية.تخفف مثل مضادات حيويهمدره للبول، غالبًا إحتباس السوائل في الجسم قد يؤدي إلى إنتفاخ في الأصبع أو اليد، تناول الدواء الموصوف من قبل طبيبك، فقد يخف التورم في الأصابع.
  5. إرتدِ قفازات ضغط.قد تخفف قفازات الضغط بعض الضغط على يديك وأصابعك مانعة بدورها تكدس السوائل الزائدة.

الوقايه من تورم الأصبع


  1. لف المنطقه المصابه في ضمادة فضفاضة.
  2. إزالة البتورالتي تحتوي على سوائل.
  3. أخد مضادات الحيوية للوقايه من الإنتشار.
  4. تدفئه المنضقه المصابه.
  5. يتم إعطاء ذيفان الكزاز للوقاية من الإصابة بالكزاز