التهاب السرة عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠
التهاب السرة عند النساء

هل لالتهاب السرة عند النساء علاقة بالنظافة الشخصية؟

نعم، إذ تعد السرة بيئة مناسبة لتجمع الأوساخ والرطوبة، مما قد يؤدي إلى تكاثر البكتيريا، فهي موطن ل70 نوع من البكتيريا، كما أنها بيئة مناسبة لتكاثر الفطريات، والجراثيم الأخرى، وبالتالي قد تصاب بالعدوى إذا لم تنظف وتجفف المنطقة جيدًا، وقد تلاحظ المصابة في حال التهاب السرة خروج إفرازات بيضاء، أو صفراء، أو دموية، أو بنية تتسرب من السرة، وقد تكون لهذه الإفرازات رائحة كريهة أيضًا.[١][٢]


ما الذي يسبب إفرازات السرة؟

توجد عدة أسباب لإفرازات السرة، ويُعدّ الطبيب الشخص المسؤول عن تشخيص الحالة وتحديد الأسباب، ومن هذه الأسباب ما يأتي: [١]


  • الالتهابات البكتيرية: إذ تعد منطقة السرة موطن لنمو البكتيريا وقد تصاب السرة بالعدوى البكتيرية عند إهمال نظافة المنطقة كما ذكرنا سابقًا، أو عند ثقب السرة، وتظهر أعراض الإصابة على شكل افرازات صفراء أو خضراء ذات رائحة كريهة، وتشعر المصابة بتورم وألم حول السرة.


  • الالتهابات الفطرية: تسبب المبيضات العدوى الفطرية، وقد تساعد الرطوبة في منطقة السرة على تكاثرها، وتظهر أعراض الإصابة بالعدوى الفطرية لدى المصابة على شكل حكة و احمرار في منطقة السرة، ونزول إفرازات بيضاء سميكة، كما أن الإصابة بمرض السكري قد تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى الفطرية في منطقة السرة عند النساء.


  • إجراء عملية جراحية في البطن: إذ يجب استشارة الطبيب عند خروج صديد من السرة بعد إجراء عملية جراحية في البطن، فقد تكون علامة على وجود عدوى يتوجب علاجها.


  • الكيسَة المُرَيطائِيَّة (Urachal cyst): وهي مشكلة تظهر عند عدم انغلاق القناة المسؤولة عن تفريغ البول، والمتصلة بين مثانة الجنين والحبل السري بعد الولادة وبقائه على شكل كيس، ويمكن أن يمتلأ هذا الكيس بالسوائل ويمكن أن يصاب بالعدوى، وتظهر أعراض الإصابة بالعدوى بتسرب سائل دموي أو عكر من السرة، وألم في البطن، وحمى، ووجود كتلة في منطقة البطن، والشعور بألم عند التبول.


  • الكيس الدهني (Sebaceous cyst): قد يتكون الكيس الدهني في منطقة السرة نتيجة تهيج أو انغلاق الغدد الدهنية حول السرة، وعند إصابته بالعدوى تخرج إفرازات سميكة صفراء لها رائحة كريهة .


كيف يعالج التهاب السرة؟

يتوجب على المصابة الحفاظ على منطقة السرة جافة ونظيفة في جميع الحالات لتسريع وتحفيز عملية الشفاء، وتختلف خيارات علاج التهاب السرة على سبب حدوثها، والعلاج الأنسب يحدده الطّبيب، وقد تتضمن الخيارات المتاحة ما يأتي: [٣]

  • تستخدم المضادات الحيوية الموضعية كالكريمات والمراهم لعلاج العدوى البكتيرية.
  • تستخدم مراهم أو مساحيق المضادة للفطريات لعلاج الالتهاب الناتج عن عدوى فطرية، التي منها ما قد يحتاج إلى وصفة طبية ومنها لا يحتاجها، كما وتنصح المصابة بتقليل تناول السكر عند الإصابة بالعدوى الفطرية، ويجب أيضًا على مرضى السكري مراجعة طبيب الغدد للسيطرة على مستوى السكر بالدم لأن نشاط الفطريات يزداد مع ارتفاع نسبة السكر في الدم.


المراجع

  1. ^ أ ب Stephanie Watson (17/9/2018), "What’s Causing Your Belly Button Discharge?", healthline, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  2. "How to Clean Your Belly Button and Prevent Infection", share.upmc, Retrieved 26/12/2020. Edited.
  3. Jon Johnson (30/10/2017), "All you need to know about belly button discharge", medicalnewstoday, Retrieved 13/12/2020. Edited.