الزنك أين يوجد في الطعام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
الزنك أين يوجد في الطعام

الزنك

هو أحد المعادن والعناصر الأساسية المهمة لصحة الإنسان، ومسؤول عن عمل ما يقارب 300 إنزيم، ويساهم في عمليات حيوية كثيرة داخل الجسم، إذ يُنشّط العناصر الغذائية الأخرى، ويدعم جهاز المناعة، وينمّي أنسجة الجسم ويصلحها، ولا ينتج الجسم الزنك، لذا يجب الحصول عليه من المصادر الغذائية وتزويد الجسم به، وتجب تغطية الجسم بـ11 ميلي غرامًا للرجال و8 ملي غرامات من الزنك للنساء يوميًا، وتزيد هذه النسبة لدى النساء الحوامل. وكل الأشخاص معرضون لنقص هذا المعدن في أجسامهم، فيجب التزوّد بع من مصادره الأصلية الغنية به.[١]


مصادر الزنك

هناك العديد من الأطعمة النباتية والحيوانية التي تحتوي نسبًا مختلفة من عنصر الزنك، وهي كما يلي:

  • المحار، يعد مصدرًا رئيسًا من مصادر الزنك، ويحتوي نسبة كبيرة من البروتين والمعادن والفيتامينات الغذائية، وتحتوي كل حبة متوسطة 5.3 مليغرام من الزنك، ويمكن أكلها مطبوخة أو حفظها في العلب، ويؤدي أكله باستمرار إلى زيادة معدل المناعة داخل الجسم.
  • سرطان البحر وبعض أنواع السمك، كلاهما مصدرٌ جيد غني بعنصر الزنك، إذ تحتوي 6.5 مليغرام من سرطان البحر 43% من الزنك، وعند تناول 3.4 ملغرام يوميًا منه يمكن الحصول على 23% من الزنك، وكلتاهما نسبتان كبيرتان بالنسبة إلى الكمية المتناولة، ومن أنواع السمك المختلفة المحتوية الزنك: السردين، والسلمون، وسمك فلاوندر المفلطح الكبير، وسمك موسى مع تباين النسب، وتعمل زيادة الزنك في الجسم وفق مبدأ تنشيط عضلة القلب وجعله أكثر صحة.
  • 'الخضروات'؛ كالفقع الطازج، والقرنبيط، والسبانخ، والملفوف، والثوم، فتشكل كل من هذه الخضروات 2% من عنصر الزنك، وتجب إضافة هذه الخضراوات إلى الأطباق اليومية وجعلها ضمن النظام الغذائي؛ لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الصحية أيضًا.[٢]
  • اللحوم، تُعدّ مصدرًا ممتازًا لعنصر الزنك، وتتضمن اللحوم الحمراء، ولحم البقر، ولحم الخنزير، فتناول 100 غرام من لحم البقر يمد الجسم بـ 4.8 مليغرام من الزنك؛ أي ما نسبته 43%، وتُكوّن اللحوم من البروتين، والدهون، والسعرات الحرارية، وتحتوي عنصر الحديد، وفيتامين ب، والكيراتين، ويحتوي صدر الدجاج 6% من الزنك.
  • الشوكولاتة الداكنة، تُعدّ من أغنى المصادر بعنصر الزنك، إذ يمكن الحوصل على 5% من الزنك من 60-69% من الكاكاو الموجود فيها، وكلما كانت الشوكولاتة داكنة زادت قيمتها وأهميتها وتضاعفت نسبة الزنك فيها، وينصح بتناول قطعتين منها يوميًا؛ إذ تعد أيضًا مفيدة للقلب والشرايين وتقي من الأمراض.
  • البيض، يحتوي نسبة معتدلة من الزنك قد تغطي حاجة الجسم اليومية منها، فعند تناول بيضة كبيرة يوميًا يجرى الحصول على 5% من الزنك، ويحتوي البيض 77 سعرة حرارية، و6 غرامات من البروتين، وخمسة غرامات من الدهون الجيدة، والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة؛ كالكولين، والسلينيوم، وفيتامين ب.
  • المكسرات، يزيد تناول المكسرات؛ كالفستق، والكاجو، والجوز، واللوز من منسوب الزنك داخل الجسم، ويُعد الكاجو أغناها بالزنك؛ فتناول 28 غرام منه يوميًا يمد الجسم بـ14% من الزنك، ويمكن عَدُّ المكسرات وجبة خفيفة سريعة مسلية، وتقي من أمراض القلب، والسرطانات المختلفة، والسكري.
  • البقوليات؛ كالحمص، والعدس، والفاصولياء، إذ يؤدي تناول 100 غرام من العدس المطبوخ إلى إمداد الجسم بـ12% من الزنك، وتُعدّ خيارًا جيدًا للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون المنتوجات الحيوانية، فهي ليست غنية بالزنك فحسب بل تحتوي البروتين والألياف، وتسهل إضافتها إلى الشوربات والأطباق الغذائية والسلطات.[٣]


أهمية الزنك وفوائده

للزنك أهمية كبيرة وفوائد قيمة للجسم والإنسان، ومن أبرز هذه الفوائد يُذكَر ما يلي:[٤]

  • يُعدّ معدنًا طبيعيًا مهمًا لبناء الأجسام والعظام، ويوجد في خلايا الجسم المختلفة.
  • يقوّي جهاز المناعة، ويشكّل حصانة للجسم ضد الأمراض والالتهابات المختلفة عبر الاشتراك مع العناصر الغذائية الأخرى.
  • يساعد في زيادة حاسّتَي الشم والتذوق.
  • يحفّز من إنتاج الدم وتدفقه داخل الأوعية الدموية.
  • يزيد من إنتاج الكولاجين داخل الجسم، الذي يساهم في التئام الجروح والتخفيف من وطأتها.
  • ضروري جدًا للنساء الحوامل، والأطفال، والمراهقين في بداية البلوغ؛ لأنه يزوّد الأجنة بالصحة والقوة البدنية داخل أرحام أمهاتهم.


المراجع

  1. Helen West, RD (19-4-2018), "The 10 Best Foods That Are High in Zinc"، www.healthline.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. Kelly Kennedy, RD, "10 Best Food Sources of Zinc"، www.everydayhealth.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. Helen West, RD (19-4-2018), "The 10 Best Foods That Are High in Zinc"، www.healthline.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  4. Ravi Teja Tadimalla (8-1-2019), "Top 25 Foods High in Zinc You Should Include In Your Diet"، www.stylecraze.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.