افرازات الشهر التاسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ١٦ مارس ٢٠٢٠
افرازات الشهر التاسع

الشهر التاسع من الحمل

يُعدّ الشهر التاسع من الحمل نهاية مرحلة الحمل، لكنّ الجنين يستمر بالنّمو والتّطور، علمًا أنّ رئتيه قد تطوّرتا بالكامل، وتدوير الرأس وفهم الأصوات والضوء واللمس، كما تتغيّر وضعية الجنين في هذا الشّهر استعدادًا لعملية الولادة؛ إذ إنّ الرأس يتجّه نحو الحوض للأسفل وبالتحديد نحو قناة الولادة، ومع نهاية هذا الشّهر من الحمل يبلغ طول الجنين ما يتراوح بين 46 - 51 سم، بالإضافة إلى أنّ وزنه يبلغ 3.2 كغ.[١]


إفرازات الشهر التاسع

يُعدّ الحمل من أكثر المراحل التي تتسبب في حدوث التغييرات الجسمية في حياة المرأة بالإضافة إلى التّغييرات الهرمونية، ومن أبرز هذه التغيرات ظهور الإفرازات المهبلية، التي تُعدّ طبيعية، وتحدث لدى النساء الحوامل جميعهن خلال أوقات الحمل؛ بما فيها الشهر التاسع، الذي يُعدّ من الثلث الأخير من الحمل، وتظهر هذه الإفرازات نتيجة التغيّر في مستوى الهرمونات التي تزيد من تدفق الدّم إلى عنق الرّحم، وبالتّالي ظهور الإفرازات المهبلية، وغالبًا ما تبدو الإفرازات الطبيعية في الشهر التاسع واضحة ذات لون أبيض أو أصفر بعض الشّيء، ولا توجد لها رائحة، وقد تظهر بعض الإفرازات ذات اللون الزّهري دلالةً على اقتراب الولادة، أمّا الإفرازات المهبلية غير الطبيعية في الشهر التاسع من الحمل فتبدو ذات لون أصفر أو أخضر، ولها رائحة كريهة، وفي هذه الحالة لا بُدّ من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التّشخيصية والوقوف على الأسباب، والخضوع للعلاج لتجنّب المضاعفات.[٢]


أسباب إفرازات الشهر التاسع

قد تبدو الإفرازات المهبلية في الشهر التاسع غير طبيعية وتستدعي العلاج؛ إذ تحدث نتيجة حالة مرضية، ومن أبرز أسباب الإفرازات غير الطبيعية ما يأتي:[٢]

  • التهاب المهبل البكتيري: هي حالة مرض تحدث نتيجة حدوث اختلال في التوازن البكتيري للقناة المهبلية أو عنق الرحم، ممّا يُؤدي إلى ظهور إفرازات ذات لون أصفر مع شعور بالحرقة أثناء التّبول، ويؤدي التهاب المهبل البكتيري إلى ولادة الجنين بحجمٍ صغير.
  • داء المبيضات: أو في ما يُعرَف باسم عدوى الفطريات المهبلية؛ وهي عدوى تتسبب في ظهور إفرازات خضراء أو صفراء، وتحدث هذه العدوى نتيجة التغيّرات الهرمونية، وتتسبب هذه العدوى في تهييج المهبل والحكة.
  • الكلاميديا: ينتقل مرض الكلاميديا بالجماع، ممّا يُؤدي إلى ظهور إفرازات مهبل سميكة وذات لون أصفر، ولا بُدّ من مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الإفرازات لتجنب حدوث مضاعفات الكلاميديا كالولادة المبكّرة أو نقل العدوى للجنين.
  • ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين: قد تتسبب المستويات المرتفعة من هرمون الأستروجين في الشهر التاسع من الحمل في ظهور إفرازات صفراء اللون، وهي البكتيريا الطّبيعية الموجودة في عنق الرحم والخلايا المهبلية الميتة.


علاج إفرازات الشهر التاسع

لا تحتاج الإفرازات الطبيعية إلى علاج بينما يُعالج الأطباء الإفرازات غير الطبيعية بالمضادات الحيوية والأدوية الأخرى، وللوقاية من الإصابة بالأمراض التي تتسبب في ظهور إفرازات مهبلية غير طبيعية تُتّبَع بعض التدابير التي تتضمن ما يأتي:[٣]

  • الابتعاد عن استخدام الفوط النسائية.
  • الابتعاد عن استخدام منتجات العناية الشخصية المعطّرة؛ كورق الحمام، والصّابون، والغسولات النسائية.
  • ارتداء الألبسة الداخلية ذات البطانة الداخلية لامتصاص الإفرازات المهبلية.
  • غسل المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية بشكل جيد بعد الاستحمام أو السّباحة.
  • الابتعاد عن ارتداء بنطلونات الجينز الضّيقة.
  • تناول الأغذية الصحية، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السّكريات، والتي تزيد من احتمال الإصابة بعدوى الفطريات المهبلية.
  • استخدام مكمّلات البروبيوتيك التي تستخدمها الحامل خلال مدة الحمل؛ لأنّها تمنع الاختلالات بكتيريا المهبل.


