التخلص من الثالول طبيعيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٣ يونيو ٢٠٢٠
التخلص من الثالول طبيعيا

ما هو الثالول؟

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور نتوءات مزعجة يُطلق عليها الثالول (Warts)، تنجم عن التعرُّض لعدوى فيروسيّة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، قد ينتقل من شخصٍ إلى آخر أو من خِلال التعرُّض للفيروس عند ملامسة سطحٍ مُلوثٍ به، كما يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس الذي يُصيب الغِشاء المُخاطي المُحاط بالفم أو الأعضاء التناسُليّة ليُسبب التكتُلات، وأحيانًا قد تصبح هذه التكتُلات سرطانيّةً، وقد تنتشر الثآليل في جميع أجزاء الجسم، خاصّةً في اليدين والقدمين[١]، وفي هذا المقال توضيح لأهم الطُرق الطبيعيّة المنزليّة التي تُستخدّم في التخلُص من الثالول، بالإضافة إلى ذكر الثالول عند الحوامل ونوعه وهل يُسبب الإجهاض أم لا.


طرق التخلص من الثالول طبيعيًّا

من أهم الطُرق الطبيعيّة للتخلُّص من الثالول ما يأتي:[٢]

  • نبات الهندباء: يعدُّ نبات الهندباء من العِلاجات التقليديّة التي تُساعد في عِلاج الأمراض الجلدّية، بما في ذلك الثآليل، ووفقًا لدراسة أُجريت في عام 2012 فإنّ احتواء نبات الهندباء على خصائِص مُضادّة للميكروبات يُمكن أن يساعد في التقليل من ظهور الثآليل[٣]، لكن ما تزال توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدّراسات حول العلاقة بين هذا النبات وعِلاج الثالول، لكن يُمكن تجربته من خِلال استِخراج مُستخلصه واسِتخدامهُ موضعيًّا على الثالول مرة أو مرتين في اليوم لمُدّة أُسبوعين.
  • خل التفاح: هو من العِلاجات الشائِعة المُستخدّمة في تقشير الثالول؛ بسبب احتوائه على حِمض الساليسيليك ومُضادّات الميكرُوبات التي تُساعد في التقليل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ويُمكن تجربته من خِلال تخفيف خل التُفاح مع الماء ثم تغطية الثالول بالقُطنة التي تحتوي على المزيج وتركها مُدّةً تتراوح ما بين 3-4 ساعات، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود حاجة إلى إجراء المزيد من الدّراسات.
  • قشر البرتقال: فقد يساعد في عِلاج الثالول من خِلال فرك المنطقة به مرّةً واحدةً يوميًّا لمُدّة أسبوعين أو أكثر، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود حاجة إلى المزيد من الدّراسات لتأكيد فاعليته.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو المادة التي تُساعد على هضم البروتينات، مما يُمكن أن يساعد على إذابة البروتين الموجود في الفيروس، وذلك من خِلال نقع الثالول بعصير الأناناس يوميًّا، لكن لا توجد أي دراسات قد تدعم استِخدام الأناناس لعِلاج الثالول.
  • قشر الموز: قد يُساعد البوتاسيوم الموجود في قشر الموز في القضاء على الفيروس المسؤول عن ظهور الثالول، من خلال وضعه عليه يوميًّا، لكن توجد حاجة إلى المزيد من الدّراسات حول ما إن كان البوتاسيوم يُساعد في عِلاج الثالول أم لا.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مُكون الأليسين (Allicin)، وهو الذي يُساعد في القضاء على إنزيمات مُسببات الأمراض، ويُستخدّم منذ القِدَم في عِلاج العديد من أمراض الجلد، بما في ذلك الثالول، كما أثبتت دراسة في عام 2014 أن استِخدام مُستخلّص الثوم لمُدّة 4 أسابيع أدّى إلى القضاء على الثآليل[٤]، ويستخدم من خِلال سحق رأس منه مع الماء ثمّ التطبيق الموضعيّ على الثالول وتغطيته بالضمادة، وتِكرار ذلك يوميًّا لمُدّة أربعة أسابيع.
  • البطاطا: قد يستخدم بعض الأشخاص مُستخلص البطاطا في إزالة الثالول، لكن لا توجد دراسات تدعم هذه الطريقة، إلا أنّه يُمكن تجربتها من خِلال فرك الثالول بنِصف حبة البطاطا مرّتين يوميًّا.


