افرازات الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٧ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
افرازات الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل

يُعدّ الشهر التاسع من الحمل نهاية فترة الحمل، إلّا أنّ الجنين استمر بالنّمو والتّطور، علمًا أنّ رئتيه قد تطوّرت بالكامل، كما وتُنسق ردود أفعال الطّفل حتّى يتمكّن من إغماض عينيه، وتدوير الرأس وفهم الأصوات والضوء واللمس، كما تتغيّر وضعية الجنين في هذا الشّهر استعدادًا لعملية الولادة؛ إذ إنّ الرأس يتجّه نحو الحوض للأسفل وبالتحديد نحو قناة الولادة، ومع نهاية هذا الشّهر من الحمل يبلغ طول الجنين ما يتراوح بين 46-51 سم، بالإضافة إلى أنّ وزنه يبلغ 3.2 كلغ.[١]


إفرازات الشهر التاسع

يُعدّ الحمل من أكثر المراحل التي تتسبب بالتغيرات الجسدية في حياة المرأة بالإضافة إلى التّغيرات الهرمونية، ومن أبرز هذه التغيرات ظهور الإفرازات المهبلية، التي تُعدّ طبيعية، تحدث لدى جميع النساء الحوامل خلال فترات الحمل بما فيها؛ الشهر التاسع الذي يُعدّ من الثلث الأخير من الحمل، وتظهر هذه الإفرازات نتيجة التغير في مستوى الهرمونات التي تزيد من تدفق الدّم إلى عنق الرّحم، وبالتّالي ظهور الإفرازات المهبلية، وغالبًا ما تكون الإفرازات الطبيعية في الشهر التاسع واضحة ذات لون أبيض أو أصفر بعض الشّيء، ولا يكون لها رائحة، وقد تظهر بعض الإفرازات ذات اللون الزّهري، دلالة على اقتراب الولادة، أمّا الإفرازات المهبلية غير الطبيعية في الشهر التاسع من الحمل، فتكون ذات لون أصفر أو أخضر، ولها رائحة كريهة، وفي هذه الحالة لا بُدّ من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التشخصية والوقوف على الأسباب، والخضوع للعلاج لتجنب المضاعفات.[٢]


أسباب إفرازات الشهر التاسع

قد تكون الإفرازات المهبلية في الشهر التاسع غير طبيعية وتستدعي العلاج؛ إذ تحدث نتيجة حالة مرضية ومن أبرز أسباب الإفرازات غير الطبيعية ما يلي:[٢]

  • التهاب المهبل البكتيري: وهي حالة مرضية تحدث نتيجة حدوث اختلال في التوازن البكتيري للقناة المهبلية أو عنق الرحم، ممّا يُؤدي إلى ظهور إفرازات ذات لون أصفر مع شعور بالحرقة أثناء التّبول، ويمكن أن يؤدي التهاب المهبل البكتيري إلى ولادة الجنين بحجم صغير.
  • داء المبيضات: أو فيما يعرف بعدوى فطر الخميرة؛ وهي عدوى تتسبب بظهور إفرازات خضراء أو صفراء، وتحدث هذه العدوى نتيجة التغيرات الهرمونية، وتتسبب هذه العدوى بتهيّج المهبل والحكة.
  • الكلاميديا: ينتقل مرض الكلاميديا بالاتصال الجنسي، ممّا يُؤدي إلى ظهور إفرازات مهبلية سميكة وذات لون أصفر، ولا بُدّ من مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الإفرازات، لتجنب حدوث مضاعفات الكلاميديا كالولادة المبكّرة أو نقل العدوى للجنين.
  • ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين: قد تتسبب المستويات العالية من هرمون الأستروجين في الشهر التاسع من الحمل بظهور إفرازات صفراء اللون، وهي البكتيريا الطبيعية الموجودة في عنق الرحم والخلايا المهبلية القديمة.


علاج إفرازات الشهر التاسع

لا تحتاج الإفرازات الطبيعية إلى علاج بينما يُعالج الأطباء الإفرازات غير الطبيعية بالمضادات الحيوية والأدوية الأخرى، وللوقاية من الإصابة بالأمراض التي تتسبب بظهور إفرازات مهبلية غير طبيعية، يُمكن اتّباع بعض التدابير التي تتضمن ما يلي:[٣]

  • الابتعاد عن استخدام الفوط.
  • الابتعاد عن استخدام منتجات العناية الشخصية المعطّرة؛ كورق الحمام، والصّابون، والغسولات النسائية.
  • ارتداء الألبسة الداخلية ذات البطانة الداخلية لامتصاص الإفرازات المهبلية.
  • غسل المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية بشكل جيد بعد الاستحمام أو السّباحة.
  • الابتعاد عن ارتداء بنطلونات الجينز الضّيقة.
  • تناول الأغذية الصحية والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السّكريات والتي تزيد من احتمالية الإصابة بعدوى فطر الخميرة.
  • استخدام مكمّلات البروبيوتيك التي يمكن للحامل استخدامها خلال فترة الحمل، لأنها تمنع الاختلالات بكتيريا المهبل.