مضاعفات الشهر التاسع

قد تحدث في الشهر التاسع من الحمل مجموعة من المضاعفات؛ بما فيها:[٤]

  • سكري الحمل: يُعدّ السّكري من مضاعفات الحمل المنتشرة بين النساء، ويحدث سكري الحمل؛ لأنّ التغييرات الهرمونية تتسبب في زيادة مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، بالتالي تراكم مستويات السكر في الدّم، وتكمن خطورته في عدم تسببه في ظهور أيّ أعراض، ويجرى علاج السكر للحامل من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وتغيير في أسلوب الحياة، والأدوية، وغالبًا ما يزول سكري الحمل بعد الولادة.
  • تسمم الحمل: عادةً ما تحدث هذه الحالة المرضية بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويُصيب تسمم الحمل ما يتراوح بين 5-8% من النساء الحوامل، وتتضمن أعراض تسمم الحمل:
  • ارتفاع في ضغط الدّم.
  • ارتفاع البروتين في البول.
  • زيادة مفاجئة في الوزن.
  • تورّم اليدين.
  • ضيق في التنفس.
  • الصداع.
  • ألم شديد في الجانب الأيمن من المعدة.
  • اضطرابات في الرؤية، ولا بُدّ من مراجعة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض لتجنّب حدوث مضاعفات التي تصل إلى موت الجنين والأم، ولم يحدّد الأطباء سببًا واضحًا لتسمم الحمل ولا تُتبَع بعض الأساليب الوقاية منه، ويعتمد علاج تسمم الحمل على شدته فقط تضطر الحامل إلى المكوث في المستشفى والمراقبة لضغط الدّم حتى تَلد، وإذا حدث تسمم الحمل قبل الأسبوع 34 فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتسريع نضج رئتي الجنين، كما توصف مدرات البول لعلاج الوذمة الرئوية قبل الولادة أو خلالها أو بعدها.
  • الولادة المبكّرة: تحدث الولادة المبكّرة عندما تبدأ الانقباضات قبل الأسبوع 37، وبعض النساء أكثر عرضة للإصابة بالولادة المبكّرة إذا كانت حاملًا بتوءمين، أو مصابة بعدوى في الكيس الأمينوس أو بما يُعرف باسم التهاب السّلى، أو إذا تعرّضت للولادة المبكّرة سابقًا، وتتضمن أعراض الولادة المبكرة:
  • الإسهال.
  • كثرة التبول.
  • ظهور الإفرازات المهبلية.
  • آلام في أسفل الظّهر، ولم يحدد الأطباء سبب الولادة المبكرة، ويُشار إلى أنّ الأطفال المولودين قبل انتهاء الحمل أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض.
  • تمزق الكيس الأمينوسي: بالرغم من أنّ الكيس الأمينوسي يتمزّق خلال الولادة طبيعيًا، لكنّه قد يحدث قبل الولادة؛ وهو ما يسمّى تمزق الأغشية المبكّرة.
  • اضطرابات المشيمة: تحدث اضطرابات المشيمة مع اقتراب موعد الولادة؛ كانزياح المشيمة التي تُعدّ حالة مرض تُغطّي فيها المشيمة عنق الرحم، أو انفصال المشيمة؛ أي انفصال المشيمة عن الرحم التي تُعدّ حالة تصيب 1% من النساء الحوامل، وتؤدي هذه الحالة إلى موت الجنين أو نزيف لدى الحامل، وتُعدّ النساء متقدّمات العمر، والمصابات بالسكري وارتفاع ضغط الدّم والمدخّنات أكثر عرضةً للإصابة بانفصال المشيمة، وفي كثير من الحالات يلجأ الطبيب عند إصابة الحامل بانفصال المشيمة إلى الولادة القيصرية السريعة.


