التهاب السرة للبالغين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٩ مارس ٢٠٢٠
التهاب السرة للبالغين

التهاب السّرة للبالغين

تُعدّ سرة البطن المكان الذي يُربَط فيه الحبل السّري للشخص بالرحم، وهو مكان مناسب لتنمو فيه الجراثيم وتتضاعف، إذ تسبب هذه الجراثيم حدوث العدوى والالتهاب، مما يؤدي إلى إفرازات تظهر على جلد السرة، ويختلف لون هذه الإفرازات؛ إذ يبدو بعضها أبيض، أو أصفر، أو بنيًّا، أو دمويًا، وتظهر ذات رائحة كريهة، إذ تنتج إفرازات السرة من بضعة أسباب يتطلب كلٌّ منها علاجًا على حدة.[١][٢]


أعراض التهاب السرة

تحدث التهابات السرة مصحوبة بالعديد من الأعراض، وتتضمن ما يأتي:[٢]

يُكشف عن وجود عدوى أو التهاب بالسرة عن طريق فحص السرة، وقد يبدو هذا الإجراء كافيًا لتشخيص السبب، وقد يرسل الطبيب عينة من الإفرازات أو الخلايا من زر البطن إلى المختبر، وينظر الفني إلى الخلايا أو السائل عن طريق الميكروسكوب إذا كان توجد عدوى فيها أم لا.[٢]


أسباب التهاب السرة للبالغين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب السرة عند البالغين، ويُذكَر منها ما يأتي[٣]:

  • الالتهابات البكتيرية، يؤدي عدم العناية بالنفس والاهتمام بالنظافة إلى السماح للبكتيريا الضارة بالتغلب على تلك النافعة وتسبب العدوى، إذ يحتوي زر البطن على 67 نوعًا مختلفًا من البكتيريا، التي بعضها ضار وبعضها مفيد وفقًا للدراسات، ومن عوامل زيادة خطر التهاب زر البطن هو حلق السرة، الذي يسمح بتكاثر البكتيريا تحت الجلد مما يسبب العدوى، إذ تنتج الالتهابات البكتيرية إفرازات لها رائحة كريهة، وقد يبدو الإفراز الناتج أصفر اللون أو أخضر، وغالبًا ما يتسبب في حدوث تورم وألم.
  • الالتهابات الفطرية، قد تسبب العدوى الفطرية أو عدوى الخميرة ظهور أعراض مختلفة قليلًا، وتوجد الفطريات بصورة طبيعية على البشرة، كما أنّها تفضل البيئات المظلمة والرطبة؛ بما في ذلك: الإبطان والفخذ. وغالبًا ما تسبب طفحًا داخل المنطقة المصابة وحولها، ويسبب الطفح الجلدي الشعور بالحكة، ويكوّن إفرازات ذات لون أبيض باهت.
  • العملية الجراحية، إذ تُعدّ التهابات السرة، وظهور إفرازات فيها أو قيح بعد العملية الجراحية مؤشرًا إلى وجود مضاعفات، وعدوى داخلية تستوجب استشارة الطبيب والخضوع لعلاج فوري.
  • الخراجات؛ هي أكياس نامية صلبة أو ناعمة مملوءة بالسائل والقيح، إذ قد يُغلَق كيس تصريف زر البطن، ويُشكَّل كيس بعد ذلك في وقت لاحق من العمر، وعند إصابة الكيس بالعدوى قد يتسبب ذلك في تسرب الإفرازات الدموية من زر البطن، وتصاحب الإفرازات أعراض أخرى؛ مثل: ألم البطن، والحمى، والألم عند التبول، وتُعدّ الخراجات الدهنية سببًا لإفرازات زر البطن في بعض الحالات أيضًا، إذ تُطلِق الغدد الدهنية الدهون، وتتراكم في داخل زر البطن أو بالقرب منه، مما يسبب انسداده بالأوساخ والدهون وتشكّل كيسًا تحت الجلد، الذي يسبب بدوره إنتاج إفرازات سميكة بيضاء أو صفراء كريهة الرائحة، والكيس نفسه منتفخ وأحمر اللون ومؤلم.
  • مرض السكري: قد تؤدي حالات؛ مثل: السكري إلى تعريض الشخص لخطر تشكل إفرازات من زر البطن في أوقات معينة، إذ أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم والتهابات المبيضات الخميرة، إذ غالبًا ما يبدو الأشخاص المصابون بمرض السكري لديهم نسبة سكر أعلى من المعدل الطبيعي، مما يساعد في تغذية الخميرة وانتشارها بسهولة أكبر في الجسم وعلى الجلد.
  • الفتق السري: قد يحدث نتيجة ضغط على البطن؛ مثل: رفع الأثقال، أو السعال الشديد، أو الولادة، ويحاول الطبيب تدليكها مرة أخرى وإرجاعها إلى مكانها، لكن إذا كانت ضيقة جدًا قد تحتاج إلى إجراء عملية جراحة.[٤]
  • الحمل: قد يتزايد الضغط في بطن المرأة الحامل، وتلتصق السرة بالقدر الكافي، وقد يحاول الطبيب تدليكه مرة أخرى في مكانه، وفي حالات نادرة قد تحتاج الحامل إلى عملية جراحة.[٤]


علاج التهاب السرة

يُعالَج المصاب بالتهاب السرة من خلال عدة طرق، ومنها:[٢]

  • علاج العدوى والحرص على نظافة جلد البطن، ذلك باستخدام مسحوق مضاد للفطريات، أو كريم مضاد لعدوى الخميرة، ويُحدّ من السكر في النظام الغذائي؛ لأنّ فطريات الخميرة تتغذى على السكر، وقد يوصي الطبيب باستخدام مرهم مضاد حيوي في حال كان الالتهاب ناتجًا من عدوى بكتيرية، وإذا كان الشخص مصابًا بداء السكري تجب مراجعة اختصاصي غدد الصماء للتأكد أنّ نسبة السكر في الدم تخضع للسيطرة جيدًا.
  • علاج كيس دهني: قد يُجرى حقن الدواء في الكيس لإزالة التورم، أو إجراء قص صغير فيه وسحب السائل، أو إزالة الكيس كله بالجراحة أو الليزر.


مضاعفات التهاب السرة للبالغين

يُعدّ تعفن الدم من المضاعفات الأكثر شيوعًا لالتهاب السرة إذا تركت دون علاج، إذ يتطوّر الأمر إلى صدمة إنتانية قد تؤدي إلى الموت، وقد تشمل المضاعفات النادرة الأخرى العديد من الحالات؛ مثل: التهاب الصفاق، أو الغرغرينا المعوية، أو استئصال الأمعاء الدقيقة، أو خراج الكبد، أو التهاب الشرايين السري الإنتاني، أو تخثر الوريد البابي، وقد تتطلب بعض الحالات المتقدمة علاجات سريرية بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد خلال 24 ساعة إلى 48 ساعة.[٥]


المراجع

  1. Jon Johnson (30-10-2017), "All you need to know about belly button discharge"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Stephanie Watson (1-5-2017), "What’s Causing Your Belly Button Discharge?"، www.healthline.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  3. Jon Johnson (30-10-2017), "Causes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-3-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Things That Can Go Wrong With Your Belly Button", www.webmd.com,27-3-2018، Retrieved 15-2-2019. Edited.
  5. Kelly Painter; Joanne Feldman (26-3-2019), "Complications"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17-4-2019. Edited.