اسباب حب الشباب عند البنات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١ مارس ٢٠٢١
اسباب حب الشباب عند البنات

حب الشباب عند البنات

يعاني معظم الشباب والبنات من حب الشباب في مرحلة ما من مراحل حياتهم، وبالرغم من أنّ الشباب هم أكثر عرضة للإصابة بشكل أكثر خطورة من حب الشباب، إلّا أنّه غالبًا ما يكون أكثر عشوائية لدى البنات، وومرتبطًا بالتغيرات الهرمونية، كتلك التي تحدث خلال الدورة الشهرية، أو فترة الحمل، وغالبًا ما يتحسّن حب الشباب لدى البنات مع التقدّم بالعمر، ولكن قد تُصاب بعض الإناث بحب الشباب لأول مرة في عمر الثلاثينات أو الأربعينات، وبغض النظر عن العمر الذي يظهر فيه حب الشباب، غالبًا ما يشكّل حب الشباب مشكلة مزعجة لجميع البنات، وقد يُسبّب الاكتئاب، أو الشعور بضعف الصورة الجمالية للفتاة، وقد يؤثر في احترام وتقدير الفتاة لذاتها.[١]


أسباب حب الشّباب عند البنات

يوجد مجموعة واسعةومتنوعة من الأسباب والعوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، من ضمنها:[٢][١]

  • التغيرات الهرمونية خلال مرحلة البلوغ: إذ تزداد مستويات الهرمونات الجنسية الذكرية التي تُسمّى الأندروجينات لدى الفتيات خلال مرحلة البلوغ، مما يؤدي إلى تضخّم الغدد الدهنية، وزيادة إفراز الدهون، وبالتالي زيادة فرص تكوّن حبوب الشباب.
  • التغيرات الهرمونية الأخرى: تستمر التغيرات الهرمونية بالحدوث في جسم الأنثى طوال حياتها، كتلك التي تحدث خلال الدورة الشهرية، والتي تُعدّ من أكثر مسببات حب الشباب شيوعًا لدى البنات، إذ عادةً ما تميل حبوب الشباب إلى الظهور قبل أيام قليلة من بدء الدورة، وتختفي بعد انتهاء الدورة، كما أنّ التغيرات الهرمونية الأخرى التي تحدث خلال فترة الحمل، أو فترة انقطاع الطمث، يمكن أن تتسبّب بظهور حبوب الشباب لدى النساء.
  • الأدوية: يمكن أن يتسبّب بعض الأنواع من الأدوية، لا سيّما تلك التي تؤثّر على مستويات الهرمونات في الجسم، كحبوب منع الحمل بظهور حبوب الشباب لدى المرأة، كما أنّ معظم الأدوية التي تُستخدم لعلاج حالات الصرع، وأنواع الاكتئاب يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.
  • الضغط أو الاحتكاك على الجلد: إذ يمكن أنّ يؤدي الاحتكاك الناجم عن الملابس، أو حقائب الظهر إلى ظهور حبوب الشباب في المنطقة، أو تفاقم الحبوب الموجودة.
  • التوتر والضغط العصبى: يمكن أن يتسبّب التوت والإجهاد النفسي إلى تفاقم حالة الحبوب، وزيادة الأمر سوءًا، ولكنّه نادرًا ما يكون سببًا لظهور حبوبًا جديدة.
  • تاريخ العائلة: تزيد فرصة الإصابة بحب الشباب في حال وجود إصابات سابقة ضمن أفراد العائلة.
  • مستحضرات التجميل: يمكن أن تتسبّب بعض أنواع مستحضرات التجميل بظهور حبوب الشباب، أو تفاقم حالة الحبوب الموجودة، لا سيّما المستحضرات التي تحتوي على الزيوت.


نصائح للعناية بالبشرة المُصابة بحب الشباب

تنتشر الكثير من تعليمات العناية بالبشرة، والمنتجات المختلفة التي تدّعي معالجة حبوب الشباب، ولكن يجب على الفتاة معرفة نوع الحبوب التي تُعاني منها، والأسباب الكامنة وراء حدوثها لتحديد العلاج المناسب لها، وهنا نذكر مجموعة من النصائح التي يمكن أنّ تُساعد الفتاة على معالجة حبوب الشباب لديها:[٣][٤]

  • محاولة البدء بعلاج حبوب الشباب في مراحله المبكرة، إذ كلما تفاقمت الحالة، أصبح العلاج أكثر صعوبة.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد، إذ إنّ هذه المادّة عادةً ما تكون فعّالة ضد حبوب الشباب بأنواعها، كما يُنصح باستخدام الكريمات والمراهم الموضعية التي تحتوي على مادة أدابالين (Adapelene)، التي تُساعد على منع إغلاق المسامات في البشرة، وبالتالي الحدّ من ظهور حبوب جديدة.
  • مراجعة الطبيب المختص، في حال كانت حالة الحبوب سيئة، أو لم تستجب لمستحضرات العناية التي استخدمت دون وصفة طبية.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بالعناية بالبشرة المصابة بحب الشباب، بالإضافة إلى الالتزام بتعليمات الاستخدام المكتوبة على المستحضرات التي تُصرف دون وصفة طبية.
  • تجنب استخدام مقشرات الوجه، والأدوية القابضة والأقنعة خلال فترة علاج الحبوب، بالإضافة إلى تجنّب فرك وغسيل البشرة المفرط، إذ يمكن لذلك أن يهيّج الجلد، ويزيد من حب الشباب.
  • تجنّب لمس أو الضغط على الحبوب، كما يجب عدم فركها، أو محاولة التخلّص منها باليد، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور المزيد من الحبوب ، بالإضافة إلى حدوث التهابات، وترك ندبات وآثار للحبوب على البشرة.
  • ضرورة الاستحمام بعد ممارسة الأنشطة التي تسبب إفراز العرق والزيت من الجسم.
  • ضرورة حماية الجلد من أشعة الشمس، إذ يمكن أن يؤدي التعرّض لأشعة الشمس إلى تفاقم حالة حب الشباب، ويُنصح باستخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس غير الدهني؛ منعًا لتراكم الدهون على البشرة، وزيادة الحالة سوء.
  • تجنّب استخدام الكميات الزائدة من مستحضرات التجميل، والتي قد تتسبّب بانسداد المسام في البشرة، وتفاقمحالة الحبوب.


هل يوجد علاقة بين ظهور حب الشباب وأنواع معينة من الأطعمة؟

عادةً ما نسمع بأن الأطعمة الدهنية أو المقلية، والشوكولاتة، والوجبات السريعة، تتسبب بظهور الحبوب، أو تفاقم الحالة، وفعليًا قد تشعر بعض الفتيات أن تناول مثل هذه الأطعمة يتسبب بظهور الحبوب لديهن، إلّا أنّ ولهذا الوقت لا وجود لأساس علمي للعلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب، وغالبًا ما يكون لهذه الأطعمة تأثير ضئيل جدًا على حب الشباب لدى المعظم، وقد أوجدت بعض الدراسات بأنّ منتجات الألبان والأطعمة التي تحتوي على نسبٍ مرتفعةٍ من السكر يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، وتجدر الإشارة إلى أنّه من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والتقليل من هذه الأطعمة؛ من أجل توفير صحة جيدة للجسم بشكلٍ عام.[١][٥]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Acne", womenshealth, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  2. "Acne", mayoclinic, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  3. "10 Things Teen Girls Should Know About Acne", verywellhealth, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  4. "12 tips for managing teen acne", mayoclinichealthsystem, Retrieved 2020-10-07. Edited.
  5. "Acne Causes", webmd, Retrieved 2020-10-07. Edited.