ما التغييرات الجسدية في الشهر التاسع من الحمل

في هذا الشهر يبدأ رأس الطفل بالنزول للأسفل داخل الحوض تجهيزًا للولادة، ويقلّ الضغط على منطقة البطن العلوية، ويصبح التنفس أسهل، لكن في المقابل يزداد الضغط على المثانة، وتزداد الرغبة إلى التبول، كذلك تصبح الانقباضات أكثر تواترًا خلال هذا الشهر استعدادًا للولادة، ويزداد ألم الساقين، والشعور بالثقل والتعب، وقد يتغيّر نشاط الطفل؛ بسبب وجود مساحة صغيرة في الرحم، ويوجد ضغط أكبر مع ركلات أقلّ من الطفل، وقد يزداد ألم الأقدام والركب، وضربات حادة تحت الأضلاع بين مدة وأخرى.[٥]


ما التغيرات النفسية في الشهر التاسع من الحمل

قد يبدو هذا الشهر من أصعب أشهر الحمل؛ فهو مليء بالأفكار حول الطفل، وهناك بروز واضح في البطن مما قد يجلب للمرأة الحامل المزيد من الاهتمام؛ فقد يقدم حتى الغرباء على مساعدتها، فهذا قد يبدو أمرًا جميلًا عند بعض النساء، ويشعرن بأنّهن مميزات، بينما بعضهن قد يشعرن بالضيق وكأنهنّ عاجزات، كذلك فإنّ انتفاخ البطن قد يؤدي إلى مشكلة نفسية، والشعور بأنّها أصبحت غير جميلة وجذابة، وتحتاج الدعم النفسي من الشريك، وإذا كان الحمل الأول قد يوجد قلق بخصوص آلام المخاض والولادة؛ لأنّها مجهولة ومؤلمة، والتفكير بطرق لتخفيف هذا الألم، والقلق بشأن تحمل مسؤولية طفل قادم إضافة إلى أنّ الأعراض الجسدية للحمل في هذه المرحلة قد تؤدي إلى تقلبات مزاجية، وعدم راحة، وشعور بالحزن المستمر أو الاكتئاب، وهذه مشاعر طبيعية تمامًا، لكن قد تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة، لذلك قد يفيد التحدث إلى الطبيب عما تشعر به ومحاولة تخفيف المشاعر السيئة.[٥]


ما المشاكل التي قد تحدث للحامل في الشهر التاسع

توجد بعض الأمور التي قد تحدث خلال الشهر التاسع خطيرة ويجب الانتباه إليها عند حدوثها، ومراجعة الطبيب على الفور، ومن أهمّها ما يأتي:[٥]

  • النزيف: فالنزيف في هذا الشهر حالة طوارئ حقيقية، إذ قد يبدو خفيفًا أو ثقيلًا، وقد يُصاحِبه ألم في البطن، ويحدث لعدة أسباب، ومنها: حدوث تمزق في الرحم، وهي من الحالات الخطيرة جدًا إذا لم يُجرَ علاجها على الفور، وقد يحدث بسبب مشاكل في المشيمة التي تُغطّي عنق الرحم؛ مثل: المشيمة المنزاحة، أو انفصال المشيمة؛ إذ تخرج من جدار الرحم. وعند ملاحظة وجود نزيف لو حتى على ورق التواليت عند المسح، أو ألم في البطن تجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • تأخر الولادة، عند الوصول إلى الأسبوع الأربعين من الحمل يبدأ القلق بشأن تأخر الولادة، لكن عادةً ما يبدو تأخر الولادة بسبب الحساب الخاطئ لموعدها المتوقع، لكن قد تشعر المرأة بالتعب والإرهاق في هذه المرحلة، ويجب عليها أخذ قسط وافر من الراحة مع التأكد من حركة الجنين والركلات في الوضع الطبيعي، وإذا كانت الولادة قد تأخرت بالفعل فقد تحتاج الحامل إلى عمل تصوير بالموجات الصوتية للتأكد أنّ الطفل على ما يرام، وقد يحتاج الطبيب إلى تحفيز للولادة.


المراجع

  1. Renee A. Alli, MD (2017-11-9), "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy"، webmd, Retrieved 2019-11-28. Edited.
  2. ^ أ ب Aarohi Achwa (2019-2-13), "White Discharge during the Third Trimester of Pregnancy – Is It Normal?"، parenting.firstcry, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  3. Jayne Leonard (2018-8-23), "What do different colors of discharge mean in pregnancy?"، medicalnewstoday., Retrieved 2019-11-26. Edited.
  4. Healthline Medical Network (2018-9-13), "What Might Go Wrong in the Third Trimester?"، healthline, Retrieved 2019-11-26. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Pregnancy: The ninth month", aboutkidshealth, Retrieved 14-3-2019.