الام اسفل الظهر عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٨ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨

آلام أسفل الظهر عند النساء

يعاني كثير من الناس من آلام أسفل الظهر، وهي أكثر الآلام التي تجعل الناس يزورون الطبيب، ويوجد الكثير من الأسباب لألم الظهر؛ مثل الالتواءات، والحركات المفاجئة، ورفع الأشياء الثقيلة وضعف الجسم، إضافةً إلى بعض الأمراض مثل عرق النسا وتمزق العضلات والروماتيزم وغيرها، وتتراوح أعمار من يشكون من آلام الظهر بين 30 و50، وهذا لأن الجسم تتغير بنيته مع التقدم في العمر، ويقل السائل الموجود بين فقرات العمود الفقري، وبشكل عام فإن النساء يُصبْن بألم الظهر أكثر من الرجال؛ بسبب بنيتها ووجود أعضاء مختلفة عن الرجل كالرحم وكامل جهازها التناسلي الذي يعد سببًا أساسيًا في آلام الظهر، كما أنهن قد يُصبْن بأمراض الجهاز التناسلي، والتي لها تأثير قوي على الظهر بشكل مباشر.[١]


أسباب ألم الظهر عند النساء

تختلف أسباب ألم الظهر عند النساء كثيرًا عن الرجال؛ بسبب تكوين جهازها التناسلي وأمراضه المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بآلام الظهر، ومن هذه الأسباب:[٢]

  • عدوى المسالك البولية: حدوث عدوى في المسالك البولية عند المرأة يسبب ألمًا كبيرًا في أسفل الظهر وإفرازات مهبلية كثيرة، وتحدث العدوى في المثانة أو الإحليل أو المهبل أو الكلى، والبكتيريا هي أكثر أسباب العدوى شيوعًا، ومن أعراض عدوى المسالك البولية زيادة الإفرازات المهبلية، وحرقة عند التبول، وضعف وتعب، وألم كبير في الظهر والحوض.
  • الحمل: يعتبر ألم الظهر والتفريغ المهبلي غير المعتاد علامةً من علامات وجود حمل، إذ تحمي الإفرازات الرحم من أي إصابة، كما أن ألم الظهر يزداد مع تقدم عمر الحمل؛ بسبب كبر حجم الرحم ووزن الطفل وحركته.
  • الحمل خارج الرحم: في بعض الحالات تعلق البويضة المخصبة خارج الرحم ولا تنزل فيه، ويسمى هذا بالحمل خارج الرحم والذي يكون عادةً في واحدة من قنوات فالوب، وفي حال حدوث هذا الحمل يجب على الطبيب إزالة هذا الحمل، قبل أن تنمو البويضة وتكبر ويزداد الألم، ومن أعراض الحمل خارج الرحم وجود ألم في المستقيم، وتشنج حاد في البطن مع غثيان.
  • التهاب المفاصل التفاعلي: هذا النوع من الالتهاب يسبب ألمًا كبيرًا في الظهر، وإفرازات مهبلية كثيرة، ويحدث بسبب عدوى، قد تأتي من اتصال جنسي، ولكنها غير خطيرة وتعالج بسهولة.
  • مرض السيلان: وهو مرض ينتقل بالاتصال الجنسي المباشر، ولا تظهر أعراضه إلا بعد عدة أسابيع، ولهذا تُصاب الكثير من النساء بالعقم بسبب تأخر العلاج، ومن أعراض السيلان ألم أسفل الظهر والحوض.
  • مرض التهاب الحوض: وهو مرض يحدث عادة عند النساء تحت سن 25، وهو التهاب في الرحم، أو في قناتي فالوب، أو حتى في المبيضين.


علاج آلام الظهر عند النساء

قبل البدء بأخذ أي علاج لا بد من تشخيص الطبيب للسبب وعمل الفحوصات المخبرية والصور الإشعاعية اللازمة، ومن ثم تقرير نوع العلاج المناسب للحالة، وفي الكثير من الحالات تكون العلاجات أدوية مضادة للالتهاب غير الستيرويدي، ومرخيات العضلات، ومضادات الاكتئاب، ومسكنات الآلام، ويعتمد نوع الدواء على الحالة، وشدة الألم، والسبب، ووجود أدوية لأمراض أخرى يتناولها المريض، وفي حالات قليلة يُلجَأ للجراحة للتخلص من السبب مثل حالة الحمل خارج الرحم.[٣]


المراجع

  1. Janelle Martel (22-2-2016), "What Causes Low Back Pain?"، www.healthline.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  2. Aaron Kandola , "Lower back pain and vaginal discharge: What to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  3. Stephen H. Hochschuler, MD, "Back Pain Treatment: Non-Surgical Options for Pain Relief"، www.spine-health.com, Retrieved 9-11-2018. Edited.