مضاعفات الشهر التاسع

قد يحدث في الشهر التاسع من الحمل، مجموعة من المضاعفات بما فيها:[٤]

  • السّكري الحملي: يعدّ السّكري من مضاعفات الحمل المنتشرة بين النساء؛ إذ يُصيب ما يقارب 9.2 من النساء الحوامل في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحدث السكري الحملي لأنّ التغيرات الهرمونية تتسبب بزيادة مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين وبالتالي تراكم مستويات السكر في الدّم، وتكمن خطورته في عدم تسببه ظهور أيّ أعراض، ويمكن علاج السكر للحامل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وتغيير في نمط الحياة، والأدوية، وغالبًا ما يزول السكري الحملي بعد الولادة.
  • تسمم الحمل: عادةً ما تحدث هذه الحالة المرضية بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويُصيب تسمم الحمل ما يتراوح بين 5-8% من النساء الحوامل، وتتضمن أعراض تسمم الحمل؛ ارتفاع في ضغط الدّم، والبروتين في البول، وزيادة مفاجئة في الوزن، وتورّم اليدين، وضيق في التنفس، والصداع، وألم شديد في الجانب الأيمن من المعدة، واضطرابات في الرؤية، ولا بُدّ من مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض لتجنب حدوث مضاعفات التي تصل لموت الجنين والأم، ولم يحدد الأطباء سببًا واضحًا، لتسمم الحمل ولا يمكن لاتباع بعض الأساليب الوقاية منه، ويعتمد علاج تسمم الحمل على شدته فقط تضطر الحامل إلى المكوث في المستشفى والمراقبة لضغط الدّم حتى تَلد وإذا حدث تسمم الحمل قبل الأسبوع 34 فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتسريع نضج رئتي الجنين، كما يمكن وصف مدرات البول لعلاج الوذمة الرئوية قبل الولادة أو خلالها أو بعدها.
  • الولادة المبكّرة: تحدث الولادة المبكرة عندما تبدأ الانقباضات قبل الأسبوع 37، وتكون بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالولادة المبكّرة إذا كانت حاملًا بتوأم، أو مصابة بعدوى في الكيس الأمينوس أو فيما يعرف بالتهاب السّلى، أو إذا تعرضت للولادة المبكّرة سابقًا، وتتضمن أعراض الولادة المبكرة؛ الإسهال، وكثرة التبول، وظهور الإفرازات المهبلية، وآلام في أسفل الظّهر، ولم يحدد الأطباء سبب الولادة المبكرة، ويُشار إلى أنّ الأطفال المولودين قبل انتهاء فترة الحمل أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تمزق الكيس الأمينوسي: بالرغم من أنّ الكيس الأمينوسي، يتمزّق خلال الولادة طبيعيًا لكنّه قد يحدث قبل الولادة؛ وهو ما يسمّى بتمزق الأغشية المبكّرة.
  • اضطرابات المشيمة: من الممكن أن تحدث اضطرابات المشيمة مع اقتراب موعد الولادة؛ كانزياح المشيمة التي تعدّ حالة مرضية تغطّي فيها المشيمة عنق الرحم، أو انفصال المشيمة؛ أيّ انفصال المشيمة عن الرحم التي تعدّ حالة تصيب ما يقارب 1% من النساء الحوامل، ويمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى موت الجنين أو نزيف لدى الحامل، وتعدّ النساء الكبيرات في العمر، والمصابات بالسكري وارتفاع ضغط الدّم والمدخنات أكثر عرضة للإصابة بانفصال المشيمة، وفي كثير من الحالات يلجأ الطبيب عند إصابة الحامل بانفصال المشيمة إلى الولادة القيصرية السريعة.


المراجع

  1. Renee A. Alli, MD (2017-11-9), "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy"، webmd, Retrieved 2019-11-28. Edited.
  2. ^ أ ب Aarohi Achwa (2019-2-13), "White Discharge during the Third Trimester of Pregnancy – Is It Normal?"، parenting.firstcry, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  3. Jayne Leonard (2018-8-23), "What do different colors of discharge mean in pregnancy?"، medicalnewstoday., Retrieved 2019-11-26. Edited.
  4. Healthline Medical Network (2018-9-13), "What Might Go Wrong in the Third Trimester?"، healthline, Retrieved 2019-11-26. Edited.