افرازات سوداء قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠٢٠
افرازات سوداء قبل الدورة

هل من الطبيعي أن يسبق الدورة إفرازات سوداء؟

يمرّ جسم الفتاة منذ دخولها في سن البلوغ بالعديد من التغيرات والتي تُحدث فرقًا كبيرًا في جسمها ونفسيتها، ولعلّ من أبرز هذه التغيرات هي الدورة الشهرية والتي تحدث كل شهر منذ البلوغ وحتى الوصول إلى سن الأمل، ويسبق بدء الدورة الشهرية ظهور مجموعة من الأعراض بما فيها الإفرازات، ولكن هل من الطبيعي أن يكون لون الإفرازات أسودًا؟


من المهم في بداية الأمر معرفة أنّ ظهور إفرازات ذات لون أسود قبل وقت الدّورة ليس بالضرورة أن يكون أمرًا غير طبيعي، وقد يظهر قبل عدة أيام من الدورة الشهرية وذلك لأنّ الدم يحتاج إلى وقت أكثر كي يخرج من الرحم وبالتالي فإنّ الدم يتأكسد ويخرج على شكل إفرازات بنية اللون أو سوداء، ومن الممكن أن تظهر الإفرازات السوداء في نهاية الدورة الشهرية أيضًا لأن تدفق الدم يكون أبطء، وهي حالة طبيعية لأن المهبل يقوم بتنظيف نفسه.[١]


ماذا يعني تكرار خروج إفرازات سوداء قبل الدورة؟

أشرنا أعلاه إلى أنّه من الطبيعي أن تظهر إفرازات ذات لون أسود قبل الدورة وفي آخرها، ومع ذلك فقد تظهر الإفرازات السوداء نتيجة حالات مرضية ويشير تكرار حدوثها إلى أسباب تستدعي مراجعة الطبيب وتتضمن هذه الأسباب الآتي:[٢]


  • الحيض العالق: وهي حالة لا ينزل فيها دم الحيض كاملًا من القناة المهبلية، ويبقى في المهبل، ومع مرور الوقت يصبح لونه داكنًا، ويحدث هذا الانسداد في القناة المهبلية نتيجة حالات خلقية وتشوهات في المهبل وقد يحدث ذلك نتيجة عدم تشكل عنق الرحم.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم: من الممكن أن تكون الإفرازات أو الدم الأسود دلالة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، وخاصة عند حدوثه بين الدورات الشهرية وبعد ممارسة العلاقة الجنسية، ومن الجدير بالذّكر أنّ سرطان عنق الرحم تظهر أعراضه في مراحل متقدمة مسببًا إفرازات مهبلية دموية وذات رائحة كريهة.


  • وجود شيء داخل المهبل: من الممكن أن يكون الدم والإفرازات السوداء ناتجة عن وجود أجهزة منع الحمل المهبلية والواقيات الذكرية أو الأنثوية في المهبل، وعادةً ما تكون هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة وتسبب حكة وتورم في المنطقة التناسلية.
  • عدوى الأمراض المنقولة جنسيًا: من الممكن أن يكون ظهور إفرازات ذات لون أسود يصاحبها دم أسود إلى الإصابة بعدوى الأمراض التي تنتقل بالجنس كالسيلان والكلاميديا، كما تكون هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة، ويصاحبها حكة في المهبل، وألم أثناء الجماع والإحساس بحرقة في المهبل عند التبول.
  • نزيف الانغراس: أي انغراس البويضة في الرحم بعد اخصابئها بالحيوان المنوي، ويعني ذلك حدوق الحمل، لذلك يعدّ من العلامات التي قد تشير لحدوث الحمل، ولكنها ليست علامة فاصلة لوحدها.


علامات لا تتجاهليها لو ظهرت قبل الدورة

قبل بدء الدورة الشهرية تظهر مجموعة كبيرة من الأعراض الجسدية والنفسية والسلوكية وتعرف هذه الأعراض مجموعةً باسم متلازمة ما قبل الحيض والتي تظهر لدى جميع النساء وبشكل خاص في سنوات الإنجاب، وفي الغالب فإنّ هذه الأعراض تظهر قبل ما يتراوح بين 5-11 أيام، وتقل مع بدء الدورة أو انتهائها، ويعود سبب هذه الأعراض إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحيض وبشكل خاص ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسيترون، والذي يؤدي إلى القلق وتقلبات المزاج بالإضافة إلى اضطراب معدلات هرمون السيرتونين، وقد تكون الأعراض ما قبل الدورة شديدة لدى بعض النساء وخاصة المصابات باضطرابات الصحة العقلية كالاكتئاب، واللاتي تعرضن لصدمات جسدية أو نفسية، ومع ذلك فإنّ 80% من النساء كانت لديهن أعراض خفيفة بما فيها انتفاخ البطن وحبوب الشباب والصداع والإسهال وتورم الصدر والإعياء والتعب.[٣]


وفي الغالب لا تستدعي أعراض قبل الدورة مراجعة الطبيب لكن ينبغي على المرأة عدم تجاهل الأعراض عندما تكون شديدة أي يصبح من الصعب ممارسة الأنشطة الحياتية طبيعيًا، وتشير أستاذة التوليد وأمراض النساء بجامعة كولومبيا بأنّه إذا تسببت أعراض قبل الدورة بعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة فهذا أمر طبيعي، أمّا إذا كانت الأعراض تحول دون ممارسة الأنشطة العادية والمشي والاستلقاء والبقاء في المنزل وعدم القدرة على الخروج، فينبغي عدم تجاهل هذه الأعراض ومراجعة الطبيب.[٤]


المراجع

  1. Ashley Marcin (2018-10-02), "What Causes Black Discharge and How Is It Treated?", healthline.com, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  2. Andrei Marhol, MD, PhD (2020-10-28), "Why Is Period Blood Sometimes Black? 8 Reasons for Black Period Blood", flo.health, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  3. Valencia Higuera (2019-05-11), "PMS (Premenstrual Syndrome)", healthline.com, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  4. "PMS: Signs and Symptoms", webmd.com, Retrieved 2020-11-13. Edited.