فوائد خل التفاح الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

خل التفاح الطبيعي: هو عبارة عن مادة سائلة يتم تصنيعها عن طريق تخمير التفاح لفترة من الوقت، وفي هذه الفترة يتفاعل أحد أنواع الفطريات مع السكر المتواجد في التفاح ومع المأكولات الكربوهيدراتية بالأخص، فيتحول هذاالسكر نتيجة تفاعله إلى كحول ثم إلى خل.

ولخل التفاح العديد من الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

 

فوائده للبشرة:


  1. يعالج حروق الشمس، فالشمس تعد من أحد مصادر فيتامين د الرئيسية، ولكن في حال التعرض للشمس لفترات طويلة فإن البشرة تصاب بالحروق. ولعلاج هذه الحروق فإنه ينصح باستعمال خل التفاح، فهو يخفف الألم ويشفي الحروق بأسرع وقت ممكن. وتعالج الحروق باستعمال خل التفاح عن طريق مزج كمية من خل التفاح في حوض الاستحمام، والإستلقاء فيه لمدة نصف ساعة، أو إحضار كمية من الماء والخل وتدليك المنطقة المصابة باستخدام هذا المزيج.
  2. التخلص من البشرة الدهنية، فهو من أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من جميع مشاكل هذه البشرة، وهذا نظرًا لإحتوائها على نسب عالية من أحماض الألفا هيدروكسي، التي بدورها تزيد من معدل تدفق الدم للجلد وتغلق المسام، فخل التفاح يساهم في تنظيم نسبة الحامضية في البشرة. ولهذا فإنه يفضل تحضير ماسك طبيعي، وذلك بخلط 4 ملاعق كبيرة من خل التفاح مع 4 ملاعق كبيرة من الماء المقطر وربع ملعقة صغيرة من زيت الخزامى العطري، ثم تدليك البشرة باستعمال هذا الخليط، وتركه لمدة 30 دقيقة، تغسل المنطقة التي تم تدليكها بالماء الفاتر .
  3. يحد من تعرضها لظهور البثور وحبوب الشباب عليها، وذلك باستعال مزيجه بشكل مستمر، ويحضر هذا المزيج من خلال وضع 8 ملاعق كبيرة من الماء المقطر في وعاء عميق وإضافة 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح، وإحضار قطعة من القطن وغمرها في هذا المزيج، ثم تدليك المنطقة المصابة بالقطنة المغمورة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم تغسل بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه العملية 2 مرة في اليوم.
  4. يقي البشرة من التعرض لظهور علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، وذلك لمحتواة على نسب عالية من الكبريت، الذي يعمل على الحد من ظهور هذه العلامات عليها.
  5. القضاء على الهالات السوداء التي تظهر أسفل منطقة العين، فظهور هذه الهالات يكون بسبب التهاب بالأوعية الدموية والشرايين المقطوعة، ولكن باستعمال خل التفاح يمكن التخلص من هذه المشكلة، وذلك بتطبيق قطع من التفاح المغمورة بخل التفاح على المنطقة المصابة.

 

فوائده للشعر:


  1. التخلص من مشكلة القشرة التي تصيب فروة الرأس، وهذا عن طريق خلط 6 ملاعق صغيرة من خل التفاح مع 8 ملاعق كبيرة من الماء الفاتر، ثم غسل الشعر مع مراعاة تدليكه من الجذور باستعمال هذا الخليط، وتركه لمدة 15 دقيقة حتى يجف.
  2. يعالج تساقط الشعر، فهو يعزز نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس، وذلك بفضل محتواه على العناصر الغذائية الرئيسية التي تعزز قوة الشعر من بصيلاته.
  3. وقايته من التلف والتقصف، وذلك بغسل الشعر باستعمال خل التفاح بشكل منتظم، فهذه العملية ستساعد الشخص على التخلص من تعقيد الشعر وتشابكه.
  4. يمنحه اللمعان، وهذا لإحتواءه على بعض الخصائص التي تساهم في التخلص من الأوساخ والطبقات المتراكمة على الشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد في إسترجاع نسبة الهيدروجين الطبيعي إلى فروة الرأس.

 

فوائده الصحية:


  1. يساعد الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد التخلص من هذه المشكلة، وذلك بمزج نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء، وشربه بعد تناول كل وجبة من الطعام.
  2. علاج دوالي الساقين، وهذا عن طريق وضع كمية من خل التفاح على قطعة من القماش وتدليك الأوردة باستعمال قطعة القماش، ويفضل تكرار هذه العملية 2 مرة في اليوم، وذلك للحصول على أفضل النتائج.