التهاب غضروف الانف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
التهاب غضروف الانف

التهاب غضروف الأنف

يصاب غضروف الأنف بالالتهاب نتيجة الإصابة بالتهاب الغضاريف التنكسي، وهو مرض نادر يسبب التهاب الغضاريف في جميع أنحاء الجسم، خاصّةً في الأذنين، والأنف، والعينين، والحنجرة. وتختلف شدة الأعراض وعدد مرات ظهورها اختلافًا كبيرًا من شخص إلى آخر، ورغم عدم وجود علاج في الوقت الحالي لالتهاب الغضاريف التنكسي، إلا أنه يمكن السيطرة على الأعراض بفاعلية عن طريق استخدام الأدوية.

إنّ السبب المحدد للإصابة بالتهاب الغضاريف التنكسي ما يزال غير معروف، يكن السبب الأساسي للإصابة بهه مرتبط بالتركيب الوراثي، والعوامل البيئية للشخص المصاب، لكن مهما كان السبب فإنّ التهاب الغضاريف التنكسي اضطراب في المناعة الذاتية؛ إذ إنّه في اضطرابات المناعة الذاتية يستهدف جهاز المناعة عن طريق الخطأ الأعضاء والأنسجة السليمة، ويكون غضروف الأنف من الأنسجة المُهاجَمَة.

والغضاريف أنسجة قوية ومرنة تتوسط المفاصل وتعطي شكلًا لأجزاء أخرى من الجسم، مثل: الأنف، والأذنين، والقصبة الهوائية، وعند الإصابة بالتهاب الغضاريف التنكسي تصبح ملتهبةً، ممّا يسبب الاحمرار، والتورم، والتهيج، والانزعاج، والشعور بالألم في المناطق المصابة.

قد يسبب التهاب الغضاريف التنكسي الذي يصيب القصبة الهوائية تضيّقها، مما يؤدي إلى ضيق التنفس والصفير، بالإضافة إلى ذلك يؤدي التهاب الغضاريف التنكسي إلى حدوث مضاعفات في القلب، والرئتين والأوعية الدموية، والكلى، ويؤثر على المفاصل الكبيرة والصغيرة في الجسم، ويُعدّ التهاب المفاصل أحد المضاعفات الشائعة للإصابة به.

لأنّ الأعراض تظهر وتختفي وليست خاصّةً بالمرض نفسه فإنّ تشخيص التهاب الغضاريف التنكسي قد يكون صعبًا؛ فعلى سبيل المثال تشمل الأعراض الأولى للإصابة الاحمرار، والشعور بالألم، وزيادة دفء الأذنين، وغالبًا ما يُشخّص المرض بطريقة خاطئة على أنه لدغة حشرة أو عدوى.[١]


أعراض التهاب الغضاريف التنكسي

عادةً ما تبدأ أعراض التهاب الغضاريف التنكسي بالشعور بالألم المفاجئ، وتورم الغضاريف في إحدى الأذنين أو كلتيهما، وقد ينتشر الالتهاب إلى الجزء اللحمي للأذن الخارجية، مما يؤدي إلى تضيقه، وقد تستمر موجات الالتهاب عدة أيام أو أسابيع قبل أن تنحسر، وتسبب التهاب الأذن الوسطى، والتهاب قناة أستاكيوس، وتؤدي إلى فقدان السمع.

يتّمثل التهاب الغضاريف التنكسي في الأنف بانهيار الغضاريف عند جسر الأنف، مما يؤدي إلى تشوّهه، أو انسداد الأنف وتقشره، كما يسبّب هذ الالتهاب التهاب المفاصل الكبيرة والصغيرة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض تشبه الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل، وعند إصابة غضاريف الحنجرة والقصبة الهوائية بالالتهاب قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس والتكلّم، وقد تتطور مضاعفات التهاب الغضاريف التنكسي لتسبب تشوّهًا في صمام القلب، وقد تسبب التهابًا في الكلى أو اختلالًا وظيفيًا فيها.[٢]


علاج التهاب الغضاريف التنكسي

لا يوجد علاج لالتهاب الغضاريف التنكسي، لكن يساعد الطبيب المريض على الشعور بالراحة والتخلص من الألم، ويمكن أن ينقذ الغضروف، كما تساعد مضادات الالتهاب على تقليل الشعور بالألم لدى الأشخاص الذين يعانون من حالة بسيطة من التهاب الغضاريف التنكسي، وقد يصف الطبيب الستيرويدات -مثل بريدنيزون- للمساهمة في التقليل من الالتهاب.

في الحالات الشديدة من التهاب الغضاريف التنكسي قد يصف الطبيب أدويةً قويةً تبطئ نظام المناعة لدى المريض، واعتمادًا على الأعضاء المتأثرة بالالتهاب قد تظهر حاجة إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح صمام القلب التالف، أو وضع أنبوب للتنفس عندما تتلف القصبة الهوائية.[٣]


اضطرابات مشابهة لالتهاب الغضاريف التنكسي

تتشابه أعراض التهاب الغضاريف التنكسي مع أعراض الاضطرابات أخرى، وقد تكون المقارنة مفيدةً للمساعدة على التفريق بينها عند التشخيص، وتتضمن هذه الاضطرابات ما يأتي:[٢]

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: هو مرض مجهول الأصل متصل باضطرابات المناعة الذاتية، ويتمثل بفقدان الشهية، والشعور بالتعب، والشعور بألمفي المفاصل وتشوّهها، وتصلب اليدين، والقدمين، والركبتين، والفك، والعمود الفقري بصورة رئيسة في الصباح الباكر، كما أن الأعراض والألم يؤثران على المريض لأسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات.
  • التهاب المفصل التنكسي: هو مرض تنكسي مشترك غير معروف سببه، ويتمثل بفقدان الغضاريف، وتشوهات العظام والمفاصل والغضاريف، ونمو العظام على حواف المفاصل.
  • متلازمة بهجت: هي اضطراب التهابي يصيب عددًا من أعضاء الجسم، ومن الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة بهجت التقرحات المستمرة في الفم والأعضاء التناسلية، كما تسبّب التهاب العين، والمفاصل، والغضاريف، والأوعية الدموية، وجهاز الأعصاب المركزي، وقد يصاب جهاز الهضم أيضًا بالالتهاب، وتستمر هجمات المرض من أسبوع إلى شهر وتتكرر تلقائيًا، وتشيع الإصابة بمتلازمة بهجت في الشرق الأوسط واليابان.


المراجع

  1. Shawn Bishop (16-3-2012), "Rare Disease Causes Inflammation of Cartilage Throughout Body"، mayoclinic, Retrieved 2-5-2019.
  2. ^ أ ب "Relapsing Polychondritis", rarediseases, Retrieved 2-5-2019.
  3. "What Is Relapsing Polychondritis?", webmd, Retrieved 2-5-2019.