افضل علاج لتنزيل الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
افضل علاج لتنزيل الوزن

زيادة الوزن أو السمنة

تُعدّ الإصابة بالسمنة شائعة جدًا، ويُعدّ الشخص مصابًا بالسمنة إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه أعلى من 30 (كيلو غرام) لكلّ متر مربع، بينما يُعدّ مصابًا بزيادة الوزن في حال كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 25-29.9 كيلوغرام لكل متر مربع، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر في العلاقة ما بين الدهون المخزنة في الجسم ومؤشر كتلة الجسم؛ كالجنس، والعِرق، وكتلة العضلات فيه، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن؛ مثل: قلّة الحركة، أو عدم النوم الكافي، أو تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون، ويُخفّف الوزن عن طريق العديد من الممارسات الصحية؛ كزيادة الأنشطة الحركية، واتباع نظام غذائي صحي، ويُلجأ إلى خفض الوزن بالأدوية الموصوفة في حال عدم نقصان الوزن على الرغم من الالتزام بممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية وبوجود شروط أخرى تُذكَر في هذا المقال .[١][٢]


ممارسات صحيّة لإنقاص الوزن

يوجد العديد من الممارسات الصحيّة التي تساعد في إنقاص الوزن، ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • تناول وجبة الإفطار يوميًا: يساعد تناول وجبة الإفطار يوميًا في إنقاص الوزن؛ إذ يحصل الجسم على العناصر المغذية الضرورية له، كما أنّه عند عدم تناول الإفطار فإنّ الفرد سيشعر بالجوع، ممّا يؤدي إلى تناول المزيد من الوجبات الخفيفة.
  • إغلاق المطبخ مساءً: يجب تحديد وقت للتوقف عن تناول الطعام؛ إذ يجب التوقف عن تناول الحلويات بعد العَشاء، والتوقف عن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز في ساعات المساء.
  • شرب كمية كافية من الماء: يسهم شرب كمية كافية من الماء في إنقاص الوزن؛ إذ قد يحدث خلط بين الشعور بالجوع أو العطش، ممّا يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أكثر على الرغم من حاجة الفرد إلى الماء وليس إلى تناول الطعام.
  • اختيار السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة: تحتوي المشروبات المُحليّة على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما أنّها لا تؤدي إلى الشبع كما هو الحال عند تناول الأطعمة الصلبة، لذلك يُنصح بشرب الماء عند الشعور بالعطش، أو الحليب قليل الدسم، وينبغي تجنّب شرب الكحول التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تناول الخضروات والفواكه: تحتوي الفواكة والخضروات على دهون وسعرات حرارية قليلة، كما أنّها غنية بالألياف، الأمر الذي يُسبِّب الشعور بالشبع، كما أنَّها غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية.
  • تناول الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي تؤدي إلى الشعور بالشبع.
  • تقليل حصّة الطعام: يؤدي تقليل كميّة حصّة الطعام التي تؤكَل بمقدار 10-20% إلى إنقاص الوزن، ويساعد في ذلك استخدام أطباق أصغر لوضع الطعام فيها.
  • احتواء الوجبات الغذائية جميعها على البروتين: تساعد إضافة البروتينات قليلة الدّهون إلى وجبات الطعام جميعها في إنقاص الوزن؛ إذ تُسبّب البروتينات الشعور بالشبع لمدة أطول، ومنها: منتجات الألبان، أو المكسّرات، أو البيض، كما يُنصح بتناول وجبات صغيرة الحجم كل 3-4 ساعات للحفاظ على مستوى السكر في الدم ثابتًا.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: يساعد تناول الأغذية الغنية بالألياف في الشعور بالشبع لمدة أطول، وتتضمن الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والعديد غيرها.
  • ممارسة الرياضة: يُنصح بممارسة الرياضة التي لها فوائد صحيّة، كما أنّها تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية.


