اعراض مرض البهاق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

بواسطة د. رشا الزمار

البهاق مرض جلدي مناعي يتم فيه تدمير جزئي للخلايا المنتجة لصبغة الجلد (الميلانين) مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء اللون فاقدة لتلك الصبغة. يمكن للبهاق أن يصيب أي جزء من أجزاء الجسم حتى أنه قد يصيب الشعر و التجويف الفموي، و لكنه ظهوره في أماكن جديدة غير متوقعة يبقى احتمالاً كبيراً. قد يصيب البهاق أي نوع من أنواع البشرة، و لكن ذوات البشرة الداكنة أكثر عُرضة للإصابة. إن مرض البهاق ليس مرضاً خطيراً كما أنه غير مؤلم، و لكن شكل الجلد المتبقع يكون مزعجاً، كما أن علاج البهاق قد يساعد في إعادة اللون للبقع البيضاء و لكنه لا يوقف استمرار الحالة و ظهورها في أماكن أخرى.

 

ما هي أعراض مرض البهاق؟


العرض الوحيد لمرض البهاق هو ظهور بقع بيضاء على الجلد. يمكن أن يظهر على أي جزء من أجزاء الجسم حتى حول العينين. يمكن لتلك البقع  أن تكون كبيرة أو صغيرة و تظهر على الأنماط التالية:

  • قطعي أو مركزي بمعنى أنه قد تظهر بقع بيضاء صغيرة على منطقة معينة أو عدة مناطق. عادة إذا ظهرت البقع على مكان واحد فتبقى به و لا تنتشر إلى مكان آخر، يستمر ظهور البقع لسنة أو أكثر بقليل ثم يتوقف، كما أن تطور الحالة يكون بطيئاً مقارنة بالبهاق غير المركزي.
  • غير القطعي أو العام حيث تظهر البقع البيضاء بشكل منتاظر على جانبي الجسم، هذا هو النمط الأكثر شيوعاً و قد يظهر في أي مكان في الجسم. تستمر الأعراض و تتوقف فترات على طول حياة المصاب كما أنه لا يوجد أي طريقة لمعرفة أماكن الإصابة الجديدة لتجنبها.

هناك دراسة أظهرت أن 75% من الأشخاص المصابون بالبهاق تكون إصابتهم في اليدين و الوجه، و في مناطق طيات الجسم مثل منطقة تحت الإبط و حول الفخذ.

 

ما هو علاج البهاق؟


يساعد العلاج في أن يظهر الجلد بشكل أفضل و لكنه لا يوقف ظهور بقع جديدة. تعتمد خيارات العلاج على عدد البقع و مدى إنتشارها و طريقة العلاج التي يفضلها المريض.

لا يمكن استخدام جميع الطرق لجميع المرضى، فقد تظهر أعراض جانبية غير مرغوب بها. بعض العلاجات قد تأخذ وقتاً طويلاً و أحياناً قد لا تجدي نفعاً. أما العلاجات فهي:

  • العلاج الدوائي مثل الكريمات.
  • بعض الأدوية الفموية من حبوب الكورتيزون.
  • العلاج بالأدوية إضافة للأشعة فوق البنفسجية.
  • إزالة صبغة الجلد من الأمكان المحيطة بالبهاق ليصبح لون الجلد كله أبيضاً.
  • العلاجات الجراحية، و ذلك عن طريق ترقيع الجلد من الشخص نفسه، حيث يتم أخد جزء غير مصاب من جلد المريض نفسه و زرعه في مكان الإصابة. تنجح تلك الطريقة في حال كانت بقع البهاق صغيرة.

 

 ما هي أسباب الإصابة بمرض البهاق؟


ليس هناك سبب علمي واضح يفسر سبب فقدان الخلايا التي تحتوي على الصبغة لوظيفتها، فقد يكون ذلك بسبب مرض مناعي حيث يقوم الجسم بمهاجمة تلك الخلايا و تدميرها، أو بسبب عوامل وراثية. و لكن هناك عوامل محفزة مثل التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس، التوتر، و التعرض لمواد كيميائية قد تساهم في تطور المرض.

لذلك يجب تجنب التعرض المباشر و الطويل لأشعة الشمس، كما يجب استخدام واقيات الشمس بانتظام.

يمكن استخدام مستحضرات التجميل الملونة لتغطية الأماكن المصابة أثناء العلاج أو في حال عدم الاستجابة للعلاج.

 

المراجع