اعراض الحمل بولد

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٢٩ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
اعراض الحمل بولد

موعد تحديد جنس الجنين

تعد معرفة جنس الجنين واحدة من أكثر الموضوعات المطروحة للنقاش خلال مرحلة الحمل، ويُحدَّد جنس الجنين لحظة التقاء الحيوانات المنوية مع البويضة؛ إذ يُحدَّد في مرحلة الحمل عند حصول الجنين على 46 كروموسومًا من كلا الوالدين، ويكتسب الجنين في هذه المرحلة صفات أخرى إضافة إلى تحديد جنسه، مثل: لون العين، ولون الشعر، والذكاء، وتتشكل الأعضاء التناسلية للجنين وتتطور خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وتتمكن الحامل من معرفة جنس الجنين عبر الموجات فوق الصوتية عادةً بعد مضي عدة أسابيع من ذلك، لكنّ ذلك لا يمنع تنبؤ النساء الحوامل وعائلاتهن بجنس الجنين، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، وقد تشير بعض الأعراض التي تظهر لدى الحامل إلى إحتمالية الحمل بذكر، مثل: برودة القدمين، وظهور البثور، وغيرها.[١]


أعراض الحمل بولد

هناك عدد من العلامات والأعراض الملحوظة التي يعتقد أنها تشير إلى الحمل بذكر، منها ما يأتي:[٢]

  • غثيان الصباح، فقد لا تعاني بعض النساء الحوامل أعراض الحمل المبكرة، مثل الغثيان، ويعد ذلك من أعراض الحمل بذكر.
  • معدل دقات القلب، فقد يشير انخفاض معدل دقات قلب الجنين عن 140 نبضة في الدقيقة إلى احتمالية الحمل بطفل ذكر.
  • ظهور البثور.
  • الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، إذ تميل النساء الحوامل عند حملهن بذكر إلى تناول الأطعمة الحامضة أو الأطعمة المالحة.
  • وضعية البطن، إذ يشير انخفاض وضعية البطن إلى حمل النساء بالذكور، وتعد هذه العلامة من العلامات الشائعة لتحديد جنس الجنين.
  • التغيّرات السلوكية، إذ يؤثر جنس الجنين في بعض تصرفات الحامل وسلوكياتها بدرجة كبيرة، فتميل تصرفات النساء إلى النزعة العدوانية والمهيمنة والجريئة عند الحمل بالذكور، وتنشأ هذه التغيرات نتيجة زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تغير لون البول، فقد يعني تغير لون البول إلى اللون الداكن الحمل بصبي.
  • تغير حجم الثديين، إذ يتسع حجم الثديين ويزداد أثناء مدة الحمل؛ لتهيئتهما لتزويد الطفل بالحليب، ويزداد حجم الثدي الأيمن مقارنة بحجم الثدي الأيسر في حالة الحمل بصبي.
  • برودة القدم، إذ يشير الشعور المتواصل للحامل ببرودة القدم إلى أن جنس الجنين ذكر.
  • زيادة معدل نمو الشعر، فقد يزداد معدل نمو شعر الحامل عن المعتاد مشيرًا إلى ذكورية جنس الجنين.
  • وضعية النوم، فربما يدل ميل الحامل إلى اختيار وضعية النوم على الجانب الأيسر على حملها بطفل ذكر.
  • جفاف اليدين، فربما يعني جفاف يدي الحامل وتشققهما حملها بصبي.
  • زيادة الوزن، إذ تشير طبيعة الوزن الزائد للحامل إلى جنس الجنين، إذ تظهر زيادة الوزن في حالة الحمل بذكر في منطقة البطن، خلافًا لحالة الحمل بأنثى، التي يتوزع فيها الوزن الزائد على جميع مناطق جسم الحامل ومن ضمنها الوجه.


اختبارات تحديد جنس الجنين خلال مدة الحمل

هناك بعض الاختبارات الطبية الشائعة التي تلجأ إليها النساء الحوامل لتحديد جنس الجنين، ومنها ما يأتي:[٢]

  • اختبار الموجات فوق الصوتية، ويعد تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية اختبارًا طبيًا دقيقًا لتحديد جنسه، وتصل نسبة دقة هذا الاختبار إلى حوالي 90٪، ويظهر هذا الفحص صورة واضحة لجنس الجنين في الرحم، ويوصي الأطباء بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية بعد الأسبوع السادس عشر من الحمل.[٣]
  • نظرية رامزي لتحديد جنس الجنين: تعد إحدى الطرق الحديثة من اختبارات الموجات فوق الصوتية التي تحدد جنس الجنين في غضون الأسبوع السادس من الحمل، ويحدد هذا الاختبار الطبي جنس الجنين وفقًا لموقع المشيمة لدى الحامل.[٤]
  • الاختبارات الجينية، إذ تبين طرق الاختبار الجيني الشائعة، مثل: فحص الزغابات المشيمية وفحص السائل الأمنيوسي، جنس الجنين قبل الولادة بوضوح، ويُجرَى فحص الزغبات المشيمية في المدة الواقعة بين 10 -12 أسبوعًا من الحمل عادةً، كما يُجرَى فحص السائل الأمنيوسي خلال المرحلة المتقدمة من الحمل، وتبلغ دقة هذه الاختبارات 99 ٪ تقريبًا.[٥]


المراجع

  1. Ashley Marcin (7-1-2016), "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy"، www.healthline.com, Retrieved 15-1-2019.
  2. ^ أ ب Ria Saha (9-1-2019), "13 Signs & Symptoms Of Baby Boy During Pregnancy"، www.momjunction.com, Retrieved 15-1-2019.
  3. "Prenatal Ultrasound", health.ucsd.edu, Retrieved 15-1-2019.
  4. "The Basics of the Ramzi Theory", www.thegenderexperts.com, Retrieved 15-1-2019.
  5. Celine Lewis, Melissa Hill, Heather Skirton, and others (28-3-2012), "Non-invasive prenatal diagnosis for fetal sex determination: benefits and disadvantages from the service users' perspective"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 15-1-2019.