أطعمة تساعد في إنقاص الوزن

يوجد العديد من الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن، ومنها ما يأتي:[٥]

  • البيض: أثبتت الدراسات أنّ تناول البيض خلال وجبة الإفطار صباحًا يساعد في إنقاص الوزن؛ إذ يحتوي على كمية من البروتينات والدهون التي تؤدي إلى الشعور بالشبع، غير أنّه يجب تناول البيض باعتدال كي لا يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ.
  • الورقيات الخضراء: -مثل السبانخ والكرنب الأجعد- التي تحتوي على العديد من الخصائص التي تجعلها خيارًا مثاليًا لإنقاص الوزن؛ كاحتوائها على سعرات حراريّة قليلة، واحتوائها على الألياف، كما أنّها تحتوي على الفيتامينات ومضادّات التأكسد.
  • سمك السالمون: يؤدي تناول سمك السالمون إلى الشعور بالشبع والامتلاء لعدّة ساعات، إذ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، والدّهون الصحية، والعديد من المُغذيّات، كما أنّه غني باليود الضروري لوظائف الغدة الدرقية، وعمليات الأيض في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على الأوميغا 3 المساعدة في تقليل الالتهاب المرتبط بالسمنة.
  • صدر الدجاج أو لحم البقر الخالي من الدهون: يعتقد بعضهم أنّ اللحوم الحمراء تضرّ بالصحة، وقد تؤدي إلى حدوث مشكلات في القلب أو الإصابة بالسرطان، غير أنّه لا يوجد ما يُثبت ذلك، وتساعد اللحوم الحمراء في إنقاص الوزن؛ بسبب احتوائها على كمية كبيرة من البروتينات.
  • البطاطا المسلوقة: يؤدي تناول البطاطا المسلوقة البيضاء إلى الشعور بالشبع وتقليل الشهية، كما تحتوي البطاطا المسلوقة على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا مهمًا في التحكم بضغط الدم.
  • سمك التونة: يُعدّ سمك التونة قليل السعرات الحرارية وغنيًا بالبروتينات.
  • جبن قريش: تحتوي مشتقات اللبن على البروتين، وتُعدّ جبنة قريش من أفضل مشتقات اللبن التي تحتوي على البروتينات، وكمية قليلة من الكربوهيدرات والقليل من الدهون.
  • الأفوكادو: حيث الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية؛ إذ يحتوي على حمض الأولييك غير المشبع -نوع من انواع الدهون الصحية الموجودة أيضًا بزيت الزيتون-، كما يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف؛ لذلك يضاف إلى سلطة الخضروات.
  • المُكسّرات: تُعدّ المكسّرات من الوجبات الخفيفة التي يتناولها الشخص بين الوجبات الرئيسة، وتساعد في إنقاص الوزن؛ بسبب احتوائها على البروتينات والألياف والدّهون الصحيّة؛ إذ تُحسّن عمليات الأيض في الجسم، وتجدر الإشارة إلى عدم الإفراط في تناولها.


علاجات دوائية للسمنة

يعتقد بعض الافراد أنّه بإمكانهم إنقاص أوزانهم عند تناول أدوية إنقاص الوزن بسهولة، غير أنّه لا يُتاح إنقاص الوزن إلّا باتباع نظام غذائي، وممارسات حياتية تساعد في إنقاص الوزن، ويلجأ الأطباء إلى أدوية فقدان الوزن بالتزامن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية عند فشل الطرق السابقة بإنقاص الوزن، وفي الحالات الآتية:[٦]

  • إذا كان الأفراد مصابين بـالسمنة، أي إنّ مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 30 كيلوغرام لكلّ متر مربع.
  • مؤشر كتلة الجسم يتجاوز 27 كيلوغرام لكلّ متر مربع، ولديهم العديد من المشكلات المرضيّة المرتبطة بالسمنة؛ كارتفاع ضغط الدم أو السكري.

تجدر الإشارة إلى أنّه عند اختيار الدواء يجب الأخذ بعين الاعتبار الآثار الجانبية للدواء الموصوف والتفاعلات الدّوائية مع الأدوية الأخرى، وحالة المريض الصحيّة، ومن الأدوية المعتمدة لإنقاص الوزن: دواء الأورليستات، الذي يُستخدَم بالجرعات القليلة دون وصفة طبية، ومن آثاره الجانبية التي يسبّبها: انتفاخ البطن والإسهال أو البراز الدّهني السلس، ومن الأدوية الأخرى التي تحتاج إلى وصفة طبية: البوبروبيون-النالتريكسون، ولوركاسيرين، وليراجلوتايد، وفينترمين-توبيراميت.[٦]


المراجع

  1. "Obesity", www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  2. "Calculate Your Body Mass Index", nhlbi, Retrieved 20-3-2020. Edited.
  3. "12 tips to help you lose weight on the 12-week plan", www.nhs.uk, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  4. "10 Ways to Lose Weight Without Dieting", www.webmd.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  5. "The 20 Most Weight-Loss-Friendly Foods on The Planet", www.healthline.com, Retrieved 24-10-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "Menu Search Healthy Lifestyle Weight loss", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-10-2019. Edited.