اعراض الولادة للبكرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
اعراض الولادة للبكرية

بواسطة د. رشا الزمار

إن أعراض الولادة عند البكرية أو السيدة الحامل بطفلها الأول تكون مجهولة، و يبقى السؤال المرافق لها من أول يوم في الحمل هو كيف يمكن معرفة موعد اقتراب الولادة و ما هي أعراضها؟

كما نرى في التلفاز و الأفلام فإن المرأة الحامل تأتيها حالة الولادة فجأة و بدون سابق إنذار، و لكن في حقيقة الأمر فإن هناك أعراض و دلالات تشعر بها الأم قبل أن تلد. ليس من الضروري أن تشعر بكل الأعراض فهي تختلف من إمرأة إلى أخرى.

 

ما هي أعراض الولادة للبكرية؟


عادة لا تختلف أعراض الولادة عند البكرية أو في الحمل الأول عن الولادة عند السيدات اللواتي حملن من قبل، و لكن السيدة البكرية لا تعرف كيف هو شعور الولادة و ما هي الأعراض السابقة لها. ليس من الضروري أن تشعر الأم بكل الأعراض، فقد يظهر عليها عرضين أو أكثر، كما و أن الأعراض تختلف من سيدة إلى أخرى. أعراض الولادة هي:

  • آلام شديدة في الظهر، و يكون ذلك بسبب تقلصات الرحم التي تدفع الجنين إلى أسفل الحوض استعداداً للخروج إلى الحياة.
  • الشعور بأن هناك شيئاً ليس طبيعياً. قد تشعر الأم أنها ليست بخير و لكن دون علامات أو آلام معينة، تماماً مثل شعور ما قبل الإصابة بالإنفلونزا. ليس هناك ألم محدد و لكنها ليست على ما يُرام. يجب المحافظة على الغذاء السليم و شرب المياه بكميات كافية و أخذ قسط كافٍ من الراحة قبل قتراب موعد الولادة لأنه لا يمكن تحديد يوم الولادة بدقة.
  • خروج مواد و إفرازات مخاطية من المهبل، إن المادة المخاطية تتجمع في عنق الرحم خلال فترة الحمل، و عندما يبدأ عنق الرحم بالتوسع و زيادة حجمه استعداداً للولادة فإنه سوف يخرج من فتحة المهبل. قد يكون ذلك المخاط شفافاً، زهري أو بني اللون، أو مخلوط ببعض الدم. يمكن للأم ملاحظة هذا العرض قبل أسبوع أو أسبوعين من عملية الولادة.
  • خروج كتلة مخاطية كبيرة، يكون عنق الرحم مسدوداً بكتلة مخاطية كبيرة لحماية الرحم و الجنين طول فترة الحمل. عندما يبدأ عنق الرحم بالتغير و التوسع تخرج تلك الكتلة من فتحة المهبل. من الممكن أن تخرج تلك الكتلة على شكل إفرازات كثيفة.
  • البراز اللين، من أكثر الأعراض التي تشكو منها الحوامل هي الإمساك و لكن عند قرب موعد الولادة فإن الجسم يفرز كمية كبيرة من البروستاغلاندين الذي يساعد في توسع عنق الرحم و زيادة تدفق الدم إلى الرحم. و لكن البروستاغلاندين له دور أيضاً في زيادة حركة الأمعاء و تسريع عملية تفريغ الأمعاء، لذا إن البراز اللين قد يكون علامة للولادة.
  • انقباضات و تقلصات، تساعد تلك الإنقباضات في توسع عنق الرحم. معظم السيدات تعرف أن موعد الولادة اقترب كثيراً بمجرد الشعور بتلك التقلصات. و لكن يجب العلم بأنها تختلف من سيدة إلى أخرى و من حمل إلى آخر عند نفس السيدة.

 

ما الفرق بين المخاض الكاذب و أعراض الولادة الحقيقة؟


على عكس المخاض الكاذب فإن أعراض الولادة الحقيقة و تقلصاتها  لا تتوقف و تبقى مستمرة حتى و إن غيرت السيدة وضعيتها أو استراحت. أما تقلصات المخاض الكاذب فإنها تكون متقطعة و لا تزداد مع المشي، و يفصل بينها فترة زمنية.

 

المراجع