الضغط والبروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٨ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٩
الضغط والبروستاتا

البروستاتا

تشبه البروستاتا في حجمها حبّة الجوز، وهي غدّة توجد بين المثانة والعضو الذّكري ليمرّ من خلالها مجرى البول ومن ثمّ إلى المثانة فالعضو الذّكري، وتؤدي البروستاتا دورًا مهمًا، إذ إنّها تفرز السّائل الذي يحمل الحيوانات المنوية ويُغذّيها أثناء القذف من خلال الضّغط على هذا السّائل في مجرى البول وإخراجه، وعليه فإنّ غدّة البروستاتا من أهمّ الغدد لدى الرّجل والتي تصيبها بعض الأمراض متأثّرة بالعديد من العوامل ومن بينها ارتفاع ضغط الدّم وهو قوّة تُحدّد من خلال كمية الدّم التي يضخّها القلب إلى أنحاء الجسم، ومدى مقاومة تدفّق الدّم في الشّرايين، أي إنّه كلّما ضخّ القلب دمًا أكثر وكانت الشّرايين ضيّقة ارتفعت مستويات ضغط الدّم.[١][٢]


الضّغط والبروستاتا

-كما أُشِير أعلاه- فإنّ البروستاتا تتأثّر بالعديد من العوامل، ومنها ضغط الدّم. وفي ما يلي توضيح لذلك من خلال النّقاط التّالية:

  • أشارت دراسة أُجريت على 83 رجلًا ممن كانوا يعانون من التهاب البروستاتا الحميد بعضهم يتناول علاجات دوائية وبعضهم لا، وبعد أن أُخضِع جميعهم لتصوير البروستاتا بالموجات فوق الصّوتية، وإجراء تحليل للبول، وقياس كمية البول التي بقيت بعد التّبول، ذلك كله بهدف دراسة تأثير الإجهادَين العصبي والجسمي والذي يسبب ارتفاعًا في ضغط الدّم من خلال تحكّم جزء من الدّماغ -وهي منطقة ما تحت المهاد- بهرمونات الغدّة النّخامية، والمسؤولة عن تنظيم مستويات بعض الهرمونات في جسم الرّجل، بما فيها هرمون التستستيرون وهو هرمون الذّكورة.

وبما أنّ الإجهاد يُحفّز الجملة العصبية الودّية على إطلاق الإدرينالين، وكون البروستاتا والمثانة تحتويان على مستقبلات ألفا؛ فإنّ البروستاتا تستجيب لهذا الإجهاد، وتتمثّل هذه الاستجابة بانقباض خلايا العضلات وإعاقة إخراج البول بشكل كامل، كما أنّ تنشيط هذا الجهاز يتسبب بارتفاع ضغط الدّم، وهذا ما نشره علماء هولنديون في تقرير يشير إلى أنّ الإجهادين الجسمي والنفسي يتسببان في ارتفاع ضغط الدّم، والتأثير في البروستاتا، حيث ارتفاع ضغط الدّم يزيد من أعراض تضخّم البروستاتا الحميد شدة، كما أنّ التغيرات في مستويات هرمون الذّكورة قد تؤثّر في نمو البروستاتا.[٣]

  • أشارت دراسة أوربية إلى أنّ ارتفاع ضغط الدّم قد يشكّل عاملًا يزيد من خطر إصابة الرّجل بسرطان البروستاتا، والذي يُعدّ من أكثر أنواع السّرطانات شيوعًا بين الرجال، بالإضافة إلى زيادة وزن الجسم، وارتفاع مستويات السّكر والدّهون الثلاثية والكولسترول في الدّم.[٤]


أعراض أمراض البروستاتا

تسبب الحالات المرضية التي تصيب البروستات ظهور العديد من الأعراض، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:[٥]

  • الرّغبة إلى التّبول، وبشكل خاص في الليل.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة من البول بشكل كامل.
  • الحمّى.
  • القشعريرة.
  • الألم الحاد عند التبول.
  • ظهور دم في البول.
  • ألم في منطقة أسفل الظّهر أو الفخذ، وقد يمتد الألم إلى طرف العضو الذّكري.
  • الإحساس بالألم عند قذف السّائل المنوي.


أمراض البروستاتا

يصيب البروستاتا العديد من الأمراض، ومن أبرز هذه المشاكل الآتي:[٢]

  • التهاب البروستات، يحدث التهاب البروستاتا نتيجة الإصابة بعدوى.
  • تضخّم البروستاتا الحميد، يصيب تضخّم البروستات الحميد الرّجال بشكل كبير، خاصّةً الرّجال الذين يبلغون من العمر50 عامًا فما فوق، وأعراض هذا التضّخم تزداد حدة مع تقدم العمر.
  • سرطان البروستات، -كما أُسلِفَ سابقًا- أنّ سرطان البروستاتا أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال بالإضافة إلى سرطان الجلد، إذ إنّ رجلًا واحدًا من بين 41 رجلًا يموت بسبب سرطان البروستات.

ويُعالج الأطباء أمراض البروستاتا بالعلاجات الدّوائية بالدّرجة الأولى؛ كأدوية حاصرات ألفا التي تريح العضلات حول مجرى البول، وعندما لا تُجدي الأدوية نفعًا فإنّ الأطباء يلجؤون إلى الجراحة، والتي قد يكون فيها استئصال كامل للبروستات في حالة السرطان، بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي الذي يهدف إلى الحفاظ على الخلايا السّليمة، والعلاجَين الهرموني والكيميائي.


المراجع

  1. Staff Mayo clinic (2018-5-12), "High blood pressure (hypertension)"، mayoclinic., Retrieved 2019-9-15. Edited.
  2. ^ أ ب Matthew Hoffman, MD (2018-8-8-), "Picture of the Prostate"، webmd, Retrieved 2019-9-15. Edited.
  3. staff health.harvard (2008-4-1), "Stress and the prostate"، health.harvard., Retrieved 2019-9-15. Edited.
  4. NHS Staff (2012-8-23), "Does high blood pressure cause prostate cancer?"، NHS , Retrieved 2019-9-15.
  5. Staff medicine net. (2019-12-9), "Prostate problems definition and facts*"، medicinenet., Retrieved 2019-9-15. Edited.