ما هي أنواع الثآليل؟

من أهم أنواع الثآليل ما يأتي:[٥]

  • الثالول الشائع (Common warts): هو النوع الذي قد يظهر في أي مكان في الجِسم، بما في ذلك الأصابع والرُكبتان والمِرفقان، وهو من الأنواع التي تكون الأوعية الدمويّة فيه مرئيّةً تظهر على شكِل بُقع سوداء.
  • ثالول باطن القدم (Plantar warts): هو النّوع الذي يُسبب الألم، ويظهر عادةً على أصابع القدم والكعبين وباطِن القدم، وقد يظهر بسبب زيادة وزن المصاب وتأثيره في باطن القدم، أمّا شكله فيتمثّل بنُقط سوداء مُحاطة بنسيج أبيض صلب.
  • الثالول المُسطح (Plane warts): قد ينمو في المناطِق التي تتعرّض للشمس، ولونه قد يكون بنيًّا أو أصفر، أو قد يأخُذ لون الجلد، وهو أكثر الأنواع انتِشارًا، وقد يختفي دون تطبيق عِلاج.
  • الثالول الخيطيّ (Filiform warts): هو النوع الذي ينمو بصورة شائِعة على الرقبة أو الإبطين أو الجُفون، ويظهر على شكل الخيوط الرفيعة.
  • الثالول الفسيفسائي (Mosaic warts): هو من الثآليل التي تظهّر أيضًا في باطِن القدم، لونُه مثل لون الجلد، وقد يصاب هذا النوع بالعدوى، وفي هذه الحالة قد يحتاج إلى العِلاج بالمُضادّات الحيويّة.
  • الثالول التناسُلي (Genital warts): يظهر الثالول التناسلي نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري الذي ينتقل جنسيًّا، إذ يظهر في الأنسِجة الطريّة في الأعضاء التناسُليّة على شكل نتوءات من لون المنطقة. (HPV).[٦]


متى يجب مراجعة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في الحالات الآتية:[٧]

  • إذا كان الثالول مُصاحِبًا للإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك مرض السُكري، أو أمراض نقص المناعة مثل الإيدز.
  • تغيُّر لون الثالول.
  • الشعور بألم شديد عند لمس الثالول.
  • النزيف أو تصريف الخُراج من الثالول.
  • وجود الثالول على مناطِق قد تُسبب الانزِعاج، بما في ذلك الوجه أو الفم أو الأعضاء التناسُليّة.


كيف تتخلص الحامل من الثالول؟

قد تُعاني الحامل من الثآليل التناسلية التي تُصيب الأعضاء التناسُليّة وتظهر على شكل نمّوٍ لحميّ، وتحدث نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، لكن في حالات أُخرى قد يكون السبب الإصابة بالسرطان، وتعدُّ هذه الثآليل من الأنواع التي لا تُعالَج، لكن قد تستخدم بعض أنواع الأدويّة لعِلاجها، إلا أنه يُنصح باستِشارة الطبيب قبل أخذ أي من أنواع هذه الأدوية.

ومُزيلات الثآليل التناسلية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يُنصح بعدم استخدامِها في الحمل؛ لأنّها تُسبب الألم والتهيُجات في المناطِق الحساسة، وفي حال كانت الثآليل التناسلية كبيرة الحجِم وقد تُعيق الولادّة قد يُستخدم أحد العِلاجات الآتية:[٨]

  • العِلاج الجِراحي لاستِئصال الثآليل.
  • العِلاج بالنيتروجين السائِل لتجميد الثآليل.
  • العِلاج بالليزر لاستئصال الثآليل.


قد تُسبب هذه الثآليل التناسلية أثناء الحمل الإحساس بالألَم أثناء التبّول، أو النزيف أثناء الولادّة في حال كان حجمُها كبيرً، وقد تمنع تمدُّد المِهبل أثناء الولادّة، مما يزيد من فرصة اللجوء إلى الولادة القيصرية، وفي حالات نادرة قد تنتقل هذه الثآليل إلى الطِفل.


أسئلة شائعة عن الثالول

هل عدم عِلاج الثالول يمكن أن يسبب انتشاره؟

نعم، ففي حال عدم علاج الثآليل الظاهرة على اليدين قد يسبب ذلك انتشارها إلى الأطفال على وجه الخصوص، فقد يبني البالغون مناعةً ضد الفيروس المسبب لها، لذلك تنخفض فرصة انتقالها من شخص إلى آخر.[٩]


هل يدل وجود الثالول على الإصابة بالسرطان؟

قد تدُّل كُثرة الثآليل وانتشارها على الإصابة بسرطان الجلد، خاصّةً إذا كانت أعدادُها كبيرةً وأحجامُها كبيرةً، إضافةً إلى تغيّر لونها؛ لذا يجب على الشخص في هذه الحالة استِشارة الطبيب فورًا.[١٠]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Common Warts Fast with Natural Home Remedies and Treatment Medicine", medicinenet, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  2. "16 Natural Home Remedies for Warts", healthline, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  3. "Discovery of novel antimicrobial peptides with unusual cysteine motifs in dandelion Taraxacum officinale Wigg. flowers", sciencedirect, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  4. "Evaluation of TNF-α Serum Level in Patients With Recalcitrant Multiple Common Warts, Treated by Lipid Garlic Extract", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  5. "How to treat a wart", medicalnewstoday, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  6. "Genital warts", mayoclinic, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  7. "Warts", healthline, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  8. "Genital Warts in Pregnancy", healthline, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  9. "Treating warts", mayoclinic, Retrieved 22-6-2020. Edited.
  10. "Understanding Common Warts", webmd, Retrieved 22-6-2020. Edited.