التهاب الامعاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٨ أغسطس ٢٠١٨

بواسطة د. رشا الزمار

التهاب الأمعاء هو التهاب في المعدة أو الأمعاء أو قد يكون في كلاهما. يصاحب التهاب الأمعاء بعض الأعراض مثل الاستفراغ، الإسهال، تقلصات و مغص في منطقة البطن، غثيان و فقدان الشهية. إضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة، آلام في الرأس و في بعض الأحيان قد يترافق ذلك مع وجود دم في البراز.

 

أنواع التهاب الامعاء


هناك نوعان من التهاب الأمعاء و يختلفان عن بعضهما باختلاف المسبب، فقد يكون السبب بكتيري أو فيروسي و كثيراً من يحدث لبس في تحديد نوع الاتهاب لدى المريض، مما يؤدي إلى إعطاء العلاج الخاطئ في بعض الأحيان، لذى يجب علينا التمييز بين النوعين.

النوع الاول: التهاب الأمعاء البكتيري

هو التهاب يحدث في الأمعاء بسبب بعض أنواع من البكتيريا مثل السالمونيلا، شيغلا أو إي كولاي و غيرها الكثير. ممكن أن يُصاب المريض بالتهاب الأمعاء البكتيري عن طريق العدوى من خلال التعامل المباشر و القريب من شخص مصاب، المشاركة و استخدام الأغراض الشخصية له أو عن طريق تناول طعام أو شرب ماء تحتوي على البكتيريا. في بعض الأحيان ممكن أن تحدث الإصابة بسبب المواد السامة التي تفرزها البكتيريا التي تنمو في الطعام غير المطهو جيداً أو المخزن بطريقة خاطئة.

النوع الثاني: التهاب الأمعاء الفيروسي

يكون هذا الالتهاب بسبب أنواع مختلفة من الفيروسات و لكن هناك نوعان و يُعتبران الأكثر شيوعاً و هما روتافيروس و نوروفيروس. الروتافيروس هو المسبب الأكثر انتشاراً  و عادة ما يصيب الأطفال و الرضع، أما النوروفيروس فهو الفيروس الأول المسبب لالتهاب الأمعاء الحاد و الأمراض المعوية التي تنتقل عن طريق الطعام الملوث.

 

علاج التهاب الأمعاء


إن علاج التهاب الأمعاء عادة ما يكون بالتخفيف من الأعراض إضافة للمضادات الحيوية فيما لو كان مسبب الالتهاب بكتيري. في أغلب الحالات يستطيع الجسم التغلب على الالتهاب خلال بضعة أيام و لكن يجب على المريض اتباع بعض التعليمات حتى يتعافى تماماً.

بداية يجب التوقف عن تناول أي نوع من الأطعمة لبضعة ساعات و ذلك حتى تهدأ المعدة، و خاصة الأطعمة الدهنية و الفواكة و منتجات الألبان.

من أهم الأعراض التي تصاحب الالتهاب هو الإسهال و الذي قد يؤدي إلى الجفاف. من الضروري جداً تجنبه عن طريق شرب كميات كافية من السوائل  المفيدة أو بعض الأدوية المتوفرة بالصيدلية و التي تحتوي على الأملاح و ذلك  لتعويض السوائل التي فقدها الجسم. من الأفضل شرب كميات صغيرة على فترات متباعدة خلال اليوم لأن شرب السوائل بكميات كبيرة و دفعة واحدة سوف تزيد حالة الأقياء سوءاً.

إذا خفت الأعراض بعد ذلك فمن الممكن للمريض أن يبدأ بتناول بعض الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم بكميات صغيرة مثل الأرز، خبز التوست، الموز، الشوربات و عصير التفاح مع استمرارية تجنب الأطعمة الدسمة و منتجات الألبان و الحليب لبضعة أيام.

أما إذا ازدادت الحالة سوءاً فيجب استخدم الأدوية باستشارة الطبيب مثل:

- مضادات الاستفراغ و الغثيان مثل دومبيريدون، ميتوكلوبراميد.

- خافضات حرارة و مسكنات الآلام مثل باراسيتامول، ايبوبروفين.

- مضادات المغص و تقلصات الأمعاء مثل  اوتولينيوم برومايد، هايوسين بيوتل برومايد.

- إذا كان المسبب بكتيري فيجب استخدام مضاد حيوي مثل سيفكسيم.

- ممكن أن يحتاج المريض إلى سوائل في الوريد في حال فقد كمية من السوائل و الأملاح.

- في حال كانت حالة الإسهال محتملة فمن الأفضل عدم أخد أدوية لإيقافه. أما إذا كانت الحالة شديدة فمن الأفضل اللجوء لها لتجنب الإصابة بالجفاف. من تلك الأدوية اللوبراميد و لكن ليس أكثر من 12 مغ خلال اليوم الواحد.

الوقاية من المرض


لتجب حدوث الإصابة يجب اتباع بعض الإرشادات منها:

- غسل اليدين جيداً خاصة بعد استخدام المرحاض أو تغير الحفاظات للأطفال.

- شطف الأيدي قبل و بعد تحضير الطعام و خصوصاً بعد التعامل مع اللحوم النيئة.

- غسل ملابس الشخص المصاب بالكلور.

- تنظيف المرحاض جيداً بعد استخدامه من قبل الشخص المصاب.

- غسل الأوعية المستخدمة في تحضير الطعام جيداً.

- تجنب شرب الحليب غير المبستر أو المياه غير المعالجة.

- عند السفر تجنب شرب المياه من أي مكان و يفضل شرب المياه المعبأة.

 

المراجع


"https://www.drugs.com/health-guide/gastroenteritis-in-adults.html">https://www.drugs.com/health-guide/gastroenteritis-in-adults.html>

"http://www.healthline.com/health/bacterial-gastroenteritis#overview1">http://www.healthline.com/health/bacterial-gastroenteritis#overview1>

"http://www.webmd.com/digestive-disorders/gastroenteritis#2">http://www.webmd.com/digestive-disorders/gastroenteritis#2>

"http://www.mayoclinic.org/first-aid/first-aid-gastroenteritis/basics/ART-20056595">http://www.mayoclinic.org/first-aid/first-aid-gastroenteritis/basics/ART-20056595>

"http://www.merckmanuals.com/professional/gastrointestinal-disorders/gastroenteritis/overview-of-gastroenteritis">http://www.merckmanuals.com/professional/gastrointestinal-disorders/gastroenteritis/overview-of-gastroenteritis>.