افضل طرق علاج تساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
افضل طرق علاج تساقط الشعر

تساقط الشّعر

يُعدّ تساقط الشعر أحد الحالات الشائعة التي تواجه الناس في وقت ما من حياتهم، ويمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجًا من أسباب نفسية وجسدية، أو يمكن أن يكون وراثيًا؛ مثل: الصلع الشائع بين الناس، وذلك بسبب تأثير مستقلبات التيستوستيرون في بصيلات الشعر الحساسة جينيًا، أو بسبب الحاصة البقعية؛ وهي نوع من فقدان الشعر الناتج من تدمير المناعة للبصيلات في المناطق الموضعية من الجلد، لذا لا بد من استخدام الأدوية في إعادة نمو الشعر، واتباع سبل الوقاية من تساقط الشعر؛ مثل الحفاظ على نظافة الشعر جيدًا.[١]


علاج تساقط الشعر

يُعالَج تساقط الشعر من خلال العديد من الطرق منها، ومن هذه الطرق:[٢]

  • الأدوية، فإذا كان سبب تساقط الشعر مرض معين، فمن الضروري علاج هذا المرض، وقد يشمل ذلك عقاقير لتقليل الالتهاب؛ مثل: بريدنيزون، أو يمكن استخدام مينوكسيديل، الذي يُستخدم دون وصفة طبية، ويكون في شكل سائل أو رغوة، ويحتاج هذا العلاج إلى ستة أشهر على الأقل لمنع المزيد من تساقط الشعر، والبدء في إعادة نمو الشعر، أو استخدام دواء فيناسترايد، لكن يحتاج هذا الدواء إلى وصفة طبية، ويكون في شكل حبوب تؤخذ يوميًا، كذلك يمكن للرجال استخدام دووتاسترايد، ووسائل منع الحمل عن طريق الفم، وسبيرونولاكتون عند النساء.
  • جراحة زراعة الشعر، إذ يُزرَع الشعر من خلال عملية يجريها طبيب الأمراض الجلدية أو الجراح التجميلي، وهي إزالة بقع صغيرة من الجلد، يحتوي كل منها واحدًا فأكثر من بصيلات الشعر من الجزء الخلفي لفروة الرأس أو الجانبي لها، ثم تُزرَع بصيلات الشعر في المناطق التي تحتوي الصلع، وقد يوصي الأطباء باستخدام المينوكسيديل بعد عملية الزرع للمساعدة في تقليل فقدان الشعر، وهذه العملية باهظة الثمن ومؤلمة، وتؤدي إلى حدوث النزيف.
  • العلاج بالليزر، حيث استخدام جهاز ليزر منخفض المستوى في علاج فقدان الشعر الوراثي لدى الرجال والنساء، وقد يحسّن هذا العلاج كثافة الشعر.
  • تناول بعض الأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات للشعر، ومن هذه الأطعمة:[٣]
  • أسماك المياه الباردة، إذ تحتوي هذه الأسماك نسبة عالية أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهاب، التي تٌعدّ ممتازة للشعر؛ مثل أسماك السلمون.
  • لحم البقر، إذ يحتوي البروتين والحديد الضروريين لصحة الشعر، حيث تغذية جذور الشعر تجرى من خلال إمدادات الدم الغنية بالمغذيات، وفي حال كان الشخص يعاني من نقص الحديد تقل نسب إيصال المواد الغذائية إلى الجذور، وهذا يؤثر سلبًا في الدورة العادية لنمو الشعر، ويمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط.
  • الخضروات الغنية بالحديد، يمكن أيضًا تحسين مستويات الحديد عن طريق تناول العدس، واللفت، والسبانخ، وغيرها من الخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • المنتجات الغنية بفيتامين ج، إذ تمتاز بأنها مضادة للأكسدة، كما يساعد فيتامين ج في امتصاص الحديد، ومن أمثلة هذه الأطعمة: الجوافة، والفلفل الأحمر، والكيوي، والبابايا، والبروكلي.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ، إذ تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وضرورية لنمو الشعر الصحي، ومن الأطعمة التي تحتوي فيتامين أ: القرع، والبطاطا الحلوة، واللفت.
  • الأطعمة الغنية بالبيوتين؛ مثل: الخميرة الغذائية، وصفار البيض.
  • الأطعمة الغنية بالزنك، حيث الزنك من العناصر الغذائية الأخرى التي تُعدّ أساسية لصحة الشعر بشكل عام، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك لحوم البقر التي تُغذّى على الأعشاب، وبذور اليقطين، والحمص.


المراجع

  1. "Hair Loss in Men and Women (Alopecia)", medicinenet, Retrieved 18/2/2019. Edited.
  2. "Hair loss", mayoclinic, Retrieved 18/2/2019. Edited.
  3. "Top 10 Natural Treatments for Thinning Hair", /draxe, Retrieved 23/3/2019. Edited.