اصفرار العين والبول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ١٨ مارس ٢٠١٩
اصفرار العين والبول

اصفرار العين

في الغالب يحدث اصفرار العين نتيجة وجود مرض اليرقان، إذ يُكسَّر المكوّن الحامل للأكسجين في الدم المسمى بالهيموجلوبين ويُحوّل إلى ما يسمى البيليروبين الذي يُنقل من الكبد إلى القناة الصفراوية، ثُمّ يُخرَج مع البراز، لكن في بعض الحالات المرضية لا يزيل الجسم البيليروبين، فيُراكم في الجسم ويظهر اللون الأصفر على البشرة والعيون، وقد يحدث اصفرار العين بسبب وجود خلل في وظائف الكبد، أو البنكرياس، أو المرارة، أو غيرها من الأجهزة.

ومن أهم الأسباب التي تؤثر في الكبد وتؤدي إلى اصفرار العيون تشمع الكبد الناجم عن إدمان الكحول، أو التهابي الكبد الوبائيين ب و ج، مما يؤدي إلى اليرقان، أو عدوى الكبد، أو سرطان الكبد؛ إذ أن الكبد يؤدي وظائف عديدة في الجسم، أهمها تكسير خلايا الدم الحمراء، وبعض الأطباء يربطون مرض تشمع الكبد بالجينات والوراثة؛ مثل: حالات ترسب الأصبغة الدموية التي تؤدي إلى تجميع الحديد الفائض في الكبد، وتؤدي إلى خلل في وظيفته، كذلك مرض ويلسون، الذي يؤدي إلى زيادة تراكم النحاس في الكبد، فجميع هذه الحالات قد تؤدي مع اصفرار العين إلى فقدان الشهية، والتعب العام غير المبرر، وفقدان الوزن المفاجئ، والغثيان.

وقد يكون مسبب اصفرار العين خللًا في وظيفة المرارة؛ إذ إنها مسؤولة عن إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الدهون في الجسم، فعند حدوث انسداد في هذه القنوات الصفراوية بسبب وجود حصى في المرارة، أو التهاب فيها، أو أورام، أو خراجات فإن هذا يؤدي إلى عودة العصارة الصفراوية إلى الكبد، وظهور أعراض، أهمها اصفرار العينين، وألم في المعدة، وفقدان الوزن، والحمى، والقشعريرة.

كذلك فإن مشاكل الدم قد تؤدي أيضًا إلى اصفرار العين، بسبب حدوث تكسر غير طبيعي في خلايا الدم الحمراء، والبيليروبين بسبب ظروف فقر الدم المنجلي، أو فقر الدم المنجلي الناجم عن المخدرات، أو عدم توافق الدم عند نقله.

لكن من المفاهيم الخاطئة الموجودة حول أسباب اصفرار العيون أن استهلاك الأطعمة التي تحتوي فيتامين أ، أو كاروتين بيتا يسبب اصفرار الجلد، وتشمل هذه الأطعمة الجزر، والاسكواش، والبطيخ، وهي أطعمة تؤثر في الجلد، لكنها لا تسبب اصفرار العين.[١]


اصفرار البول

اللون الطبيعي للبول يتراوح بين الأصفر الباهت إلى العنبر الغامق، الذي يعتمد على وجود مادة صبغية تسمى يوروكروم، أو تركيز بعض المركبات أو الأصباغ في بعض الأطعمة أو الأدوية التي قد تؤدي إلى تغيير لونه، ومن هذه الأطعمة الفاصولياء، والتوت، والشمندر. كذلك فقد يكون تغير لون البول دليل على وجود مرض معين؛ فلون البول الأحمر الغامق المائل للبني -مثلًا- سمة مميزة لمرض البورفيريا؛ هو اضطراب وراثي نادر يصيب خلايا الدم الحمراء.[٢]

وفي الغالب فإن البول لا تكون له رائحة قوية، لكن تناول بعض الأطعمة؛ مثل الهليون الذي يحتوي مركبًا ذا رائحة كريهة قد يغير رائحة البول، كذلك فقد تظهر رائحة قوية للبول عند الجفاف وتركّز البول، فتكون هذه رائحة الأمونيا، كذلك قد تكون الرائحة دليلًا على التهاب مجرى البول، أو عدوى المثانة، أو داء السكري، أو أمراض متعلقة بالأيض.[٣]


أسباب اصفرار العين والبول

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث اصفرار في العين والبول، وأهمها ما يلي:

  • اليرقان: الذي يحدث نتيجة زيادة البيليروبين في الدم، التي هي صبغة صفراء تنتج من تكسر كريات الدم الحمراء في الكبد.
  • التهاب الكبد الوبائي: وهي حالة التهابية في الكبد تنتج من عدوى فيروسية، ولها عدة أسباب وأنواع، أهمها التهاب الكبد الوبائي أ الذي يُنقَل من خلال الطعام والشراب الملوثَين، والتهاب الكبد الوبائي ب.
  • تشمع الكبد: الذي يحدث إمّا بسبب عدوى فيروسية، أو التعرض الطويل للسموم؛ مثل الكحول.
  • حصى المرارة: لأنها تعيق عمل القناة الصفراوية، وتسبب الألم في البطن، وأعراضًا أخرى.
  • انسداد القناة الصفراوية: المسؤولة عن حمل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة في الهضم، وإزالة الفضلات.
  • أمراض الكبد المتعلقة بالإفراط في شرب الكحول: وقضاء مدة طويلة من تعاطي الكحول يؤدي إلى التهاب الكبد وتورمه.
  • عدم توافق وحدات الدم: عند نقل نوع خاطئ من الدم، وهي حالة نادرة لكنها خطيرة وقد تؤدي إلى الموت.
  • نقص إنزيم G6PD: وهي حالة وراثية تنتج من نقص هذا الإنزيم في الدم.
  • الكلاميديا: عدوى تُنقَل بالاتصال الجنسي، وقد لا تؤدي إلى ظهور أية أعراض، وتؤدي ممارسة الجنس دون عازل إلى انتقال المرض للشريك.
  • التهاب البنكرياس الحاد: الذي يسبب التورم في الجانب الأيسر العلوي من البطن والألم فيه، كذلك الغثيان، والغازات.
  • فقر الدم المنجلي: يحدث عندما تكون خلايا الدم الحمراء في شكل منجل بدلًا من شكل الأقراص، الذي يسمح لها بالتنقل عبر الأوعية الدموية.
  • الثلاسيميا: مرض يصيب الدم، يحدث عند صنع الجسم للهيموجلوبين بشكل غير طبيعي.
  • فقر الدم الانحلالي الناتج عن أدوية معينة: اضطراب نادر عند تناول الدواء، مما يجعل جهاز المناعة يهاجم خلايا الدم الحمراء.[٤]


المراجع

  1. Rachel Nall, RN, BSN, CCRN (22-4-2016), "What Causes Yellow Eyes?"، healthline, Retrieved 5-3-2019.
  2. "Urine color", mayoclinic, Retrieved 15-2-2019.
  3. "The Truth About Urine", webmd, Retrieved 5-3-2019.
  4. achel Nall, RN, BSN, CCRN (22-4-2016), "What Causes Dark Urine and Yellow Eyes?"، healthline, Retrieved 5-3-2019.